إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
الفكر والفلسفة

كتاب تاريخ الجنون في العصر الكلاسيكي ميشيل فوكو PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني


 

أو إنضموا إلينا عبر التلغرام Telegram :

telegram

تاريخ الجنون ميشيل فوكو موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 1

كتاب تاريخ الجنون في العصر الكلاسيكي ميشيل فوكو PDF ،يبقى الكتاب ذا طابع تاريخي، فهو يسرد حالة المجتمعات في القرون الوسطى والعصر الحديث، وتقبّلها للجنون ومراحله، حتى يتم إدراجه في الأعمال والإرث الإنساني، مستصحبًا النشوء التاريخي للاعقل، والأعراض التي أصابت بنْية المجتمع وإنسانيتة، ما اضطرها إلى العزل والإقصاء، وتشكيل تلك الأحداث لمحاور أعمال فنية خالدة وأثرها عند المفكرين والفنانين فى تلك المرحلة.

فيبدأ الكتاب بالبحث في التاريخ رجوعًا إلى العصور الوسطى، فيشير إلى العزل الفيزيائي والاجتماعي الذي أحاط بالمجذومين. يقول فوكو بأنه ومع الانحسار التدريجي للمجذومين في المجتمع، تم ملء الشاغر من خلال المجانين، فالعزل ظَل موجوداً لكن موضوع العزل تغير.

فصّل فوكو كتابه إلى فصول؛ فاختار لأولها اسم: سفينة الحمقى. فمثّل بسفينة المجانين التي ظهرت في القرن الخامس عشر، للتدليل على أنها تعبير حرفي عن هذا الاستبعاد، إذ تم إرسال المجانين بعيداً على متن سفن تجوب الأنهار الأوربية من دون قبطان.

و(سفينة الحمقى) اسم كتاب لمؤلفه المحامي الألماني، سباستيان برانت، الأديب الساخر. يدور كتابه حول مدى حماقة البشر، ويحكي العمل عن رحلة بحرية خيالية لـمجموعه من الحمقى، كل منهم يمثل نوعاً محدداً من التصرفات البشرية الخرقاء، وهم متجهون إلى الأرض الموعودة “ناراغونيا” أو “فردوس الحمقى”. يقود مجموعة الحمقى هذه، القارئ الأحمق: مقتنعاً بسعة علمه، ينخرط في ملاحقة الذباب الذي يطِن محيطاً بمكتبه المكدّس بالكتب، هذه الكتب التي لا يبذل جهداً لمطالعتها واكتساب المعرفة منها. لا ينتقد برانت الحماقة في ذاتها، بل ينتقد استمرار البعض في الحماقة لعدم وعيهم بعيوبهم ونواقصهم.

ولا تمثل سفينة الحمقى حالة أوربية فريدة بل إنها مثال لكل مجتمع يتحول فيه الإقصاء والنبذ والطاعة العمياء إلى قاعدة وليس استثناء، فسفينة الحمقى نموذج لتلك المصلحة الفردية الطاحنة التي تجعل مجتمعًا بأكمله يضحّي بمن فيه أو جزء منهم لصالح الباقين، ومن أجل مصلحتهم فهي تلك السفينة التي شُيدت ورفعت أشرعتها على جثث الآخرين، وغالبًا ما تبحر سفينة الحمقى في أفكارنا، ولا سيما في محاولات البعض تسويغ ما يحدث في مجتمعٍ ما تحت مسميات عدة تبدأ من تبجيل شخصٍ ما مرورًا بالخوف الذي يجعل الكثيرين يسوّغون التضحيات ويَقبلون الأمر الواقع خوفًا من القادم أو المستقبل

ميشال فوكو (بالفرنسية: Michel Foucault)‏ (1926 – 1984) فيلسوف فرنسي، يعتبر من أهم فلاسفة النصف الأخير من القرن العشرين، تأثر بالبنيويين ودرس وحلل تاريخ الجنون في كتابه “تاريخ الجنون في العصر الكلاسيكي”، وعالج مواضيع مثل الإجرام والعقوبات والممارسات الاجتماعية في السجون. ابتكر مصطلح “أركيولوجية المعرفة”. أرّخ للجنس أيضاً من “حب الغلمان عند اليونان” وصولاً إلى معالجاته الجدلية المعاصرة كما في “تاريخ الجنسانية”.

عرف فوكو بدراساته الناقدة والدقيقة لمجموعة من المؤسسات الاجتماعية، منها على وجه الخصوص: المصحات النفسية، المشافي، السجون، وكذلك أعماله فيما يخص تاريخ الجنسانية. وقد لقيت دراساته وأعماله في مجال السلطة والعلاقة بينها وبين المعرفة، إضافة إلى أفكاره عن “الخطاب” وعلاقته بتاريخ الفكر الغربي، لقي كل ذلك صدى واسعاً في ساحات الفكر والنقاش.

 

تحميل كتب PDF لنفس المؤلف :

مقتطفات من الكتاب :

تاريخ الجنون ميشيل فوكو موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 3 تاريخ الجنون ميشيل فوكو موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 4

تحميل كتاب تاريخ الجنون في العصر الكلاسيكي ميشيل فوكو PDF

تعلم واقرأ الكتب الهامة والقيّمة. ودع الحياة تتكفل بالباقي. – فيودور دوستويفسكي

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب تاريخ الجنون في العصر الكلاسيكي ميشيل فوكو PDF

تحميل كتب الكترونية PDF أخرى مميزة :

  1. رواية سقف الكفاية محمد حسن علوان PDF
  2. رواية في مصيدة الحب دايفيد يوون PDF
  3. كتاب نظم الحماية الكهربية علم وفن محمود جيلاني PDF
  4. كتاب رحلتي من الطب إلى الألش محمد بن جمال PDF
  5. كتاب 53 قاعدة لحياة أفضل مصلح بن زويد العتيبي PDF

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك الروايات العربية ، الروايات المترجمة ، كتب التنمية البشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم ، الكتب الإسلامية في الفقه والشريعة والسنة والسيرة النبوية ، كتب الأطفال ، إلخ … وأكثر من 50 تصنيف أخر للكتب PDF

نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها مع الأخذ بعين الإعتبار التطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، وانتشار ثقافة قراءة الكتب أونلاين أيضا ،لذلك وبالتطوير المستمر والصيانة والمراقبة اليومية لموقعنا المكتبة.نت ، نسعى دائما من إلى تشجيع القراءة بإستغلال هذه التقنيات الحديثة وأن تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب. 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى