إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

دراسات وأبحاث

كتاب تأثير الإسلام في أوروبا العصور الوسطى وليام مونتغمري واط PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

تأثير الإسلام في أوروبا العصور الوسطى وليان مونتغمري واط المكتبة نت www.Maktbah.net 4

كتاب تأثير الإسلام في أوروبا العصور الوسطى وليام مونتغمري واط PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

إن موضوع “تأثير الإسلام في أوروبا” يُشكل مبحثًا مهمًا تناوله عدد من العلماء والباحثين، ومن أبرزهم المستشرق البريطاني وليام مونتغمري واط، الذي ألقى سلسلة من المحاضرات، في شهر كانون الأول/ ديسمبر 1970، عنوانها: “تأثير الإسلام في أوروبا”، تم نشر نص المحاضرات والتذييلات باللغة الفرنسية في مجلة الدراسات الإسلامية. وتم طباعة نص المحاضرات باللغة الإنجليزية (The Influence Of Islam On Medieval Europe). ونقلته إلى العربية من النسخة الإنجليزية، سارة إبراهيم الذيب، وصدرت عن مؤسسة جسور للترجمة والنشر، (بيروت، 2016).

يقع الكتاب في 175 صفحة من الحجم المتوسط، ويتألف الكتاب من مقدمة، وستة فصول، وملاحق.

الفصل الأول: الوجود الإسلامي في أوروبا.

الهدف من الكتاب هذا، هو إعطاء نظرة شاملة عن تأثير الإسلام في أوروبا، ورد الفعل المقابل له. ويركز المؤلف بشكل حصري على غرب أوروبا أو العالم المسيحي اللاتيني. فـ”نحن الأوروبيين نجهل الفضل الذي تدين به ثقافتنا للإسلام” (ص 13).

يتطرق المؤلف إلى الفتح الإسلامي في إسبانيا، ووجود العرب في صقلية وإيطاليا، وينتقل إلى دوافع التوسع العربي. ثم يرى أنه “يجب القضاء التام على أي إغراء لمساواة العرب بغيرهم من الغزاة(…)؛ فقد مثل العرب إمبراطورية أصبحت على أعلى مستوى من الثقافة والحضارة على مدى القرنين التاليين في المنطقة الممتدة من المحيط الأطلسي إلى أفغانستان” (ص 27).

فقد أدت الفتوحات العربية، إلى “إنهم فرضوا لغتهم، وجزء من مظهرهم على معظم شعوب الإمبراطورية الإسلامية” (ص 29). و”وصلت عملية استيعاب حكم الشعوب الأخرى، وتعلمها إلى مرحلة عميقة ولم تكن سطحية؛ فعندما أسلم المتعلمون من الحضارات الفكرية الأخرى مزجوا تعاليمهم وأفكارهم بدراستهم للقرآن، وبذلك تكونت الثقافة الإسلامية المستقلة” (ص 29 ـ 30).

أنشأ العرب المسلمون “مؤسسات للتعليم العالي في مطلع القرن التاسع، وفي نهاية القرن الحادي عشر، كان هناك مؤسسات تعليمية تشبه الجامعية في معظم المدن الكبرى” (ص 31).

يقول المؤلف: “إن الحضارة الإسلامية قد وصلت ذروتها في منتصف القرن العاشر، وبقيت في هذا المستوى المرتفع إلى القرن السابع عشر، ولم يكن هذا منحصرًا في منطقة واحدة من الإمبراطورية، بل امتد حيثما كان الإسلام قويًا” (ص 32).

يعتبر كتاب تأثير الإسلام في أوروبا العصور الوسطى وليام مونتغمري واط PDF من الكتب المهمة التب أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة و التي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في مجال الكتاب.

تحميل كتب لـ  وليام مونتغمري واط PDF

مقتطفات من كتاب تأثير الإسلام في أوروبا العصور الوسطى وليام مونتغمري واط PDF

تأثير الإسلام في أوروبا العصور الوسطى وليان مونتغمري واط المكتبة نت www.Maktbah.net 1

تأثير الإسلام في أوروبا العصور الوسطى وليان مونتغمري واط المكتبة نت www.Maktbah.net 2

تحميل كتاب تأثير الإسلام في أوروبا العصور الوسطى وليام مونتغمري واط PDF

كثيراً ما يضيّع الإنسان الكثير من وقته في قراءة كتاب غير مفيد، أو قراءة كتاب صعب بينما هناك الأسهل، أو كتاب سطحي بينما هناك الأعمق . – راغب السرجاني

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب تأثير الإسلام في أوروبا العصور الوسطى وليام مونتغمري واط PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى