إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

دراسات وأبحاث

كتاب حصار الثقافة بين القنوان الفضائية والدعوات الأصولية مصطفى حجازي PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

الثقافة مصطفى حجازي موقع المكتبة Maktbah.Net 3

كتاب حصار الثقافة بين القنوان الفضائية والدعوات الأصولية مصطفى حجازي PDF ، تكمن أهمية كتاب حصار الثقافة – بين القنوات الفضائية والدعوة الأصولية للدكتور مصطفى حجازي في شموليته التي يعرض من خلالها ثقافة الصورة والثقافة الأصولية، وتجلياتهما على المشهد العالمي، مع استعراض كل منهما بمقاربة تحليلية، آخذا بعين الاعتبار أسس وآليات ووظائف وتوجهات هاتين الثقافتين، بالإضافة إلى وقفة نقدية لمسألة شراكتهما وتحالفهما في حصار الثقافة.

وهذه الدراسة تفترض كما يقول المؤلف في الصحفة (19) أن كلا من الثقافة الإلكترونية والأصولية تشكلان مشروعا لتشكيل أساليب التفكير والمعرفة والسلوك والتفضيلات والمواقف والنظرة إلى الذات والكون والمرجعية الجماعية، وصولا إلى توحيد المنتمين إليها في فئة اجتماعية خاصة بهم وكيان ينتمون إليه. فالثقافة الإلكترونية ليست مجرد متعة وتسلية، كما أن الثقافة الأصولية ليست مجرد دعوة أو التزام. من هنا زعم القول بالحصار الثقافي. ذلك أن الشأن الثقافي مع تهاوي حدود الزمان والمكان أصبح من قضايا الإنسانية الكبرى، كما هو قضية وطنية في المقام الأول. لأن لكل مجتمع ثقافته ووسائطه. والمجتمع هو في الأصل حالة حضارية. وبالتالي فثقافة المجتمع هي التعبير عن حالته الحضارية.

يأتي الكتاب في أربعة فصول. ففي الفصل الأول والمعنون بـ ثقافة الصورة واقتصاد السوق نجد أن ثقافة الصورة في قوة تأثيرها وانتشارها تمثل فرصة غير مسبوقة في تاريخ البشرية للإعلام والتوعية والتثقيف وكسر حواجز العزلة، وربط الإنسان بالكون، وتفتيح الفكرية على قضاياه، هذا من جهة، ومن جهة أخرى نجد أن ثقافة الصورة قوامها ثنائي: اقتصاد السوق والمعلوماتية، وهما قوتان، وتلاقي هاتان القوتان خلق وضعا يتمتع بقوة هائلة يمتد نفوذها الصورة قوامها ثنائي: اقتصاد السوق والمعلوماتية، وهما قوتان، وتلاقي هاتان القوتان خلق وضعا يتمتع بقوة هائلة يمتد نفوذها كونيا إلى نسف حدود الزمان والمكان، وبالتالي وبسبب تفاعلهما الوظيفي كما يقول المؤلف في الصفحة (37) هو الذي أسس للعولمة: عولمة السوق وتغطية الكرة الأرضية بشبكة معلوماتية، فهذه الثقافة صارت لها فلسفتها، ومن أبرز مبادئها صدارة الاقتصادي على السياسي لصالح ولخدمة الاقتصاد الحر. أي التنافس والتبادل بدون قيود أو حماية. أي عولمة الإنتاج والتوزيع ورفع الدعم عن الخدمات الاجتماعية والصحية والتربوية من أجل زيادة القدرة المالية التنافسية، وتعويم العملات الوطنية.

 

الثقافة مصطفى حجازي موقع المكتبة Maktbah.Net 1

الثقافة مصطفى حجازي موقع المكتبة Maktbah.Net 4

تحميل كتاب حصار الثقافة بين القنوان الفضائية والدعوات الأصولية مصطفى حجازي PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب حصار الثقافة بين القنوان الفضائية والدعوات الأصولية مصطفى حجازي PDF

 

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.   

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى