إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب الموت في الفكر الغربي جاك شورون PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673  

أو على اليوتيوب :

youtube maktbah net

076 الموت في الفكر الغربي جاك شورون Maktbah.Net 2

كتاب الموت في الفكر الغربي جاك شورون PDF ، تحميل مجاني من موقع المكتبة.نت لـ تحميل كتب PDF .تأتي أهمية هذا الكتاب الذي نقدمه إلى القارئ العربي والذي قيل عنه بحق “أن كتاب جاك شورون… Jacques Choron من أنه يحتوي على مسح شامل لآراء الفلاسفة الغربيين عن موضوع الموت ونحن نوصى به، بصفة خاصة لتراثه في الاقتباسات التي يقتبسها من هؤلاء الفلاسفة. وألحق أن مؤلف هذا الكتاب قد بذل جهداً كبيراً في تتبع آراء الفلاسفة حول موضوع الموت (وقد تكون في كثير من الأحيان مجرد شذرات) منذ بداية التفكير الفلسفي في بلاد اليونان حتى الفلسفة المعاصرة لا سيما الفلسفة الوجودية التي اهتمت به اهتماماً كبيراً.

ويبدو واضحاً مدى انشغال المؤلف بهذا الموضوع وتعمقه فيه، فهذا الكتاب هو الثالث في الموضوع نفسه، ما يدل على أنه قضى شطراً كبيراً من حياته في دراسة الموت. وهو يبدأ كتابه بمقدمة يطرح فيها سؤالاً هاماً: هو متى اكتشف الإنسان الموت؟ كان فولتير Voltaire يقول “الجنس البشري هو الجنس الوحيد الذي يعرف أنه سيموت، وهو يعرف ذلك من خلال التجربة”. ومعنى ذلك أن الحيوان ليس لديه ولا حتى الإحساس الغامض بقرب نهايته، لأن الإنسان هو الحيوان الوحيد الذي لديه إدراك واضح بالموت.
فمتى اكتشف الإنسان أنه سيموت؟ هل هي التجربة التي علّمت الإنسان كما يقول فولتير؟ أم أن لدى الإنسان، كما يقول ماركس شلر، حدساً بالموت حتى ولو كان وحيداً في العالم لأن الموت عنده أمر قبلى a priori سابق على كل تجربة وكل ملاحظة؟. يذهب المؤلف إلى أن الإنسان البدائي لم يستنتج من حالات الوفاة التي شاهدها أن الموت ضرورة حتمية للوجود البشري، وإنما كان يرده باستمرار لعوامل شريرة.
كذلك بأن منشأة فكرة الموت عند الطفل تبين أن معلوماته عن حتمية الموت إنما يفضي بها الكبار، عادة، إلى الأطفال… وينتهي المؤلف إلى أن هناك شرطين لإدراك أن الموت ظاهرة حتمية عامة: الأول: التطور النفسي والعقلي الذي يجاوز العقلية البدائية ويتجه بالإنسان نحو الفردية. والثاني: ظهور الاستدلال المنطقي بحيث تصبح لدى الإنسان القدرة على أن يستخلص من الأحداث الجديدة التي ثمر به قانوناً عاماً يقول: “إن البشر جميعاً فانون”.
ثم يطرح المؤلف في مقدمته سؤالاً آخر هو “هل حتمية الموت تعني الفناء الشامل؟”. ويذهب إلى أن هناك قطاعاً كبيراً من البشر يعتقدون اعتقاداً جازماً في حياة أخرى بعد الموت، فكأن الموت في هذه الحياة الدنيا ليس نهاية كل شيء، وإنما هو نهاية لضرب من الحياة وبداية لضرب آخر منها.

يعتبر كتاب الموت في الفكر الغربي جاك شورون PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب إلكترونية لـ جاك شورون PDF

 

مقتطفات من كتاب الموت في الفكر الغربي جاك شورون PDF

076 الموت في الفكر الغربي جاك شورون Maktbah.Net 3

076 الموت في الفكر الغربي جاك شورون Maktbah.Net 4

 

تحميل كتاب الموت في الفكر الغربي جاك شورون PDF

عندما تصبح المكتبة في البيت ضرورة كالطاولة والسرير والكرسي والمطبخ، عندئذ يمكن القول بأننا أصبحنا قوما متحضرين – ميخائيل نعيمة

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب الموت في الفكر الغربي جاك شورون PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة 
  3. عبر الإيميل :  [email protected]
  4. عبر الفيسبوك 
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى