إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
الفكر والفلسفة

كتاب تكوين العقل الحديث الجزء الأول جون هرمان راندال PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

انضم مع 1٬756 مشترك


   

أو إنضموا إلينا عبر المنصات التالية :

telegram instagram facebook

تكوين العقل الحديث 1 جون هرمان راندال موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 2

كتاب تكوين العقل الحديث الجزء الأول جون هرمان راندال PDF ، هذا الكتاب يحكي قصة عظيمة جدا، هي قصة التطور الذي حققه الإنسان في حياته معتمدا علي قدراته العقلية، وجهوده التي بذلها علي مدي أجيال. مزيج معقد من العقائد والمثل العليا يحيا به العالم الحديث ويعمل بمقتضاه في عصرنا، هذا المزيج ليس هبة من الآلهة كما زعمت الأسطورة القديمة. بل هو مأثرة حية حققتها سلسلة طويلة من الأجيال البشرية _هكذا يقول المؤلف في مطلع كتابه.
يركز المؤلف في هذا الكتاب علي أن يبين كيف توصل الأفراد إلي الإعتقاد بما يعتقدون به الآن. وينقسم الكتاب إلي أربع كتب، الأول: النظرة العقلية لمسيحية القرون الوسطي، والثاني: عالم النهضة الجديد، والثالث: نظام الطبيعة _ تطور الفكر في القرنين السابع عشر والثامن عشر، والرابع: عالم ينمو _ الأفكار والآمال في السنوات المائة الأخيرة، ويقع في مجلدين.
ركز الكتاب الأول علي شرح أهم فكرة في العقيدة المسيحية، وهي ما جري بعد خلق آدم ونزول المسيح للتكفير عن خطايا الناس، بعد هذا الحدث الإلهي يصبح التاريخ البشري بكامله مجرد صراع يتخذ أشكالا مختلفة. فهو صراع بين مذهبين في الأخلاق، الواحد طبيعي والثاني إلهي. وبين فلسفتين، عقلية وسماوية. وبين نوعين من الجمال، جسدي وروحي. وبين مجدين زمني وأزلي.وبين مؤسستين العلم والكنيسة، كان العالم العقلي لهذا العصر يعيش في صراع بين ثنائية الروح والجسد ووجوب اللتضحية بعالم الجسد لضمان حياة جيدة في عالم ما بعد الموت، وفي هذا العصر لعبت الكنيسة دور جهاز الخلاص.
بعد ظهور عدد من العلماء في مجال الفلك، وكشفهم لحقيقة أن الأرض ليست مركز الكون، وكشف علماء الأحياء حقيقة انحدار الإنسان من مخلوقات وسلالات سابقة عليه، كل هذه الكشوفات خلخلت من سيطرة الكنيسة، وفتحت شهية العامة للعلم وحرية الفكر، وكان للتطورات الاقتصادية دور مهم في الإسراع بهذه الثورة.
جرت في عالم النهضة الجديد تطورات هائلة بين عهدين (قديم وجديد) بسبب التطورات الإقتصادية من النظام الإقطاعي إلي نظام حرية التملك. التطور الاقتصادي أدي إلي تطور نظام الحكم من الملكية المطلقة إلي نظم الديمقراطية والملكية الدستورية. وكذلك تطورت النظم العسكرية وإدارتها تبعا للتطورات الإقتصادية والسياسية. وكذلك ظهرت الدولة القومية بديلا عن نظام إقطاعات النبلاء، وكان ذلك بسبب التطورات الإقتصادية، وكان من أهم أهداف الدولة القومية الحفاظ علي مكتسبات التطور الإقتصادي. إستوجبت كل هذه التغيرات إعادة بناء وهيكلة الحياة الفكرية بكاملها.
كان من نتائج إعادة هيكلة الحياة الفكرية أن تقوم الروح الجديدة علي إهتمام متزايد بالحياة الإنسانية كما يمكن أن نعيشها علي الأرض، دون ارتباط بالعالم الأخروي. وأصبح المثل الأعلي هو الإكتمال، وهو قيام جميع ملكات الإنسان وجميع إمكانيات الطبيعة البشرية بوظائفها قيما تاما كاملا. وحلت الحرية والمسئولية بتوجيه العقل محل الخضوع لإرادة الله، وأخذ البحث الفكري الجرئ يحتل بالتدريج مكان الإيمان. ولم يعد مجد الله غاية العلم بل أصبحت الغاية الجديدة توسيع سيطرة الإنسان علي الطبيعة.
وهكذا مع توالي الكشوف العلمية التي هدفت إلي تمكين الإنسان من قوانين الطبيعة نظر الناس إلي القوانين الطبيعية كقوانين حقيقية بل أوامر يصدرها الله فتطاع بحرفيتها دون أي تمرد.

تحميل كتب PDF لنفس المؤلف :

دع الحياة تكتبك و اتركها لتقرأك بعناية .. و بعد هذا اقرأها بشكل جيد ، ثم اقرأها بشكل جيد ، ثم اقرأها بشكل جيد .. ثم اكتب . – محمد الرطيان

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب تكوين العقل الحديث الجزء الأول جون هرمان راندال PDF

تحميل كتب الكترونية PDF أخرى مميزة :

  1. كتاب حسن البنا الداعية الإمام والمجدد الشهيد أنور الجندي – سلسلة أعلام المسلمين PDF
  2. كتاب كم حياة ستعيش كريم الشاذلي PDF
  3. مسرحية الزلزال مصطفى محمود PDF
  4. رواية غسطينو ألبرتو مورافيا PDF
  5. تحميل كتاب نزهة الألباب فيما لا يوجد في كتاب شهاب الدين أحمد التيفاشي PDF 

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك الروايات العربية ، الروايات المترجمة ، كتب التنمية البشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم ، الكتب الإسلامية في الفقه والشريعة والسنة والسيرة النبوية ، كتب الأطفال ، إلخ … وأكثر من 50 تصنيف أخر للكتب PDF

نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها مع الأخذ بعين الإعتبار التطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، وانتشار ثقافة قراءة الكتب أونلاين أيضا ،لذلك وبالتطوير المستمر والصيانة والمراقبة اليومية لموقعنا المكتبة.نت ، نسعى دائما من إلى تشجيع القراءة بإستغلال هذه التقنيات الحديثة وأن تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب. 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى