إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

علم النفس

كتاب جنون من الطراز الرفيع الكشف عن الترابط بين الزعامة والأمراض العقلية ناصر قائمي PDF

من الطراز الرفيع الكشف عن الترابط بين الزعامة والأمراض العقلية يوسف السمعان موقع المكتبة maktbah.net 4

كتاب جنون من الطراز الرفيع الكشف عن الترابط بين الزعامة والأمراض العقلية ناصر قائمي PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

يفسّر هذا الكتاب العلاقة بين المرض العقلي والزعامة من خلال التعريف عن خصوصية مرض الاضطراب ثنائي القطب.

الكتاب هو أحد أهم الكتب المتخصصة في الصحة النفسية المعاصرة، وهو موجه أيضًا لكل من له علاقة بعالم السياسية والقيادة في أوسع معانيها، أتعلق الأمر بإدارة وقيادة مؤسسة سياسية أو تعليمية أو تجارية أو صناعية إلخ. فهو يركز على فهم الميكانيزمات النفسية والعقلية لمنطق التسيير والتدبير بصفة عامة، في مقابل كل التقنيات الإيحائية التي انتشرت في بلدان عربية كثيرة. كما يساهم في فهم جوهر الشخصية القيادية “المجنونة” والتفطن إلى الجانب الإيجابي للإكتئاب والهوس، عوض اعتبارهما على الدوام مرضين نفسيين وعقليين “خبيثين” وسلبيين. ولا يعني هذا بتاتًا التقليل من خطورتهما، بل فقط وعي الجانب الجيد فيهما، بوضع الجانب السلبي بين قوسين، لفهم الكيفية التي يشتغلان بها والنتائج التي يؤديان لها.

رغم انتقاداتي إلا أن هذا كتاب من الطراز الرفيع، يتتبع فيه ناصر قائمي سير زعماء غربيين وزعيم شرقي واحد – غاندي -، ليخلص إلى خلاصة مهمة وهي أنه لا يشترط الصحة العقلية في الزعماء، وخاصة في أوقات الأزمات، مقارناً بين تشرشل وتشمبرلين وبين شيرمان وبقية جنرالات الحرب الأهلية، كان الزعماء العاديون يزدهرون أوقات السلم، ولكنهم يفشلون في أوقات الأزمات، فيما يزدهر المصابون بالاضطراب ثنائي القطب (الهوس والاكتئاب)، يفسر قائمي ذلك بصفات معينة يثيرها هذا الاضطراب وتكون فعالة في هذا الموضع، وهذا برأيي قد لا يكون حاسماً، هل يمكننا الجزم ونسبة نجاحات هؤلاء الزعماء إلى حالتهم العقلية؟ وهل درست في المقابل حالة زعماء آخرين عانوا من ذات الاضطرابات وفشلوا؟ وزعماء عاديين نجحوا في أوقات الأزمات؟ الأمر يحتاج إلى دراسة أعماق من المتخصصين ولكن الكتاب مثير جداً، وأتمنى لو درست كذلك الحالة العقلية للزعماء العرب.

في النهاية يعتبر المؤلف أن التاريخ النفساني يلعب دوراً مهماً في توجيهنا الى فهم أكثر موضوعية ونزاهة للمرض العقلي، لا باعتباره مجرد حالة سلبية وإنما النظر إليه بطريقة مغايرة من دون إنكار مساوئه وأخطاره

 مقتطفات من الكتاب

 

تحميل كتاب جنون من الطراز الرفيع الكشف عن الترابط بين الزعامة والأمراض العقلية ناصر قائمي PDF

الكتب كالناس ، منهم السيد الوقور و منهم السيد الطريف و منهم الجميل الرائع و الساذج الصادق ، و منهم الخائن و الجاهل ، و الوضيع و الخليع … و الدنيا تتسع لكل هؤلاء و لن تكون المكتبة كاملة إلا إذا كانت مثلاً كاملاً للدنيا .

– عباس محمود العقاد

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب جنون من الطراز الرفيع الكشف عن الترابط بين الزعامة والأمراض العقلية ناصر قائمي PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى