إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

دراسات وأبحاث

كتاب النقد الأدبي أصوله ومناهجه سيد قطب PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

النقد الأدبي أصوله ومناهجه سيد قطب المكتبة نت Maktbah.Net 4

كتاب النقد الأدبي أصوله ومناهجه سيد قطب PDF ،تعريف العمل الأدبى، والقواعد الخاصة بنقده بمختلف أشكال فنونه، كل فن على حدة بما يناسبه من الأحكام الخاصة بموضوعه ووظيفته وأدواته، والقيم الشعورية والتعبيرية فى العمل الأدبى، ومناهج النقد الأدبى. نبذة المؤلف:وظيفة النقد الأدبي وغايته- كما اوضحتها في هذا الكتاب – تتلخص في: تقويم العمل الأدبي من الناحية الفنية ، وبيان قيمته الموضوعية ، وقيمه التعبيرية والشعورية ، وتعيين مكانه في خط سير الأدب ، وتحديد ما أضافة إلى التراث الأدبي في لغته ، وفي العالم الأدبي كله ، وقياس مدى تأثره بالمحيط ، وتأثيره فيه وتصوير سمات صاحبه وخصائصه الشعورية والتعبيرية ، وكشف العوامل النفسية التي اشتركت في تكوينه والعوامل الخارجية كذلك .

ومن هذا البيان الموجز نستطيع أن ندرك موقفنا في ” النقد الأدبي” سواء في القديم أو في الحديث ، ونقيس خطواتنا إلى مداه ، ونعرف كم بلغنا في تكوين هذا الفصل المهم من مكتبتنا الأدبية. ولقد خطونا خطوات لها قيمتها قديما وحديثا – ما في ذلك شك – ولكننا لم نزل بعيدين عن الكمال ، أو ما يشبه الكمال في هذا المجال. واول نقص ملحوظ أنه ليست هناك أصول مفهومة- بدرجة كافية – للنقد الأدبي ، وليست هناك “مناهج” كذلك ، تتبعها هذه الأصول. ومعظم ما يكتب في النقد الأدبي عندنا اجتهاد ، وذلك طبيعي ما دامت “الأصول” لم توضع ، و”المناهج” لم تحدد بالدرجة الكافية. هناك دراسات نقدية تطبيقية للأدب والأدباء – وهي كثيرة متنوعة – ولكن هذا شئ آخر غير الدراسات التى تتولى الحديث عن النقد : أصوله ومناهجه ، فتضع له القواعد ، وتقيم له المناهج ، وتشرع له الطريق. والكتاب مقسوم بطبيعة مباحثه إلى قسمين :الأول حاولت أن أضع فيه “أصولا” للنقد وقواعد ، حتى لا يكون الذوق الخاص هو وحده المحكم ، والثاني حاولت أن أصف فيه مناهج النقد في القديم والحديث.

سيد قطب ولد في قرية موشا وهي إحدى قرى محافظة أسيوط بها تلقى تعليمه الأولي وحفظ القرآن الكريم ثم التحق بمدرسة المعلمين الأولية عبد العزيز بالقاهرة ونال شهادتها والتحق بدار العلوم وتخرج عام 1352 هـ – 1933 م. عمل بوزارة المعارف بوظائف تربوية وإدارية، وابتعثته الوزارة إلى أمريكا لمدة عامين وعاد عام 1370 هـ – 1950 م. انضم إلى حزب الوفد المصري لسنوات وتركه على أثر خلاف في عام 1361 هـ – 1942 م. وفي عام 1370 هـ – 1950 م انضم إلى جماعة الإخوان المسلمين، وخاض معهم نشاطهم السياسي الذي بدأ منذ عام 1954 م إلى عام 1966 م. وحوكم بتهمة التآمر على نظام الحكم وصدر الحكم بإعدامه وأعدم عام 1385 هـ – 1966 م.

مر سيد قطب بمراحل عديدة في حياته منذ الطفولة. المرحلة الأدبية البحتة التي كان فيها متأثرا بعباس العقاد. ثم مرحلة فكرية. ثم توجه للأدب الإسلامي. إلى المجال السياسي حتى صار رائد الفكر الحركي الإسلامي أو ما يعرف بالقطبية، وهذه المرحلة هي التي يعرفه الناس بها حتى اليوم.

مقتطفات من الكتاب PDF

النقد الأدبي أصوله ومناهجه سيد قطب المكتبة نت Maktbah.Net 1

النقد الأدبي أصوله ومناهجه سيد قطب المكتبة نت Maktbah.Net 2

تحميل كتاب النقد الأدبي أصوله ومناهجه سيد قطب PDF

يبني الإنسانُ بيوتاً لأنه يعرف أنه حي ، لكنه يكتب كتباً لأنه يعرف أنه فانٍ.وهو يعيش ضمن جماعات لأن لديه غريزة التجمع ، لكنه يقرأ لأنه يعلم أنه وحيد

–  دانيال بناك

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب النقد الأدبي أصوله ومناهجه سيد قطب PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

سيد قطب

سيد قطب ولد في قرية موشا وهي إحدى قرى محافظة أسيوط بها تلقى تعليمه الأولي وحفظ القرآن الكريم ثم التحق بمدرسة المعلمين الأولية عبد العزيز بالقاهرة ونال شهادتها والتحق بدار العلوم وتخرج عام 1352 هـ - 1933 م. عمل بوزارة المعارف بوظائف تربوية وإدارية، وابتعثته الوزارة إلى أمريكا لمدة عامين وعاد عام 1370 هـ - 1950 م. انضم إلى حزب الوفد المصري لسنوات وتركه على أثر خلاف في عام 1361 هـ - 1942 م. وفي عام 1370 هـ - 1950 م انضم إلى جماعة الإخوان المسلمين، وخاض معهم نشاطهم السياسي الذي بدأ منذ عام 1954 م إلى عام 1966 م. وحوكم بتهمة التآمر على نظام الحكم وصدر الحكم بإعدامه وأعدم عام 1385 هـ - 1966 م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى