إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
علم الإجتماع

كتاب الى اين يسير العالم ؟ إدغار موران PDF

انضموا الينا عبر الفايسبوك وتوصلوا بجديد الكتب  :

كتاب الى اين يسير العالم ؟ إدغار موران PDF

 

الى اين يسير العالم احمد العلي Maktbah.Net 2

مراجعة كتاب الى اين يسير العالم ؟ إدغار موران PDF :

ساهم إدغار موران في تجديد مقولاتنا الثقافية، وفي إحداث رؤية جديدة للعالم، لأن مصير هوية الإنسانية هو الذي أصبح محط رهان في الأزمة الكوكبية الحالية، وأعمال موران النظرية قادته إلى إعادة النظر في مفهوم علم استشراف المستقبل. ويحاول كتاب “إلى أين يسير العالم؟” التفكير من جديد في العلاقات القائمة بين الماضي والحاضر والمستقبل، من خلال التساؤل عن الجهة التي نسير فيها، وعن معنى “الأزمة” وعن قيمة الأيديولوجيات السياسية العتيقة أمام رهانات القرن الواحد والعشرين.

“يشكل كل جهاز عضوي من أجهزتنا جمهورية تتأسس من ثلاثين مليار خلية، فلماذا لا تتمكن فيدرالية مكونة من بعض مئات الأمم ومن ثلاثة إلى ستة ملايين من الكائنات العاقلة، من تنظيم ذاتها؟ وليس من المعقول، بل من الحيوي… إدغار موران”.

يقف إدغار موران في هذا الكتاب الصغير في الحجم، الكبير في القيمة المعرفية، على ثغرات النظرة التبسيطية للعالم، حيث قدّم الكتاب “فرانسوا ليوني”، مبتدءًا بمقولة ليفي شتروس: “هدف علوم الإنسان ليس الكشف عن الإنسان، بل تفكيكه” التي عارضها موران، بمبدأ التركيب عوضًا من التفكيك، والتعقيد عوضًا من التبسيط، إذ جعل من الماضي والحاضر والمستقبل مركبًا تمتد أواصره، عبر هذه القنوات الثلاث بالتفاعل والتبادل والامتداد، هذه النظرة التركيبية تستدعي القارئة والقارئ للالتفات إلى الوراء، لربط أحداث الماضي بالحاضر؛ ومن ثم القدرة على استشراف المستقبل، كل حاضر جديد هو إعادة تركيز لصورة الماضي، فالنظرة الاسترجاعية تقوم دومًا باستشراف المستقبل.

“يكتسب الماضي معناه انطلاقًا من النظرة البَعدية التي تمنحه معنى التاريخ. وذاك هو مصدر التبرير الدائم واللاشعوري الذي يدرج الصدف تحت غطاء الضرورات، ويحوّل اللامتوقع إلى أمر قابل للوقوع، ويقضي على الممكن الذي لم يتحقق، لصالح حتمية حصول ما حدث” (ص 13-14). أي إن الصيرورة التاريخية غير يقينية، وغير معلومة، فهي مركبة ومعقدة، فــ “كما يعرف التاريخ إبداعًا يعرف كذلك انحرافًا”، هذا الانحراف سوف يختلط بالمسار الأصلي للتاريخ، ليحدث مسارًا جديدًا يصبح بحد ذاته مسارًا أصليًا، مسارًا ليس سببيًا ولا خطيًا، وهذا ما يسميه موران الأزمة أو الاضطراب، أي الارتجاج الذي يحدث في المعرفة الإنسانية، وإعادة النظر فيها من خلال الشروط المناسبة لإنتاج هذه المعرفة.


تحميل كتب الكترونية PDF مميزة :

 

تحميل كتب إلكترونية لـ إدغار موران PDF

 


هام : كل الكتب على الموقع بصيغة PDF اي كتب إلكترونية ، نقوم بجمع هذه الكتب PDF الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها .

فإذا تم نشر كتابك دون علمك أو بغير موافقتك أو في حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء الإبلاغ ، وسنتعامل مع المشكل فورا . أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

 


مقتطفات من كتاب الى اين يسير العالم ؟ إدغار موران PDF

الى اين يسير العالم احمد العلي Maktbah.Net 3

الى اين يسير العالم احمد العلي Maktbah.Net 4

تحميل كتاب الى اين يسير العالم ؟ إدغار موران PDF

تحميل كتب إلكترونية 1

قراءة اونلاين كتاب الى اين يسير العالم ؟ إدغار موران PDF

تحميل كتب إلكترونية 2


 

يتم فحص كل الكتب الإلكترونية PDF من الفيروسات قبل نشرها

kaspersky internet security logo

 

لأن المعرفة والمعلومات يجب أن تكون مجانية ومتاحة للجميع في جميع أنحاء العالم.

نحن على  “موقع المكتبة – Maktbah.Net ” وهو موقع عربي لـ تحميل كتب PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني.

نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

ختاما ، نتمنى لكم قراءة ممتعة 

موقع المكتبة PDF

نحن على  "موقع المكتبة – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى