إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
دراسات وأبحاث

كتاب النبوة والسياسة عبدالإله بلقزيز PDF

انضموا الينا عبر الفايسبوك وتوصلوا بجديد الكتب

والسياسة عبدالإله بلقزيز موقع المكتبة Maktbah.net 1

كتاب النبوة والسياسة عبدالإله بلقزيز PDF ، “إن هذا الكتاب، وهو قراءة في السيرة السياسية المحمدية، أو في الوجه السياسيّ من المشروع النبوي، لا يتوقف عند حدود بيان الدور التأسيسي الذي قام به النبيّ العظيم: محمد بن عبد الله ((ص))، في بناء أمَّةٍ وفي بناء دولةٍ وفي إطلاق مشروع تاريخيّ كبير، فحسب، وإنما يهدف ـ أيضاً ـ إلى البحث في تكوُّن مجالٍ سياسيّ في الصدر الأول للإسلام. وما تناولناه، حتى الآن، يتصل ببواكير ذلك التكوين في لحظة ابتدائية منه هي اللحظة النبويّة التأسيسيّة في المدينة”.

يتبنى هذا الكتاب فكرة بناء الدولة الإسلامية على العامل السياسي والديني، لذا لا يجوز الفصل بينهما، خصوصًا أن النبي صلي الله عليه وسلم جمع في سلطته الجانبين السياسي والديني؛ فقد كان النبي (ص) رئيسًا للدولة بالمفهوم السياسي يقود المعارك، ويعقد الاتفاقيات والمعاهدات وغيرها من الأفعال السياسية، إلى جانب كونه يوحى إليه. ولقد صدر هذا الكتاب (النبوة والسياسة) عن مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، ط1، 2005، ويشمل مقدمة وثمانية فصول وخاتمة، المقدمة (ص9-12)

ثم مدخل بعنوان: (في المصادر الكلاسيكية للسيرة النبوية) ص13. أما الفصل الأول، فقد جاء بعنوان: (المسألة الإسلامية في إسلام الصدر الأول: النص والاجتهاد) ص37-58، والفصل الثاني يندرج تحت عنوان: (الجماعة والسياسة ووالسلطة ما قبل نظرية السياسة) ص59-71، وجاء الفصل الثالث موسوما ب: (التوحيد عقيدة واجتماعًا) ص81-96. أما الفصل الرابع، فيحمل عنوان: (الحرب والمفاوضة) ص97-113. وجاء الفصل الخامس بعنوان: (الدمج والتمايز) ص115-136، بينما كان الفصل السادس بعنوان (التنظيم السياسي والإداري) ص137-160. أما الفصل السابع، فعنوانه (اقتصاد المدينة: الغنيمة وفلسفة التوزيع) ص161-179، وورد الفصل الثامن بعنوان: (الكاريزما المحمدية) ص185-195، ثم الخاتمة ص199-204

تطرح المقدمة فكرة قيام الجماعة السياسية في الإسلام، وكيف أنها امتدت إلى ما بعد وفاة الرسول، وكيف أن وفاته (ص) كشفت عن سهولة تفكك نسيج الجماعة الداخلي (حروب الردة وغيرها) ويجب الإشارة في هذا السياق إلى أن العلاقة بين الديني والسياسي ظلت تفرض نفسها على الجماعة الإسلامية حتى اليوم، ثم تطرقت المقدمة للحديث عن المصادر الكلاسيكية للسيرة النبوية، وكيف أن كل محاولة لإعادة التفكير في السيرة النبوية تتبعها محاولة لإعادة بنائها في الوعي على مقتضى مقدمات موجهة، سواء أكانت هذه المقدمات معلنة أو مضمرة، ومن ثم عندما يكون الهدف بيان تداخل السياسي مع الديني في السيرة، هنا فقط تبدو المقدمات والفرضيات التأسيسية أوضح في مقاصدها، وهذه المحاولة تقدم نفسها كمحاولة لإعادة تأسيس صلات الوصل بين وقائع السيرة بما يجعلها سيرة سياسية في جانب كبير من حوادثها.

تحميل كتب الكترونية PDF مميزة :

  1. كتاب علم التأثير: كيف تجعل أي شخص يقول لك نعم في 8 دقائق أو أقل كيفين هوجان
  2. تحميل رواية مغامرة منزل آبي جرينج مغامرات شيرلوك هولمز ارثر كونان دويل PDF
  3.  كتاب تربية الاولاد في الاسلام عبد الله ناصح علوان PDF
  4. كتاب المنظمة الماسونية والحق الانساني أندريه برات PDF
  5. رواية حين تترنح ذاكرة أمي الطاهر بن جلون PDF
  6. كتاب حوارات في الفلسفة والأدب والتحليل النفسي والسياسة جيل دولوز PDF

 

المكتبة تحميل كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب النبوة والسياسة عبدالإله بلقزيز PDF

 

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.   

موقع المكتبة PDF

نحن على  "موقع المكتبة – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى