إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب التاريخ

كتاب تاريخ الحملات الصليبية مملكة عكا الجزء 3 ستيفن رانسيمان PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

تاريخ الحملات الصليبية مملكة عكا الجزء 3 ستيفن رانسيمان المكتبة نت www.Maktbah.net 4

كتاب تاريخ الحملات الصليبية مملكة عكا الجزء 3 ستيفن رانسيمان PDF ، تحميل الكتاب مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

يعد هذا الكتاب من أهم الكتب التي تصف فترة الحملات الصليبية وفيه تتمثل قدرة الإنسان على إضفاء “نبض الحياة” على السرد التاريخي الذي يحيل الصفحات المكتوبة إلى واقع يكاد يكون معاشاً بما فيهمن تفصيل بين اتجاهه ويظهر مغازيه. ويضاف غلى ذلك أننا مجد أنفسنا إزاء عقلية قادرة محققة ومتحققة تلتزم جانب الإنصاف والحيدة التي لا تتأتى إلا لتلك القلة من الأفذاذ الذين يتميزون برحابة الأفق وعمق النظرة ونفاذ البصيرة، فصلاً عن حس إنساني يتعاطف مع الإنسان، ويرجو له أن يتأثر القيمة العليا على اخترق المكان والزمان.

ولتنظر معنا أيها القارئ إلى ما يقوله رانسيمان وهو يصف دخول الصليبيين بيت المقدس في شهر يوليو 1099 ميلادي:… إن الصليبيين قد جنوا بما أحرزوه من نصر كبير بعد معاناة اندفعوا عبر الطرقات والمنازل والمساجد يقتلون كل من صادفهم، يستوى في ذلك الرجال والنساء والأطفال، واستمرت المذبحة طيلة عصر ذلك اليوم وتلك الليلة. ولم تسبغ راية تانكريد أية حماية على أولئك الذين لا ذوا بالمسجد الأقصى…”

وهو يقول في موضع آخر:… وكان الجيش في معرة النعمان يعاني الجوع بعد أن نفدت المؤن التي استولى عليها من الجوار، ولم يكن له من سبيل سوى أن يأكل لحوم البشر”. ويظهر رانسيمان ذلك المدى البشع الذي وصل إليه الصليبيون في تقتيلهم المسلمين من المسجد الأقصى من ناحية.

ويبين من ناحية أخرى حقيقة كان لا بد لمؤرخ مسيحي أن يواريها، وهي أكلت لحوم البشر، وهذا ورك لا ينحدر إليه الحيوان، ويواصل رانسيمان سرده ليظهر كيف أن صليبياً واحداً من الذين صاحبوا الحملة وأرخوا لها، هو الذي أنكر على المسيحيين ذلك بعد أن لاحظ كيف ارتاح الأتراك المسلحون من مشاهد أكل لحوم البشر. وهذان الاستشهادات على ما فيهما من بشاعة لا يكاد يجلوها بيان، لا يعطيان إلا صورة محدودة للغاية لما نرمي إليه.

وتتجلى حيرة رانسيمان في أنه لا يكاد يجد مأخذاً واحداً على خاصة المسلمين وعامتهم، بل يتجاوز ذلك إلى القول وهو يوضح واحداً من مواقف الإمبراطور البيزنطي الكسيوس:… وكان ألكسيوس على حق في أن يرى أن رعاياه المسيحيين الأرثوذكس سيكونون أحس حالاً في ظل الحكم الفاطمي المتسامح الذي يتيح لهم ما لم يتحه حكم الفرنجة الذين أظهروا في واقع الحال عدوة واضحة للمسيحية السائدة في إنطاكية..”.

ولعل رانسيمان لا يفوت عيني القارئ وخياله لمسات يضفيها بريشة فنان بارع إلى اللوحة التي يصور فيها جوانب في الحملات الصليبية تضفي على واقعها ألواناً تجلو منظورها وتعين المتلقي على استيعابها واستخلاص مراميها، وإن كل اللمسات رقيقة رفيقة فهي تنبئ وتعلق دون أن تقرر. هذا ويرتب رانسيما تاريخية ترتيباً عاماً يتصف مع ما تهتم به المدرسة الغربية من إيجاد صلة بين الحدث والهدف. فنراه بعد أن استفاض في التقويم للحملات الصليبية يأخذ بما جرة عليه الغربيون من تقسيم للحملات الصليبية فيجعل حملة أمراء الصليبيين التي استطاعت أن تبلغ بيت المقدس الحملة الصليبية الأولى في حيت أن تلك الحملة سبقتها حملتان: الأولى هي حملة الشعب والثاني هي الحملة الصليبية الألمانية، ولم يقدر لكلتيهما الوصول إلى فلسطين.

يعتبر كتاب تاريخ الحملات الصليبية مملكة عكا الجزء 3 ستيفن رانسيمان PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

مقتطفات من الكتاب 

تاريخ الحملات الصليبية مملكة عكا الجزء 3 ستيفن رانسيمان المكتبة نت www.Maktbah.net 1

تاريخ الحملات الصليبية مملكة عكا الجزء 3 ستيفن رانسيمان المكتبة نت www.Maktbah.net 3

تحميل كتاب تاريخ الحملات الصليبية مملكة عكا الجزء 3 ستيفن رانسيمان PDF

على الكتاب أن يكون الفأس التي تكسر البحر المتجمد فينا . – فرانز كافكا

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب تاريخ الحملات الصليبية مملكة عكا الجزء 3 ستيفن رانسيمان PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى