إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب جماليات المكان غاستون باشلار PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673  

أو على اليوتيوب :

youtube maktbah net

جماليلت المكان غاستون باشلار www.maktbah.net 2

كتاب جماليات المكان غاستون باشلار PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

يبحث باشلار في تحديد القيمة الإنسانية لأنواع المكان الذي يمكننا الإمساك به، والدفاع عنه ضد القوى المعادية، أي المكان الذي نحبه، ذاهبا إلى أن المكان الذي ينجذب إلى الخيال لا يمكن أن يبقى مكانا لا مباليا ذا أبعاد هندسية فحسب، فهو مكان قد عاش فيه بشر بشكل موضوعي فقط، بل بكل ما في الخيال من تحيّز، فالخيال يتخيل ويغني نفسه دون توقف بالصور الجديدة. ويتحدث عن البيت وسماته ورمزيته، مبيّنا أن كل الأمكنة المأهولة تحمل جوهر فكرة البيت، ويعتبره كونا حقيقيا بكل ما تحمله الكلمة من معنى، فالإنسان يختلق لنفسه بيتا، ويصمم له جدرانا ويعيش تجربة البيت بكل واقعيتها وحقيقتها من خلال الأفكار والأحلام.

النقطة الأساسية التي انطلق منها باشلار هي أن البيت القديم، بيت الطفولة، هو مكان الألفة ومركز تكييف الخيال، وعندما نبتعد عنه نظل دائما نستعيد ذكراه ونسقط على الكثير من مظاهر الحياة المادية، ذلك الإحساس بالحماية والأمن اللذين كان يوفرهما لنا البيت، فالبيت القديم يركز الوجود داخل حدود تمنح الحماية، ونحن نعيش لحظات البيت من خلال الأدراج والصناديق والخزائن، التي يسميها باشلار “بيت الأشياء”. العش يبعث إحساسنا بالبيت لأنه يجعلنا نضع أنفسنا في أصل منبع الثقة بالعالم. وانطلاقا من تذكّر بيت الطفولة تتخذ صفات المكان وملامحه طابعا ذاتيا، وينتفي بعدها الهندسي.

إن المكانية في الأدب هي الصورة الفنية التي تذكرنا أو تبعث فينا ذكريات بيت الطفولة. ويقول باشلار “لو طلِب إليَ أن أذكر الفائدة الرئيسية للبيت لقلت إن البيت يحمي أحلام اليقظة والحلم، ويتيح للإنسان أن يحلم بهدوء”. ونظرا إلى أن ذكرياتنا عن البيوت التي سكناها نعيشها مرة أخرى كحلم يقظة، فإن هذه البيوت تعيش معنا طيلة الحياة، أي أن البيت يمكن اعتباره واحدا من أهم العوامل التي تدمج أفكار الإنسان وذكرياته وأحلامه.

ويرى باشلار أنه لا يوجد في دراسة الخيال موضوع دون ذات، بل إن الخيال خيال، نسبة إلى المكان، يلغي موضوعية الظاهرة المكانية، أي كونها ظاهرة هندسية، وتحل مكانها ديناميته الخاصة، المفارقة، وعندما يتحول الخيال إلى شعر فهو يلغي السببية ليحل مكانها “التسامي المحض”. وميّز باشلار بين نوعين من الخيال “الخيال الشكلي” و”الخيال المادي”، وكلاهما فاعل في الطبيعة وفي العقل الإنساني.

ففي الطبيعة يخلق الخيال الشكلي كل الجمال غير الضروري داخل الطبيعة، مثل الأزهار، في حين أن الخيال المادي يهدف إلى عكس ذلك، حيث يسهم في إنتاج ما هو بدائي وخالد في الوجود. وفي داخل العقل الإنساني يكون الخيال الشكلي مغرما بالطرافة والجمال الفاتن وبالتنوع وبالمفاجأة في الأحداث، بينما يتركز الخيال المادي على عناصر الديمومة في الأشياء. فمن دون البيت يصبح الإنسان كائنا مفتتا، إذ أنه يحفظه من عواصف السماء وأهوال الأرض.

مقتطفات من الكتاب PDF

جماليلت المكان غاستون باشلار www.maktbah.net 3

جماليلت المكان غاستون باشلار www.maktbah.net 1

تحميل كتاب جماليات المكان غاستون باشلار PDF

كثيرون يفضلون القراءة لكن كل شيء يتوقف على ماذا نقرأ

–  جوستاين غاردر  

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب جماليات المكان غاستون باشلار PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

غاستون باشلار

يُعد غاستون باشلار (1884 – 1962) واحدًا من أهم الفلاسفة الفرنسيين، وهناك من يقول أنه أعظم فيلسوف ظاهري، وربما أكثرهم عصرية أيضًا، فقد كرّس جزءًا كبيرًا من حياته وعمله لفلسفة العلوم، وقدّم أفكارًا متميزة في مجال الابستمولوجيا، حيث تمثل مفاهيمه في العقبة المعرفية والقطيعة المعرفية والجدلية المعرفية والتاريخ التراجعي؛ مساهمات لا يمكن تجاوزها بل تركت آثارها واضحة في فلسفة معاصريه ومن جاء بعده.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى