إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب تلخيص الخطابة ابن رشد PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

الخطابة ابن رشد Maktbah.Net 2

كتاب تلخيص الخطابة ابن رشد PDF احدى أعمال ابن رشد التي اتفق على تسميتها بالشروح الوسطى والتلخيصات. ذلك أن ابن رشد تناول تراث أرسطو بثلاث طرق، عرفت الأولى باسم (الجوامع الصغار) وفيها يتحلل من نص أرسطو ويتحدث بنفسه. وسميت الثانية: (الشروح الوسطى) أو (التلخيصات) وفيها يبدأ الكلام في كل فقرة بقوله: (قال) ثم يورد بضع كلمات من أوائل الفقرة، ويمضي بعد ذلك في الشرح دون أن يتميز ما لأرسطو مما لابن رشد. وعرفت المجموعة الثالثة باسم (التفسيرات والشروح) وفيها يورد كلام أرسطو فقرة فقرة بحروفها، ثم يمضي في تفسير عباراتها. وكان الرأي السائد في عصر النهضة أن ابن رشد كتب (الجوامع الصغار) في عهد الشباب، و(التلخيصات) في عهد نضوجه و(الشروح) في شيخوخته. وقد حفظت لنا الترجمات العبرية لأعماله تواريخ كل كتاب، فتلخيص الخطابة مثلاً ألفه في قرطبة سنة (570هـ 1174م) ولا يعرف على وجه الدقة هل اعتمد في تأليفه على ترجمة حنين بن إسحق، أم ترجمة إبراهيم بن عبد الله النصراني. والكتاب يزيد في حجمه عن حجم نص أرسطو، مع إنه أغفل نقل الكثير من الأمثلة اليونانية، معتذراً بأنها أصبحت مجهولة تماماً. 

أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن أحمد بن رشد (520 هـ- 595 هـ) يسميه الأوروبيون Averroes واشتهر باسم ابن رشد الحفيد (مواليد 14 إبريل 1126م، قرطبة – توفي 10 ديسمبر 1198م، مراكش) هو فيلسوف وطبيب وفقيه وقاضي وفلكي وفيزيائي عربي مسلم أندلسي.

نشأ في أسرة من أكثر الأسر وجاهة في الأندلس والتي عرفت بالمذهب المالكي، حفظ موطأ الإمام مالك، وديوان المتنبي. ودرس الفقه على المذهب المالكي والعقيدة على المذهب الأشعري. يعد ابن رشد من أهم فلاسفة الإسلام. دافع عن الفلسفة وصحح للعلماء وفلاسفة سابقين له كابن سينا والفارابي فهم بعض نظريات أفلاطون وأرسطو.

مقتطفات من الكتاب 

الخطابة ابن رشد Maktbah.Net 1

الخطابة ابن رشد Maktbah.Net 3

تحميل كتاب تلخيص الخطابة ابن رشد PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب تلخيص الخطابة ابن رشد PDF

 

اخترنا لكم من كتب PDF المميزة :

  1. كتاب قبل أن تتناول الفياجرا أيمن الحسيني PDF
  2. كتاب الدين في حدود مجرد العقل إيمانويل كانط PDF
  3. كتاب موسوعة الحرب العالمية الاولى والثانية الحسيني الحسيني معدي PDF
  4. تحميل كتاب في إشراقة آية عبد الكريم بكار PDF
  5. كتاب أنوثة طاغية هالة محمد غبان PDF

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDFمجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.  

ابن رشد

أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن أحمد بن رشد (520 هـ- 595 هـ) يسميه الأوروبيون Averroes واشتهر باسم ابن رشد الحفيد (مواليد 14 إبريل 1126م، قرطبة - توفي 10 ديسمبر 1198م، مراكش) هو فيلسوف وطبيب وفقيه وقاضي وفلكي وفيزيائي عربي مسلم أندلسي. نشأ في أسرة من أكثر الأسر وجاهة في الأندلس والتي عرفت بالمذهب المالكي، حفظ موطأ الإمام مالك، وديوان المتنبي. ودرس الفقه على المذهب المالكي والعقيدة على المذهب الأشعري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى