إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب مترجمة

كتاب الفن كلايف بل PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

الفن . كلايف بل المكتبة نت www.maktbah.net 3

كتاب الفن كلايف بل PDF ، تحميل الكتاب مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

إننا نشير إلى قطعة موسيقية لبيتهوفن أو لوحة لسيزان أو قصيدة لابن الرومي أو رواية لنجيب محفوظ أو تمثال لبرانكوزي أو مسرحية لبرناردشو وأعمال أخرى كهذه كأعمال فنية؛ ومن ناحية أخرى نستخدم مع الكثير من الأدوات التي تحيط بنا بوصفها أعمالاً “عملية” فالأعمال الفنية يتم تذوقها “جمالياً” بينما يتم “استخدام” الأعمال العملية.
إذن ما هي الصفة التي تميز “موناليزا” كعمل فني عن صورة فوتوغرافية وبعبارة أخرى ما هي الصفة التي تميز العمل الفني عن الأعمال العادية والأشياء الطبيعية؟ هذا هو السؤال الأساسي الذي يعالجه بل Bell في هذا الكتاب حيث يحاول في الفصل الأول من الكتاب بيان ماهية الفن وذلك على ضوء كل من الفرضية الاستيطيقية وما بعد الانطباعية، والفرضية الميتافيزيقية والأخلاق، ويستعرض في الفصل الرابع الحركة الفنية التي ابتدأت مع سيزان مبيناً ريادته لتلك الحركة والسمتان البارزتان لمنحاه الفني والمتمثل بالتبسيط والتعميم والتشخيص، وفي الفصل الرابع يحاول المؤلف استشفاف مستقبل الفن من خلال محورين المجتمع والفن ثم الفن والمجتمع. وقد أخذت معالجة “بل” لسؤاله المطروح سمة فلسفية حيث شكل هذا الكتاب أهم ما كتب في فلسفة الفن.

السؤال الأساسي الذي يُعالجه بل Bell في هذا الكتاب هو: ما الصفة quality التي تُميِّز العمل الفَنِّي عن الأعمال العادية والأشياء الطَّبيعيَّة؟ إننا نُشير إلى قطعة موسيقيَّة لبيتهوفن، أو لوحة لسيزان، أو قصيدة لابن الرومي، أو رواية لنجيب محفوظ، أو تمثال لبرانكوزي، أو مسرحية لبرنارد شو، وأعمال أخرى مثل هذه — نشير إليها كأعمالٍ فنيَّة works of art. ومِن ناحية أخرى نحن نستخدم أو نتعامَل مع الكثير من الأدوات التي تُحيط بنا؛ كالبِنايات، والسيارات، والأدوات المنزلية والصناعية والزراعية، بوصفها أعمالًا «عملية». وفي العادة يتمُّ «تذوق» الأعمال الفنية «جماليًّا» بينما يتم «استخدام» الأعمال العملية. إنَّ كليهما يُعتبر «عملًا»؛ العمل الفني عمل، ولكن ليس كل عملٍ عملًا فنيًّا، إنَّ صورة والدي على الطاولة بقربي هي عمل، ولوحة «موناليزا» لليوناردو دافنشي هي أيضًا عمل، الأولى عملٌ عادي، والثَّانية عملٌ فني، إذن ما «الصفة» التي تُميِّز موناليزا كعملٍ فني؟

ظاهريًّا، تختلف الأعمال الفنيَّة عن بعضها البعض، يبدو أنَّ السِّيمفونيَّة تختلف بجوهرها ووجودها الفيزيائي عن القصيدة أو المسرحيَّة أو التِّمثال أو العمارة أو الفيلم السِّينمائي أو الحديقة، ويبدو أنَّ جميع هذه الأشكال والأعمال التي تتضمَّنها تختلف عن بعضها البعض بجوهرها ووجودها الفيزيائي، ولكنَّنا على الرَّغم من هذا الاختلاف نُشير إليها جميعًا بكلمة «فن» ونُميِّزها عن الأشياء الطَّبيعيَّة، والأدوات العادية التي نصنعها ونستعملها في تأمين حاجاتنا الإنسانية، فهل تُوجد صفة عامة مُشتركة بين جميع هذه الأشكال والأعمال تُشكِّل منها حقلًا أو عالمًا يُمكن تسميته «عالم الفن»؟ يرى «بِل» أنَّه لو لم تكن هناك صفة مشتركة تشمل الأعمال الفنية جميعًا لكان حديثنا عن «الأعمال الفنية» نوعًا من الثَّرثرة. لا يُمكن القول بأن هذه القطعة الموسيقيَّة أو هذا التمثال … إلخ هو فنٌّ ما لم توجد صفةٌ مشتركة بين هذه الأعمال تُرادف كلمة «فن»، وإن وجود هذه الصِّفة في العمل هو أساس الحكم: «هذا العمل عملٌ فني»، ولكن إذا كانت هناك صفة مشتركة، صفة تُميِّز الأعمال الفنية عن الأعمال اللافنيَّة، فما هي هذه الصفات؟ للإجابة عن هذا السؤال يأخذ «بِل» الفن التشكيلي كنموذجٍ في تحليل طبيعة الفن، ويرى أنَّ هذا التَّحليل ينطبق مبدئيًّا إلى حدٍّ كبير على جميع الفنون الأخرى.

العنوان الفن
المؤلف كلايف بل
حجم الملفات 6.14 ميجا بايت
اللغة العربية
نوع الملفات PDF
الصفحات 308

يعتبر كتاب الفن كلايف بل PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب لـ  كلايف بل PDF

 مقتطفات من الكتاب 

الفن . كلايف بل المكتبة نت www.maktbah.net 1

الفن . كلايف بل المكتبة نت www.maktbah.net 2

تحميل كتاب الفن كلايف بل PDF

الإلحاح للحصول على كتاب وتملكه هو نوع من الشهوة التي لا يمكن مقارنتها بأي شهوة أخرى. – ألبرتو مانغويل

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب الفن كلايف بل PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة 
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى