إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

دراسات وأبحاث

كتاب بحوث وقراءات نقدية في كتاب تاريخ القرآن الجزء 1 ثيودور نولدكه مجموعة باحثين PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

بحوث وقراءات نقدية في كتاب تاريخ القرآن الجزء الاول المكتبة نت www.Maktbah.net 4

كتاب بحوث وقراءات نقدية في كتاب تاريخ القرآن الجزء 1 ثيودور نولدكه مجموعة باحثين PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

إن كتاب (تاريخ القرآن) لشيخ المستشرقين الألمان (ثيودور نولدكه)، قد مرّ بعدّة منعطفات، فقد كان في بدايته عبارة عن أطروحة لنيل شهادة الدكتوراه، كتبها باللغة اللاتينية عام 1856م في جزء واحد، وقد تناول فيه آنذاك ظاهرة الوحي وشخصية النبيّ الأكرم (ص)، وترتيب نزول القرآن من الناحية الزمنية، ثمّ نقله بعد أربع سنوات إلى اللغة الألمانية، وقام بنشره بعد أن أدخل فيه بعض التعديلات الجوهرية، وذلك في عام 1860م.

ولكنه سرعان ما حكم عليه فيما بعد بأنه عملٌ غير ناضج، وأنه أنجزه بشكل متسرّع. وقد فضّل أن يتركه طيّ النسيان، حتى فوجئ بعد ذلك بنصف قرن تقريباً، أي في عام 1898م بالتحديد، من قبل الناشر يسأله عمّا إذا كان يرغب في إخراج طبعة ثانية له، ولما لم يكن في وسعه ـ لأسبابٍ عديدة ـ أن يمنح العمل الشكل الذي يُرضيه، فقد فضل أن يعهد بهذه المهمة إلى تلميذه وصديقه الأستاذ (فريدريش شفاللي)، فقام هذا بإتقان عمله بحدود الإمكان، ومع ذلك لم يرض (نولدكه) عن هذه الطبعة الثانية كلّ الرضا، معتبراً أنّ مسؤوليتها يتقاسمها اثنان. وهكذا كانت الطبعة الثانية للجزء الأول عملاً مشتركاً بين علمين من أعلام الاستشراق هما: (نولدكه)، و(شفاللي). وقد أردفه شفاللي بجزءٍ ثانٍ. وبعد وفاة شفاللي المبكرة، تصدى (برجشترسير)، و(بريتسل) لإصدار الكتاب كاملاً بعد إضافتهما الجزء الثالث. وعلى هذا النحو خرج الكتاب بشكله النهائي عام 1935م، بثلاثة أجزاء. وذلك بعد خمس سنوات على وفاة (ثيودور نولدكه). وهكذا ندرك أن كتاب (تاريخ القرآن) لم يكن عملاً لرجل واحد، بل هو عملٌ تعهدته مؤسسة استشراقية تنتمي إلى مدرسة (نولدكه)، وقد تعاقبت على إنجازه ثلاثة أجيال.

تجدر بنا الإشارة هنا إلى أننا اعتمدنا في نقدنا لهذا الكتاب على الطبعة العربية الأولى، وهي من تعريب الأستاذ (جورج تامر)، المدعومة من مؤسسة (كونراد ـ أدناور) الألمانية.

وإذ اخترنا لدراستنا النقدية هذه عنوان: (قراءة نقدية في تاريخ القرآن للمستشرق ثيودور نولدكه)، فقد عقدنا العزم على أن لا تتجاوز الدراسة أكثر من عنوانين من العناوين المبحوثة في جميع الأجزاء الثلاثة من هذا الكتاب، وهما: خصوص مفهوم الوحي، وترتيب النزول.

ولذلك سوف نتناول في هذه الدراسة (ظاهرة الوحي)، و(ترتيب نزول السور القرآنية) عند المستشرق (ثيودور نولدكه)، في فصلين مستقلين عن بعضهما. ولما كان الأستاذ ثيودور نولدكه يعتبر من أقطاب المستشرقين، بل شيخ المستشرقين الألمان على الإطلاق، كان لزاماً علينا إضافة فصل آخر نأخذ فيه مفهوم الاستشراق وتاريخه ومدارسه وغاياته، مع بيان موقع (نولدكه) فيه، ليكون بمنزلة المدخل لدراستنا. من هنا سيكون منهجنا في هذا النقد جامعاً بين التوجه التاريخي والكلامي.

إنّ البحث في ظاهرة الوحي قديم جدّاً، وكذلك هو الحال بالنسبة إلى بيان ترتيب نزول سور القرآن الكريم.

إلا أن التطرّق إلى حقيقة الوحي من زاوية الاستشراق العلماني والمادي لم يحدث إلا بعد عصر النهضة والنزعة المادية التي سادت الغرب، وكان ذلك من أسباب ونتائج التمرّد على الكنيسة نفسها، بسبب ممارساتها التعسفية السابقة بحقّ العلم والعلماء. إلا أن هذا النهج العلماني والمادي سرعان ما تخلى عن ردود فعله المبالغ فيها، لما وقفت عليه المؤسسات العلمية الغربية وحتى التجريبية منها على حقيقة الوحي ووجود قوى وراء العناصر المادية وما نشعره بحواسنا الظاهرية الخمسة.

يعتبر كتاب بحوث وقراءات نقدية في كتاب تاريخ القرآن الجزء 1 ثيودور نولدكه مجموعة باحثين PDF من الكتب المهمة التب أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة و التي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في مجال الكتاب.

تحميل كتب لـ مجموعة باحثين PDF

مقتطفات من كتاب بحوث وقراءات نقدية في كتاب تاريخ القرآن الجزء 1 ثيودور نولدكه مجموعة باحثين PDF

بحوث وقراءات نقدية في كتاب تاريخ القرآن الجزء الاول المكتبة نت www.Maktbah.net 2

بحوث وقراءات نقدية في كتاب تاريخ القرآن الجزء الاول المكتبة نت www.Maktbah.net 1

تحميل كتاب بحوث وقراءات نقدية في كتاب تاريخ القرآن الجزء 1 ثيودور نولدكه مجموعة باحثين PDF

كثيراً ما يضيّع الإنسان الكثير من وقته في قراءة كتاب غير مفيد، أو قراءة كتاب صعب بينما هناك الأسهل، أو كتاب سطحي بينما هناك الأعمق . – راغب السرجاني

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب بحوث وقراءات نقدية في كتاب تاريخ القرآن الجزء 1 ثيودور نولدكه مجموعة باحثين PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى