إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب الشعر

كتاب الكتاب أمس المكان الأن الجزء الثالث أدونيس PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

أمس المكان الآن 3 أدونيس المكتبة نت www.maktbah.Net 1

كتاب الكتاب أمس المكان الأن الجزء الثالث أدونيس PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

بصدور الجزء الثالث من الكتاب: أمس المكان الآن (دار الساقي، بيروت ولندن، 2002) يفرغ أدونيس من كتابة أحد أكثر أعماله الشعرية فرادة ومغايرة وإثارة للَّبس والجدل – إن لم يكن أكثرها على الإطلاق. فهذا السِّفر الضخم الذي يربو عددُ صفحات أجزائه الثلاثة على الألف وأربعمائة صفحة لا يمكن النظر إليه بوصفه مجرد عمل شعري جديد يُضاف إلى الأعمال الشعرية السابقة، بل بوصفه مشروعًا فكريًّا ومعرفيًّا وإبداعيًّا مركَّب الهوية، يختلط فيه الشعر بالنثر، والفلسفة بالتاريخ، والذاتي بالجماعي، أراد أدونيس من خلاله أن يتوِّج مسيرة شعرية وفكرية تناهز الخمسة عقود.

إن ما فعله أدونيس في الكتاب يتقاطع، من وجوه عدة، مع ما فعله دانتي في الكوميديا الإلهية وغوته في فاوست ونيتشه في هكذا تكلم زرادشت وجبران في النبي. فلقد اختار كلٌّ من هؤلاء القناعَ الذي يناسبه ليقول الكلمة التي تختلج في أعماقه، وليطرح أسئلته المقلقة على الوجود والعالم، وعلى نفسه قبل كل شيء.

لا يمكن النظر إلى “كتاب” أدونيس بهذا المعنى من زاوية انتقائية ومجتزأة. فكل نظرة مماثلة لا بد أن تبعث على الارتياب والتشكيك وسوء الفهم. لقد هال الذين حاكموا الكتاب بميزان الشعر وحده أن يروا في هوامشه هذا الكم الكبير من النظم العادي والشروح النثرية وسرد الوقائع والأحداث؛ والذين حاكموا العمل بميزان التاريخ رأوا فيه تغليبًا للذاتي على الموضوعي، وللمزاج الشخصي على الحقيقة المجردة؛ والذين حاكموه بميزان الفكر كانوا ينطلقون من مفاهيم موروثة ومسبقة، قائمة على الفصل الكامل بين “الغناء” والمعرفة وبين القلب والعقل. والحقيقة أن جميع هؤلاء في وادٍ وأدونيس، كما أرى على الأقل، في وادٍ آخر. ذلك أن صاحب أغاني مهيار الدمشقي وكتاب التحولات… لم يكن يرى إلى الشعر باعتباره غناءً وإنشادًا خالصين، بل باعتباره طاقة معرفية تحويلية ورؤية شاملة للوجود وتقويضًا، باللغة والموقف، للأعراف والقيم السائدة. وهو ما يتطلَّب من الشاعر لا أن يكون ناظمًا للمشاعر أو للمعاني فحسب، بل أن يكون حادِسًا وصاحب مشروع ومستكشفًا للمجاهيل.

إذا كان المكتوب يُقرأ من عنوانه فإن تسمية الكتاب نفسها تؤشر، من حيث دلالاتُها الإيحائية المضمرة، إلى مناطق الاشتباك التي يقيمها أدونيس بين الشاعر والنبي. ليس ذلك بالمعنى الديني والإيماني الصرف، بل بالمعنى الذي يجعل من الشعر فعل استباقٍ وملعب حدوس، ومن الشاعر نفسه كائنًا منوطًا بتأويل العالم وإعادة صياغته. أما العنوان الرديف “أمس المكان الآن” فهو يؤكد على العلاقة العضوية الراسخة بين المكان والزمان، من جهة، وعلى كون الماضي هو الذخيرة التي يتزوَّد بها الحاضر في طريقه إلى المستقبل، من جهة أخرى. إن الكتابة، بمفهومها العميق، هي، وفق أدونيس، تجذُّر في الزمن وتحلُّل منه في آن؛ أو هي الجذور التي، حين يُضجِرُها التراب، تحمله معها وترحل في مغامرة مجهولة العواقب!

علي أحمد سعيد إسبر المعروف باسمه المستعار أدونيس (1 يناير 1930) شاعر سوري – لبناني، ولد في قرية قصابين التابعة لمدينة جبلة في سوريا. تبنّى اسم أدونيس (تيمناً بأسطورة أدونيس الفينيقية) الذي خرج به على تقاليد التسمية العربية منذ العام 1948. نال الجنسية اللبنانية مع أسرته في العام 1957.

تكررت دعوته كأستاذ زائر إلى جامعات ومراكز للبحث في فرنسا وسويسرا والولايات المتحدة وألمانيا. تلقى عدداً من الجوائز العالمية وألقاب التكريم وتُرجمت أعماله إلى ثلاث عشرة لغة، وهو عضو الهيئة الإستشارية لمشروع كتاب في جريدة.

قاد أدونيس ثورة حداثية في النصف الثاني من القرن العشرين، “حيث كان له تأثير زلزالي” على الشعر العربي يمكن مقارنته بشعر تي إس إليوت في العالم الناطق بالإنجليزية. ويعتبر البعض أن أدونيس من أكثر الشعراء العرب إثارة للجدل. فمنذ أغاني مهيار الدمشقي، استطاع أدونيس بلورة منهج جديد في الشعر العربي يقوم على توظيف اللغة على نحو فيه قدر كبير من الإبداع والتجريب تسمو على الاستخدامات التقليدية دون أن يخرج أبداً عن اللغة العربية الفصحى ومقاييسها النحوية.

مقتطفات من الكتاب PDF

أمس المكان الآن 3 أدونيس المكتبة نت www.maktbah.Net 3

أمس المكان الآن 3 أدونيس المكتبة نت www.maktbah.Net 4

تحميل كتاب الكتاب أمس المكان الأن الجزء الثالث أدونيس PDF

الكتب كالناس ، منهم السيد الوقور و منهم السيد الطريف و منهم الجميل الرائع و الساذج الصادق ، و منهم الخائن و الجاهل ، و الوضيع و الخليع … و الدنيا تتسع لكل هؤلاء و لن تكون المكتبة كاملة إلا إذا كانت مثلاً كاملاً للدنيا .

– عباس محمود العقاد

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب الكتاب أمس المكان الأن الجزء الثالث أدونيس PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى