إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

المال والأعمال

كتاب دراسة الجدوى للمشروعات التجارية والصناعية والزراعية PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

دراسة الجدوى للمشروعات التجارية والصناعية والزراعية الغرفة التجارية موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 3

dfd

كتاب دراسة الجدوى للمشروعات التجارية والصناعية والزراعية PDF ، دراسة الجدوى هذه من إعداد الغرفة التجارية والصناعية بجدة .

 هي دراسة يقوم بها أصحاب فكرة المشاريع الجديدة وذلك لدراسة إمكانية نجاح المشروع و تطبيقه ، وتوضح دراسة الجدوى للمشروع الاستثمارات المطلوبة به و العائد المتوقع منه و المؤثرات الخارجية التي يمكن أن تؤثر على هذا المشروع مثل قانون الدولة و التنافس و التطورات التقنية.

أهداف دراسة الجدوى
• التعرف على احتياجات المشروع وفرص نجاحه و التهديدات التي سيواجهها.
• إثبات أن المشروع ناجح وسيحقق العائد الاستثماري المتوقع للقائمين على تمويل هذا المشروع.

إعداد دراسة الجدوى
كي يتم إنشاء أي مشروع وإدارته بشكل جيد يجب أولاً التخطيط لهذا المشروع ودراسة جدواه ، فإعداد دراسة الجدوى للمشروع له أسس معينة يجب اتباعها، ففي حال وجود قدر بسيط من التعلم لديك ستجد أنه من اليسير أن تفهم و تطبق أسس إعداد دراسة الجدوى فلن تحتاج أن تستخدم أي تفاضل أو أي تكامل أو أي من المعادلات الكيميائية فعند قيامك بإعداد دراسة جدوى لمشروع صغير ستجد أن إعدادها يسير وذلك بعكس إعداد دراسة الجدوى للمشروعات الكبيرة و الذي يحتاج إلى خبراء أو استشاريين متخصصين ، حيث يمكنك أن تستعين ببعض المكاتب الاستشارية كما يمكنك أن تستخدم دراسات جدوى تم إعدادها مُسبقاً.

مع أخذ العلم أنه في حال الاستعانة ببعض المكاتب الاستشارية فسوف تتحمل تكاليف إعداد هذه الدراسة أما في حال الاستعانة بأحد دراسات الجدوى المعدة مُسبقاً من قِبل الجهات المشجعة لإقامة المشروعات الجديدة فسوف يضطرك ذلك إلى أن تختار من بين دراسات الجدوى المعروضة والتي ما تكون في الغالب دراسات جدوى لمشاريع تقليدية .

ولكن ما الذي يدفعك للاستعانة بالغير لأجل إعداد دراسة جدوى لمشروعك؟ فإن كان ذلك بسبب أنك لا تعلم كيفية إعداد دراسة جدوى اقتصادية للمشروعات فمن الفضل لك أن تتعلم ذلك وكما تم ذكره ، فليس هناك أي صعوبات ستواجهك في ذلك. لماذا؟ لأنك أنت من ستدير مشروعك بنفسك وبالتالي ستحتاج أن تخطط مشروعك كل عام وسوف تقوم بدراسة كيفية تطوير مشروعك و إضافة بعض الخدمات أو المنتجات الجديدة إليه. هل ستستعين بالمكاتب الاستشارية عاماً بعد عام؟ أما في حال أن كان مشروعك عملاقاً فسوف تكون الاستعانة بالمكاتب الاستشارية و الخبراء لها ما يُبررها.

تحميل كتب PDF لنفس المؤلف

  1.  

مقتطفات من الكتاب :

دراسة الجدوى للمشروعات التجارية والصناعية والزراعية الغرفة التجارية موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 1

دراسة الجدوى للمشروعات التجارية والصناعية والزراعية الغرفة التجارية موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 2

تحميل كتاب دراسة الجدوى للمشروعات التجارية والصناعية والزراعية PDF

غالباً ما يدور الحديث عن سحر الكتب و لا يقال بما فيه الكفاية إن هذا السحر مزدوج؛ فهناك سحر قراءتها و هناك سحر الحديث عنها

أمين معلوف , التائهون

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب دراسة الجدوى للمشروعات التجارية والصناعية والزراعية PDF

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب. 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى