إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
دراسات وأبحاث

كتاب تنمية أم تبعية إقتصادية وثقافية ؟ خرافات شائعة عن التخلف والتنمية وعن الرخاء والرفاهية جلال أمين PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

تنمية ام تبعية اقتصادية و ثقافية خرافات شائعة عن التخلف و التنمية و عن الرخاء و الرفاهية جلال أمين www.maktbah.net 3

كتاب تنمية أم تبعية إقتصادية وثقافية ؟ خرافات شائعة عن التخلف والتنمية وعن الرخاء والرفاهية جلال أمين PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

ان الدعوة الى التنمية التى تطرح أمامنا يوميا لا تكتفى بتجاهل القضية الحضارية بل انها لا تتورع عن اعتبار أغلى مقومات ثقافتنا من “عوائق التنمية”. فهى لا تكتفى بتحويل الوسيلة الى هدف، بل تضحى بالهدف الاسمى فى سبيل مضاعفة السلع والخدمات. فالايمان بالله فى نظر اقتصاديى التنمية المحدثين، قدرية تضعف الحافز على التغيير واحراز التقدم، والولاء للعائلة والارتباط العاطفى والمادى بها يضعف حافز الفرد لاحراز النجاح المادى لنفسه، والكرم اسراف، والقناعة مدعاة للركود، والقدرة على التعاطف مع الغير أو على الاستمتاع بالفراغ مضيعة لوقت ثمين كان يمكن أن ينفق على انتاج المزيد من السلع… الخ.
ان الاقتصادى الحديث على استعداد اذن للتضحية عن طيب خاطر بشخصية الأمة فى سبيل معدل أعلى للنمو، ولا تكاد تكون هناك قيمة واحدة من القيم الاجتماعية أو الدينية السائدة فى البلاد الفقيرة لا يعتبرها من “معوقات النمو”. والنمو عنده، وان كان نموا اقتصاديا، فانه ينقسم الى مراحل، كل مرحلة منها لا تتسم فقط بسمات اقتصادية بل بمختلف السمات الاجتماعية والعقائدية. ومن ثم فليست مستويات الدخل وحدها هى التى يرتبها الاقتصادى واحدة فوق الأخرى، بل والقيم الاجتماعية أيضا يمكن ترتيبها، فى نظره، بعضها فوق البعض. على أن أبلغ رد على التصوير الاقتصادى لمشكلة مصر هى أن التصوير المعاكس، الذى ندعو اليه، يتيح فرصة أكبر لحل مشكلتنا الاقتصادية نفسها من أى موقف يتخذه الاقتصاديون “التكنوقراطيون”.

ان المقالات التى يضمها هذا الكتاب كتبت كلها من هذه الوجهة من النظر، اذ تحاول كل منها، من زاوية أو أخرى، اعادة النظر فى تحديد المسكلة الاساسية التى تواجه المجتمعات الفقيرة المسماة بالمتخلفة أو النامية، وتحاول اعادة الجانب الاقتصادى منا الى حجمه الطبيعى والنظر اليه كجزء من مشلكة أكبر وأخطر، ومن ثم تثير الشك فى بعض المقولات التى يطرحها علينا اقتصاديو التنمية المحدثون ويميل الكثيرون منا الى قبولها وكأنها من المسلمات، وترفض تحديد هدف البلاد الفقيرة بأنه “اللحاق، أو سد الفجوة” بينها وبين البلاد الصناعية المسماة بالمتقدمة. كما تحاول اثارة الشك فى الفكرة الشائعة عن هذه البلاد بأنها “بلاد الرخاء والرفاهية”.

جلال الدين أحمد أمين (1935 – 25 سبتمبر 2018) عالم اقتصاد وأكاديمي وكاتب مصري، من أشهر كتبه كتاب “ماذا حدث للثقافة في مصر؟” الذي يشرح التَّغيُّر الاجتماعي والثقافي في حياة المصريين خلال الفترة من 1945 إلى 1995، أي خلال نصف قرن من الزمان ويعزي هذا التغير الملحوظ إلى ظاهرة الحراك الاجتماعي. ووالده هو الكاتب أحمد أمين. توفي في 25 سبتمبر 2018.

مقتطفات من الكتاب PDF

تنمية ام تبعية اقتصادية و ثقافية خرافات شائعة عن التخلف و التنمية و عن الرخاء و الرفاهية جلال أمين www.maktbah.net 4 تنمية ام تبعية اقتصادية و ثقافية خرافات شائعة عن التخلف و التنمية و عن الرخاء و الرفاهية جلال أمين www.maktbah.net 1

تحميل كتاب تنمية أم تبعية إقتصادية وثقافية ؟ خرافات شائعة عن التخلف و التنمية وعن الرخاء والرفاهية جلال أمين PDF

الكتب كالناس ، منهم السيد الوقور و منهم السيد الطريف و منهم الجميل الرائع و الساذج الصادق ، و منهم الخائن و الجاهل ، و الوضيع و الخليع … و الدنيا تتسع لكل هؤلاء و لن تكون المكتبة كاملة إلا إذا كانت مثلاً كاملاً للدنيا .

– عباس محمود العقاد

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب تنمية أم تبعية إقتصادية وثقافية ؟ خرافات شائعة عن التخلف و التنمية وعن الرخاء والرفاهية جلال أمين PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

جلال أمين

جلال الدين أحمد أمين (1935 - 25 سبتمبر 2018) عالم اقتصاد وأكاديمي وكاتب مصري، من أشهر كتبه كتاب "ماذا حدث للثقافة في مصر؟" الذي يشرح التَّغيُّر الاجتماعي والثقافي في حياة المصريين خلال الفترة من 1945 إلى 1995، أي خلال نصف قرن من الزمان ويعزي هذا التغير الملحوظ إلى ظاهرة الحراك الاجتماعي. ووالده هو الكاتب أحمد أمين. توفي في 25 سبتمبر 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى