إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

دراسات وأبحاث

كتاب المعرفة والتجربة دراسة في نظرية المعرفة عند ديفيد هيوم إنصاف حمد PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

المعرفة و التجربة دراسة في نظرية المعرفة عند ديفيد هيوم إنصاف حمد المكتبة نت www.Maktbah.net 4

كتاب المعرفة والتجربة دراسة في نظرية المعرفة عند ديفيد هيوم إنصاف حمد PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

عن ” هيوم ” :
ولد هيوم في أدنبرة بأسكتلنده في السادس و العشرين من أبريل عام 1711 من أسرة متوسطة ” و لسنا ندرس كيف تلقى ديفيد تعليمه و لا أين فكل ما يرويه في كتابه ” حياتي ” لا يزيد عن شذرات قليله ، كتب هيوم أول كتاب ” رسالة في الطبيعة البشرية ” في الخامسة و العشرين من عمره ليذيع في شبابه فلسفة مبتكرة غيرت مجرى الفكر الفلسفي ” ( ) ثم توالت مؤلفاته ” بحث في الفصل البشري ” (1738) ، بحث في مبادي الأخلاق ( 1751 ) ، مقالات أخلاقية و سياسية ( 1745) ، تاريخ بريطانيا العظمى ، (حياتي ) ، ” خطابات ديفيد هيوم ” ، ” محاورات في الديانة الطبيعية ” ، اشتهر هيوم كمؤرخ ولكن الأكاديمين ركزوا على فلسفته و ارائه الفكرية وكان أول فيلسوف في العصر الحديث يطرح فلسفة طبيعية شاملة تألفت جزئيا من رفض الفكرة السائدة بأن العقول البشرية نسخ مصغرة من العقل الالهي و ” المثالية ” .

هيوم و الاهتمام بعلم ” الانسان ” و مبادئ ومقدمة ” المعرفة البشرية ” :
اهتم هيوم دونا عن بقية الفلاسفة التجربيين ” لوك وهيوم ” بتدعيم ما يسمى بمذهب الانسان و منه الاهتمام في البحث عن الطبيعة البشرية بوجه عام ، و كان نقطة بدايته في ذلك هي البحث عن قدرات الإنسان الذهنية و الحدود التي لا تتعداها . الا ان مذهب الانساني التجريبي لدى هيوم لا يخلو من نقاط التأثر بالمذهب العقلي السائد في القارة الأوروبية ، و ذلك لاتصاله ببعض المفكريين الفرنسيين الديكارتيين ، نجد ان في معرفة هيوم الإحساس عند لوك و بنى على هذا نقده للنظرية الذهن أو الذات عند بركلي ،
” فالغاية كما اسلفنا هي دراسة علم الانسان و شرح مبادئ المعرفة البشرية فعلم معرفة الانسان هي دراسة لأساس المعرفة البشرية (1) كيف تعرف ؟ و ماهي أصل المعرفة البشرية ؟ (2) ماهي حدود المعرفة البشرية ؟ ( )

و لكن هيوم تميز بالجانب السيكولوجي أو الشعوري كما في الفلسفة الاخلاقية لدى فرانسيس هتشسون في الاستدلال عندما قال لماذا لا نطبق وجهة النظر القائلة بأن المعتقدات الأخلاقيه على سبيل المثال ليست إلهيه أو عقلية لكنها تعبر عن مشاعرنا فحسب ؟ “ماذا يحدث لو أن مجمل معرفتنا العلمية لم تكن معرفة على الإطلاق ولا تنطوي على يقين ولا سبيل لإثبات كونها يقينية و كانت تقوم على مجرد شعورنا بصدق ما ندركه حسيا ؟ عندئذ سوف تنهار جميع الانجازات العظيمة التي حققتها العلوم الحديثة كالفلك و الفيزياء و الكيمياء و الفسيولوجيا في عصر التنوير ” ( )
الاساس المعرفي عند هيوم هو الادراك الحسي فقط وانكار وجود نوعين للمعرفة :
كان هدفة هدم الاعتقاد المعرفي بوجود نوعين من المعرفة النوع الأول و هي المعرفة العادية الأفكار المختلطة بالحواس عند ديكارت أو عالم التغير المستمر عند افلاطون و النوع الثاني وهي المعرفة العقلية الأسمى و هي طريق اليقين كما في ميتافيزيقا افلاطون و و الجواهر الذهنيه عند ديكارت و يقول هيوم ان هذا ما هي الا ” دعاوي كاذبه و خرافية ” لأن المعرفة البشرية قاصره فقط على الادراك الحسي لأن الفهم البشري محدود بالادراك الحسي فقط .
بدأ هيوم في ” مبحثة في الفاهمة البشرية أو رسالة في الطبيعة البشرية ” بأن المعرفة العقلية لدى الانسان كيف يحصلها و أن المصدر الوحيد لتحصيلها هي الحواس و انطباعاتها ، فكل ما لدينا عند هيوم في التجربة الحسية هي الانطباعات في حين يجري على عدد من المسلمات العامة فيتفق مع لوك في بما يسمى بالأفكار و الي يتألف منهما ( الانطباعات ، الأفكار ) الإدراك وهذا على غير ما نادى به لوك من أن الأفكار هي أفكار للإحساس و أفكار للانعكاس .
فرق هيوم في ” مبحث في الفاهمة البشرية “( 1738) بين ادراكات الذهن حين نحس ألما من حرارة و حين نستعيد فيما بعد بالذاكرة ذلك الاحساس أو حين نتوقعة بالمخيلة و قال بإمكاننا إذن أن نقسم إدراكات الذهن جميعها إلى صنفين أو نوعين يتميزان باختلاف درجة القوة و الحيوية . فالتي من نوع أقل قوة و أقل حيوية تسمى في العادة ” أفكارا” أو ايديات ” أما التي من النوع الآخر فتفتقر إلى اسم في اللغة الانكليزية و أعتقد أن الأمر كذلك لأن تسميتها أو ضمها تحت لفظ عام لا يلزم إلا لأغراض فلسفية . فلنأخذ حريتنا إذن و لنسمها انطباعات “( ) ، الأفكار بامكاننا تحليلها الى أفكار بسيطه.

تحميل كتب لـ   إنصاف حمد PDF

مقتطفات من كتاب المعرفة والتجربة دراسة في نظرية المعرفة عند ديفيد هيوم إنصاف حمد PDF

المعرفة و التجربة دراسة في نظرية المعرفة عند ديفيد هيوم إنصاف حمد المكتبة نت www.Maktbah.net 1

المعرفة و التجربة دراسة في نظرية المعرفة عند ديفيد هيوم إنصاف حمد المكتبة نت www.Maktbah.net 3

تحميل كتاب المعرفة والتجربة دراسة في نظرية المعرفة عند ديفيد هيوم إنصاف حمد PDF

كثيراً ما يضيّع الإنسان الكثير من وقته في قراءة كتاب غير مفيد، أو قراءة كتاب صعب بينما هناك الأسهل، أو كتاب سطحي بينما هناك الأعمق . – راغب السرجاني

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب المعرفة والتجربة دراسة في نظرية المعرفة عند ديفيد هيوم إنصاف حمد PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى