إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

أمم وحضارات

كتاب النوبة رواق إفريقيا ويليام ي. أدمز PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

النوبة رواق إفريقيا ويليام ي. أدمز موقع المكتبة نت www.Maktbah.Net 1

كتاب النوبة رواق إفريقيا ويليام ي. أدمز PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

وليام آدمز أستاذ الأنثروبولوجيا بجامعة كنتاكي الأمريكية قدم لتاريخ وآثار السودان أعظم يد، وأجل خدمة، بقيادته حملة اليونيسكو العالمية لإنقاذ آثار النوبة (1959م 1966م).
الخميس 22 أغسطس/‏آب المنصرم انهد ركن من أهم أركان البحث الآثاري في السودان، إن لم يكن أهمها طراً، حيث غادر هذه الفانية، عن عمر يناهز ال 92 عاماً، عالم الآثار الإنجليزي الكبير البروفيسور وليام آدمز، أستاذ الأنثروبولوجيا بجامعة كنتاكي الأمريكية الذي قدم لتاريخ وآثار السودان أعظم يد، وأجل خدمة، بقيادته حملةَ اليونيسكو العالمية لإنقاذ آثار النوبة (1959م 1966م)، وهي المنطقة الواقعة على النيل بين الشلالين الأول والثاني، والتي اختفت، مرة وإلى الأبد، تحت مياه السد العالي بعد تشييده بأسوان، وكانت تعرف بمملكة تاسيتي.
لقد كانت تلك بمنزلة أول حملة إنقاذ آثارية منظمة في العالم، بمشاركة ثلاث عشرة بعثة أجنبية تولى آدمز مسؤولية الإشراف على أنشطتها، إدارياً ولوجستياً، بتنسيق مباشر مع هيئة الآثار السودانية. وقد تمثلت خدمته لتاريخ وآثار السودان والنوبة بإجرائه تنقيباتٍ غير مسبوقة عن مواقع ذات أهمية استثنائية لم تكن قد استكشفت من قبل، كجزيرتي مينارتي وكلبنارتي، وبقيامه، كذلك، بتأسيس الجمعية العالمية للدراسات النوبية التي تبرع لها بمكتبة تعد من أضخم وأثرى المكتبات الشخصية، وبتتويجه كل ذلك، وفوق ذلك، بوضع سفره المرجعي المهيب «النوبة رواق إفريقيا Nubia Corridor to Africa»، والذي صدرت طبعته الإنجليزية الأولى عام 1977م، مزودة بأدق الخرائط، والصور، والرسومات، ليحصد لقاء ذلك العديد من الجوائز العالمية، وقد أنفق البروفيسور محجوب التجاني، أستاذ علم الاجتماع بجامعة تنيسي الأمريكية، زهاء الثلاث سنوات في ترجمة هذا الكتاب إلى العربية في 710 صفحات.

فضلاً عن كل ذلك قام آدمز بتأليف عشرات الكتب، ونشر مئات المقالات العلمية، والأوراق البحثية، فضلاً عن المشاركة في أعداد مهولة من المؤتمرات، والندوات، وورش العمل، وغيرها من الفعاليات الأكاديمية، والتي خصصها أجمعها لآثار هذه المنطقة التي عاش فيها طوال سبع سنوات، حيث فاق اهتمامه بها، وغيرته عليها، ما خص به آثار وطنه الأم نفسه من اهتمام وغيرة.

مقتطفات من كتاب النوبة رواق إفريقيا ويليام ي. أدمز PDF

النوبة رواق إفريقيا ويليام ي. أدمز موقع المكتبة نت www.Maktbah.Net 3

النوبة رواق إفريقيا ويليام ي. أدمز موقع المكتبة نت www.Maktbah.Net 4

تحميل كتاب النوبة رواق إفريقيا ويليام ي. أدمز PDF

كثيراً ما يضيّع الإنسان الكثير من وقته في قراءة كتاب غير مفيد، أو قراءة كتاب صعب بينما هناك الأسهل، أو كتاب سطحي بينما هناك الأعمق . – راغب السرجاني

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب النوبة رواق إفريقيا ويليام ي. أدمز PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى