إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
دراسات وأبحاث

كتاب المسيحيون واليهود في التاريخ الإسلامي العربي والتركي فيليب فارج PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

انضم مع 1٬756 مشترك


 

أو إنضموا إلينا عبر التلغرام Telegram

httpst.memaktbahnet

واليهود في التاريخ الإسلامي العربي والتركي فيليب فارج موقع المكتبة تحميل كتب إلكترونية PDF www.Maktbah.net 3

كتاب المسيحيون واليهود في التاريخ الإسلامي العربي والتركي فيليب فارج PDF ، يبدو الإسلام ، عند النظر إليه من شمال البحر المتوسط مهيمناً بلا منازع على مجتمعات جنوب البحر. ولكن، هل يرجع التجانس الواضح إلى ليل الأزمنة؟ لقد دامت عملية إقرار السلام في الشرق العربي تسعة قرون. ولم يكن في ذلك الزمن، بالمرة، زمن إكراه وأعمال عنف متصلة ، فهنا وهناك، تسنى للمسيحية واليهودية البقاء، بل الازدهار، أكثر من مرة.
وقد ترافقت عمليات تسارع اضمحلال الجماعات المسيحية المحلية مع غزوات أوروبا المسيحية. ووجدت كل مواجهة امتداداً لها في عودة الأصولية الإسلامية: تطهير الموحدين والانتصارات الأولى للاسترداد الإسباني، التشدد المملوكي والحروب الصليبية، نزعة الجامعة الإسلامية التي روج لها السلطان عبد الحميد الثاني والإذلالات التي تعرضت لها الإمبراطور العثمانية في المغرب والبلقان، الصعود الحالي لأصولية إسلامية جديدة وإنشاء إسرائيل. وجميع هذه الاندفاعات لتشدد الدولة والمجتمع تترافق مع انكفاء للأقليات. على أن فترة طويلة، هي القرون العثمانية الأربعة، تشهد وثبة للأقليات في إثر الاضمحلال، في تركيا والشرق العربي، فهل يقدم تاريخ ذلك التعايش الطائفي علامات لتخيل المستقبل؟
كتاب جميل يأرخ للوجود المسيحي واليهودي في العالم الإسلام من الهجرة الى وقتنا الحاضر. المؤلفان قاما بعمل كبير بمحاولتهم تتبع صعود وهبوط أعداد المسيحيين واليهود في كل قطر مسلم. ولكي يستطيعا تحديد أعداد المسيحيين، قاموا بتتبع دخل الولايات الإسلامية من أموال الجزية لكل قطر على حده، ومن خلال هذا الرقم وضعوا توقعهم التقريبي لعدد المسيحيين واليهود. أما بالعصر الحديث فاعتمدوا على الإحصاءات الرسمية وغير الرسمية للسكان.
الكتاب يحتوى على ثمانية فصول. الثلاثة الأولى منها عن المسيحية واليهودية في بداية انتشار الإسلام وحتى الحروب الصليبية وبقية الفصول عن المسيحية واليهودية (بما فيها قيام اسرائيل ) في الوقت الحاضر من بداية الاستعمار إلى ما بعد الحرب العالمية الثانية.
الكتاب يصل إلى بعض الاستنتاجات المهمة، ففي المئة سنة الأولى من الإسلام، أصبح أكثر من ٧٠٪؜ من المصريين مسلمين، سواء بالتحول أول بالهجرة. أيضًا يقرر الكتاب أن بعض الانتهاكات التي تعرض لها المسيحيين خصوصًا جاءت بعد الحروب الصليبية بتهمة التواطؤ مع الصليبيين. ولكن أسوأ الانتهاكات جاءت من دول علمانية أساسًا كمذابح الأرمن بتركيا.

تحميل كتب PDF لنفس المؤلف :

  1.  

مقتطفات من الكتاب

واليهود في التاريخ الإسلامي العربي والتركي فيليب فارج موقع المكتبة تحميل كتب إلكترونية PDF www.Maktbah.net 1 واليهود في التاريخ الإسلامي العربي والتركي فيليب فارج موقع المكتبة تحميل كتب إلكترونية PDF www.Maktbah.net 2

تحميل كتاب المسيحيون واليهود في التاريخ الإسلامي العربي والتركي فيليب فارج PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى