إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب القراءة التأويلية لدى نصر حامد أبو زيد خالد القرني PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

القراءة التأويلية لدى نصر حامد الغزالي خالد القرني موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 3

كتاب القراءة التأويلية لدى نصر حامد أبو زيد خالد القرني PDF ، تحميل مجاني ومباشر من موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF .

قرأ المفكر نصر حامد أبو زيد النص القرآني انطلاقا من رغبته في بناء جدلية بين الماضي والحاضر من جهة، والبحث عن الخصائص اللسانية العميقة للغة الدينية التي توفر لها الانفتاح الزماني والمكاني من جهة أخرى. فهو يسعى من خلال تأويله لمختلف آي القرآن إلى تحقيق الفهم الدقيق لها بفك شفرات النص والحصول على دلالات للعلامات النصية التي تشكله. وهذه القراءة وجب أن تتجاوز كل القراءات السابقة خاصة التاريخية منها أو تدحضها نهائيا، ولا سبيل لذلك إلا باعتبار هذا النص نسيجا لغويا متماسكا لا تظهر معانيه إلا بجعل المناهج التي تتصل بنظريات ما بعد الحداثة وسيلة وإجراءاتها سلاحا لا غنى عنه.

فما هي المرجعيات الفكرية التي وجهت تأويله للنص القرآني؟ وما الإجراءات النقدية التي توسل بها لفك شفرات هذا النص؟ وهل استطاع فعلا أن يتجاوز ما يطلق عليه اسم التفسير التاريخي للنص الديني؟ وما علاقة التفسير بالتأويل في نظره؟.

المتأمل في التراث الفكري المعاصر يجد العديد من المشاريع الفكرية التي اعتنت بالتجديد, ومنها ما يرى صعوبة تجاوز التراث أو استحالته, لقوة حضوره في العقل الجمعي؛ وبالتالي رأى ضرورة التعامل معه, وتوظيفه في خدمة المشروع, أو تنحيته وتحييده بطريقة لا تصدم الجمهور. ومشروع نصر حامد ينتمي إلى هذا التوجه الأخير؛ إلا أنه يضيف أمرا جديدا وهو التأكيد على أن مشروعه في تجاوز الوحي هو انتصار الوحي ذاته, كما أنه نابع من طبيعة النص الإلهي وتميزه, موظفا في مشروعه هذا كل ما يمكن استدعائه سواء من التراث الكلامي أو النتاج الفلسفي.

مؤكدا على ضرورة التعامل مع الوحي كمنتج ثقافي بعيدا عن اعتبار مصدره المتعالي. هذا المؤلف يرصد هذا المشروع بدقة, متبعا المنهج الوصفي التحليلي, مستنطقا نصوص هذا المفكر, ليقدم للقارئ نموذجا لأحد المناهج الفكرية المعاصرة في التعامل مع النص الإلهي.

مقتطفات من الكتاب :

القراءة التأويلية لدى نصر حامد الغزالي خالد القرني موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 1

القراءة التأويلية لدى نصر حامد الغزالي خالد القرني موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 2

تحميل كتاب القراءة التأويلية لدى نصر حامد أبو زيد خالد القرني PDF

 الكتاب جار بار، ومعلم خاضع، ورفيق مطاوع لا يعصيك أبدا، هل رأيت معلما يخضع للتلميذ ؟ كذلك الكتاب يخضع للقارئ .

محمد صالح المنجد

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب القراءة التأويلية لدى نصر حامد أبو زيد خالد القرني PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى