إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب التاريخ

كتاب دراسات في تاريخ الشرق الأدنى القديم مصر – العراق – إيران أحمد أمين سليم PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

دراسات في تاريخ الشرق الأدني القديم. مصر العراق ايران د. أحمد امين سليم موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 4

كتاب دراسات في تاريخ الشرق الأدنى القديم مصر – العراق – إيران أحمد أمين سليم PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

يتتبع هذا المؤلف المعالم السياسية الأساسية لتاريخ بعض بلدان الشرق الأدنى القديم، وهي مصر والعراق وإيران، وذلك نظراً للدور التاريخي البارز الذي قامت به هذه البلدان في التاريخ القديم، فلقد تمكنت هذه الدول من فرض نفوذها وسطيرتها في وقت من الأوقات على معظم مناطق الشرق القديم، كما كان لهم اليد العليا في إدارة شؤون الشرق ومقدراته.
ويتكون موضوع الكتاب من ثلاثة أبواب رئيسية، خصص الباب الأول منها لدراسة تاريخ مصر القديم، وهو يتكون من ثمانية فصول رئيسية، تناول الفصل الأول، المصادر التي يعتمد عليها الباحث في دراسته لتاريخ مصر القديم سواء كانت مصادر أثرية أو ما كتبه المؤرخون والرحالة اليونان والرومان وكذلك المصادر الأجنبية المعاصرة وما ورد في الكتب المقدسة ويتصل بتاريخ مصر القديم.
وخصص الفصل الثاني لعصر الأسرتين الأولى والثانية، أما الفصل الثالث فقد تناول عصر الدولة القديمة، وتناول الفصل الرابع عصر الثورة الاجتماعية الأولى، وفي الفصل الخامس عصر الدولة الوسطى، وفي الفصل السادس عصر الانتقال الثاني، وفي الفصل السابع عصر الدولة الحديثة. أما الفصل الثامن والأخير، فقد اشتمل على عصر الانتقال الثالث.
ويتصل الباب الثاني بتاريخ العراق القديم، وهو يتكون من سبعة فصول رئيسية، احتوى الفصل الأول منها على دراسة عامة تمهيدية تناولت العصور ما قبل التاريخ في العراق القديم، ثم تناول الفصل الثاني لتاريخ السومريين، وفي الفصل الثالث العصر الأكدي، وفي الفصل الرابع العصر السومري الحديث، وفي الفصل الخامس العصر البابلي القديم، وتناول الفصل السادس تاريخ أشور منذ أقدم عهودهم وحتى نهاية دولتهم. أما الفصل السابع والأخر فلقد تناول دراسة العهد البابلي الأخير أو المملكة الكلدانية.
ويتناول الباب الثالث تاريخ إيران القديم، وهو يتكون من ستة فصول رئيسية، تناول الفصل الأول منها بداية الاستقرار البشري على الهضبة الإيرانية وهو ما يعرف باسم “المرحلة الحضارية الأولى”، ويتصل الفصل الثاني بالمرحلة الحضارية الثانية، أما الفصل الثالث فهو عن المرحلة الحضارية الثالثة، ويتصل الفصل الرابع بتاريخ إيران أثناء الألف الثالث قبل الميلاد، والفصل الخامس بتاريخ إيران في الألف الثاني قبل الميلاد، وأخيراً فلقد تناول الفصل السادس تاريخ إيران منذ بداية الألف الأول قبل الميلاد وحتى مجيء الإسكندر الأكبر.

مقتطفات من كتاب دراسات في تاريخ الشرق الأدنى القديم مصر – العراق – إيران أحمد أمين سليم PDF

دراسات في تاريخ الشرق الأدني القديم. مصر العراق ايران د. أحمد امين سليم موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 1

دراسات في تاريخ الشرق الأدني القديم. مصر العراق ايران د. أحمد امين سليم موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 2

تحميل كتاب دراسات في تاريخ الشرق الأدنى القديم مصر – العراق – إيران أحمد أمين سليم PDF

كثيراً ما يضيّع الإنسان الكثير من وقته في قراءة كتاب غير مفيد، أو قراءة كتاب صعب بينما هناك الأسهل، أو كتاب سطحي بينما هناك الأعمق . – راغب السرجاني

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب دراسات في تاريخ الشرق الأدنى القديم مصر – العراق – إيران أحمد أمين سليم PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى