إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
كتب عربية

كتاب حفظ العمر ابن الجوزي PDF

انضموا الينا عبر الفايسبوك وتوصلوا بجديد الكتب

كتاب حفظ العمر ابن الجوزي PDF يعُد كتيب بسيط وخفيف وليس كتاباً بالمعني الحرفي للكتاب كما أشار إلي ذلك المحقق الفاضل ، فهو عبارة عن مقتطفات من هنا وهناك نقلا عن ابن الجوزي رحمه الله والسلف الصالح رحمهم الله جميعا. ولكنها مفيدة جداً و باعثه للهمه في قارئها.

يقول ابن الجوزي في كتابه القصير الرائع عن همم في الطاعات لا تفتر..عن سعي لعيش خالد من زاد عمر أستودعت فيه التقوى والقربى والعمل الصالح: فإني رأيت العمر بضاعة للآدمي،فعجبت من تفريط الناس فيه وكأنهم ما علموا أن الدنيا ميدانُ سباق،وأن غاية العمر الغاية،إلا أن التفاضل في السباق على مقدار الهمم، وتفاوت الهمم على قدر الإيمان بالآخرة،فمن صدق يقينه جد،ومن تيقن طول الطريق استعد،ومن قلت معرفته تثبط،ومن لم يعرف المقصود تخبط. 

ابن الجوزي، هو أبو الفرج عبد الرحمن بن أبي الحسن علي بن محمد القرشي التيمي البكري. فقيه حنبلي محدث ومؤرخ ومتكلم (510هـ/1116م – 12 رمضان 597 هـ) ولد وتوفي في بغداد. حظي بشهرة واسعة، ومكانة كبيرة في الخطابة والوعظ والتصنيف، كما برز في كثير من العلوم والفنون. يعود نسبه إلى محمد بن أبي بكر الصديق.

عرف بابن الجوزي لشجرة جوز كانت في داره ببلدة واسط، ولم تكن بالبلدة شجرة جوز سواها، وقيل: نسبة إلى “فرضة الجوز” وهي مرفأ نهر البصرة.

تحميل كتاب حفظ العمر ابن الجوزي PDF

بعض كتب ابن الجوزي هي في الاصل عبارة عن مجلدات متفرقة ، نحن قمنا بدمج وترتيب هذه المجلدات في ملف واحد لذا ستجدون بعض الكتب يفوق عدد صفحاتها الألفين ، وحجمها يفوق 50 ميغابايت .

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

 

قراءة اونلاين كتاب حفظ العمر ابن الجوزي PDF

 

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.   

أبو الفرج ابن الجوزي

ابن الجوزي، هو أبو الفرج عبد الرحمن بن أبي الحسن علي بن محمد القرشي التيمي البكري. فقيه حنبلي محدث ومؤرخ ومتكلم (510هـ/1116م - 12 رمضان 597 هـ) ولد وتوفي في بغداد. حظي بشهرة واسعة، ومكانة كبيرة في الخطابة والوعظ والتصنيف، كما برز في كثير من العلوم والفنون. يعود نسبه إلى محمد بن أبي بكر الصديق. عرف بابن الجوزي لشجرة جوز كانت في داره ببلدة واسط، ولم تكن بالبلدة شجرة جوز سواها، وقيل: نسبة إلى "فرضة الجوز" وهي مرفأ نهر البصرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى