إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
الفكر والفلسفة

كتاب الهوية غير المكتملة الإبداع الدين السياسة والجنس أدونيس PDF

انضموا الينا عبر الفايسبوك وتوصلوا بجديد الكتب

الهوية غير المكتملة الإبداع الدين السياسة والجنس أدونيس و شانتال maktbah.Net 4

تحميل كتاب الهوية غير المكتملة الإبداع الدين السياسة والجنس أدونيس PDF ،في الجزء الأول من الكتاب، في موضوع الله، يعترف شاعر التحولات بأن صوفيَّته تخلو من المحتوى الديني. فاللامرئي في المعنى الديني قيل مرة واحدة وإلى الأبد؛ في حين أن اللامرئي في صوفية أدونيس الإنسانية يتكلم دائمًا، وعلى نحو لانهائي. ولذلك يبلغ الشاعر حالة الوجْد التي تصله بجوهر الكون ويصبح واحدًا مع الله، أو ما يمكن تسميته، على غرار الصوفية، بالاتحاد ووحدة الوجود. أما عندما يصبح الله متجمدًا في صيغ معيَّنة، كما هي الحال في المؤسَّسة الدينية، فإن العنف يتفجر وتحدث الحروب بين الأديان – وتلك مصيبة البشرية، قديمًا وحديثًا.

وأغلب الظن،  أن أدونيس يعني بكلمة “الله” قوة الخلق اللانهائية: فليس في الجبَّة غير الإنسان نفسه! فهي صوفية بلا إله. وهو وَجْد لذيذ يحصل عندما يتوحد المرء مع الطاقة الكلية الكامنة فيه، مصدر الإبداع والسعادة. وقد أشار بعض المحلِّلين، ككارل يونغ، إلى أنها طاقة تتصل بالعقل الباطن، وسمَّاها جبران “الذات الكبرى” في مقابل “الأنا” أو “الذات الصغرى”.

وعن الأوضاع العربية، يقول الشاعر إن ما يساوره دائمًا هو تقويض مفهوم الأبوة البطريركية في المجتمع، ولاسيما السياسية منها. فإن حاول التخلص من وحدانية الإله، عليه التخلص أيضًا من وحدانية الأب. فكل شيء يدور حول الرئيس/الأب: فلو انتصر الشعب يكون الرئيس هو الذي انتصر، ولو وقعت الهزيمة ليس الرئيس مسئولاً عنها! ويقرر أن هذا المجتمع لم يعرف الديموقراطية طوال تاريخه.

لكن الغريب أن أدونيس يعدُّ مصر المجتمعَ الأفضل قياسًا إلى البلاد العربية، لأنها تحتفظ بهامش من الحرية. أما لبنان فهو الطائفية بعينها مجسَّدة: ديموقراطيَّته مخادعة من أجل اقتسام الجبن، وحداثته ظاهرية، والدولة فيه دينية. وهذا الكلام صحيح من نحو آخر؛ وليس هاهنا مجال التفصيل في ذلك. لكننا نسأل الشاعر المبدع: أليس النظام في مصر نظامًا طائفيًّا؟ أليست “حداثة” هذا البلد هي الأخرى حداثة ظاهرية؟ ألا يمكن لنا القول إن ثمة فئات كبيرة في لبنان حيَّدت الدين في معنى ما من المعاني؟ وما رأيه في التحرر الجنسي الذي حقَّقتْه الفتاة اللبنانية التي وفَّقتْ بين أدونيس، إله اللذة والحب، ويسوع، إله الروح والتسامي؟ 

إن لبنان ملتقى الأضداد: فهو كبير صغير، ضعيف قوي، هش صلب؛ ولا يجوز النظر إليه من زاوية واحدة. وأنا أعتقد – وقد أكون مخطئًا في اعتقادي – أن لبنان هو أقل البلاد العربية طائفية، على الرغم من الفظاعات التي ارتُكِبَتْ. وتلك مسألة تحتاج إلى استفاضة لشرحها. والواقع الراهن ربما يشير إلى ذلك. وقد تأتيك المفاجآت في المستقبل، بما يحيِّر المفكر المتصلِّب.

وعن الأدب، يرى أدونيس أن تيارًا أدبيًّا جديدًا ظهر، يضم أعمالاً أدبية أشبه بـ”تقارير عن الحياة اليومية”. أما الشعر “الثوري” – الذي طالما مجَّده اليساريون – فهو شكل زائف للشعر. لذلك يدعو إلى إسقاط الأقنعة وتدمير كلِّ كذب بغية تجاوُزه. وهو يهدف، في تجربته الفكرية والشعرية، إلى أن يسكب داخل العقل خمرة القلب، وأن يحقق الاقتران بين الجسد والروح؛ إذ هو لا يؤمن بإمكان الفصل بين العقل والقلب. وهذا صحيح مبدئيًّا، لكنه غير صحيح عمليًّا: فثمة دراسات كثيرة تناولت فلاسفة وأدباء كثيرين أشارت إلى مثل هذا الفصل، ناهيكم عن تحليلات نفسية ارتكزت على مفهوم الكبت، وعلى التمييز الدقيق بين الأنا والذات، بين الواعية والخافية. وقد يُتَّهم شعرُ أدونيس في بعض مواضعه بأنه “بارد” (وإن يكن برودًا عجيبًا!)، الأمر الذي قد يشي بعملية الفصل هذه.

تحميل كتب إلكترونية ل أدونيس PDF

  1.  

مقتطفات من كتاب الهوية غير المكتملة الإبداع الدين السياسة والجنس أدونيس PDF

الهوية غير المكتملة الإبداع الدين السياسة والجنس أدونيس و شانتال maktbah.Net 2 الهوية غير المكتملة الإبداع الدين السياسة والجنس أدونيس و شانتال maktbah.Net 3

تحميل كتاب الهوية غير المكتملة الإبداع الدين السياسة والجنس أدونيس PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب الهوية غير المكتملة الإبداع الدين السياسة والجنس أدونيس PDF

 

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني وتوفر الهواتف الذكية و الأجهزة اللوحية .

نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، نقوم بجمع هذه الكتب PDF الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها .

فإذا تم نشر كتابك دون علمك أو بغير موافقتك أو في حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء الإبلاغ ، وسنتعامل مع المشكل فورا . أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

موقع المكتبة PDF

نحن على  "موقع المكتبة – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى