إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب الفن خبرة جون ديوي PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الفن خبرة جون ديوي www.Maktbah.Net 2

dfd

كتاب الفن خبرة جون ديوي PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

الكتاب مؤلف أصلا من عشر محاضرات ألقاها جون ديوي تباعاً عام 1931، لتشكل فتحاً جديداً في عالم النظرة إلى الفن، وتحديداً في عالم رسم العلاقة الحقيقية بين الفن والإنسان، من ناحية أن الفن بالنسبة إلى ديوي لا يمكن فصله عن الحياة الاجتماعية اليومية ولا عن التربية، حتى وإن كان الجانب الإبداعي منه نخبوياً صرفاً.

> في كتابه هذا، والذي ترجم إلى عدد كبير من اللغات، يبدو واضحاً أنه إذا كان ديوي يهتم بالمسائل التربوية كتأسيس لعلاقة المواطن بالديموقراطية، فإن التربية لا يمكن النظر إليها إلا انطلاقاً من معايير اجتماعية تربط المواطن مباشرة بعلم الاجتماع، ومن ثم علم الجمال بالمواطن وبعلم الاجتماع، بالنسبة إلى ديوي ليس ثمة مجال في عصرنا – ولم يكن ثمة مجال في العصور السابقة أيضاً – لوجود تصوّر للجميل بصفته تجلياً معزولاً تماماً عن بقية المفاهيم الإنسانية. ولم يعد ثمة مجال للتشديد على أن الجميل إنما هو نتاج نشاط خاص يقوم به أفراد مميزون. وهذا يعني امّحاء الفكرة القائلة أن التأثر الجمالي لا يمكنه أن يولد إلا من رحم تأمل الأشياء الفنية الخالصة، بمعنى أنه يجب الفصل بين الظاهرة الجمالية وبقية الظواهر المتعلقة بحياة الإنسان… وهو موقف كان ديوي يرى أن نتيجته الحتمية تفترض عزل النتاجات الفنية في المتاحف وغيرها من الأماكن المخصصة، على اعتبار أن لا علاقة لها بحياتنا اليومية وببقية الأشياء التي تحيط بنا… كل هذا، بالنسبة إلى ديوي، أمر لم يعد من الممكن اعتباره منطقياً، لذلك نراه على مدى صفحات «الفن كخبرة» يكافح ضد مثل هذه الأفكار.

> لكن موقف جون ديوي ليس، فقط، موقفاً سلبياً يهمه التشديد على خطل فكرة الفصل بين الحياة اليومية والنتاجات الجمالية (الفنية)، بل هو موقف بنّاء أيضاً… وهو في بعده البنّاء هذا يرتبط مباشرة بقضية التربية، وليس بوصف التربية موجهة إلى طلاب المدارس والجامعات فقط، بل بصفتها نشاطاً تثقيفياً موجها إلى كل الناس وإلى كل الأعمار، إلى المجتمع ككل في رسم وعي يومي هو واحد من الطرق الرئيسية التي تحقق الديموقراطية الحقيقية.

جون ديوي (بالإنجليزية: John Dewey)‏ هو مربٍ وفيلسوف وعالم نفس أمريكي وزعيم من زعماء الفلسفة البراغماتية. ويعتبر من أوائل المؤسسين لها. ولد في 20 أكتوبر عام 1859 وتوفي عام 1952. ويقال أنه هو من أطال عمر هذه الفلسفة واستطاع أن يستخدم بلياقة كلمتين قريبتين من الشعب الأمريكي هما “العلم” و”الديمقراطية”.

يعتبر جون ديوي من أشهر أعلام التربية الحديثة على المستوى العالمي. ارتبط اسمه بفلسفة التربية لأنه خاض في تحديد الغرض من التعليم وأفاض في الحديث عن ربط النظريات بالواقع من غير الخضوع للنظام الواقع والتقاليد الموروثة مهما كانت عريقة. فهو الأب الروحي للتربية التقديمية أو التدريجية وهو من أوائل الذين أسسوا في أمريكا المدارس التجريبية بالاشتراك مع زوجته في جامعة شيكاغو 1896 – 1904, وهو فيلسوف قبل أن يكون عالما في مجال التربية والتعليم.

مقتطفات من الكتاب PDF

الفن خبرة جون ديوي www.Maktbah.Net 1

الفن خبرة جون ديوي www.Maktbah.Net 4

تحميل كتاب الفن خبرة جون ديوي PDF

الكتب كالناس ، منهم السيد الوقور و منهم السيد الطريف و منهم الجميل الرائع و الساذج الصادق ، و منهم الخائن و الجاهل ، و الوضيع و الخليع … و الدنيا تتسع لكل هؤلاء و لن تكون المكتبة كاملة إلا إذا كانت مثلاً كاملاً للدنيا .

– عباس محمود العقاد

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب الفن خبرة جون ديوي PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى