إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
علم الإجتماع

كتاب الفرد والمجتمع ميشيل فوكو PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني


 

أو إنضموا إلينا عبر التلغرام Telegram :

telegram

الفرد والمجتمع ميشيل فوكو موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 1

كتاب الفرد والمجتمع ميشيل فوكو PDF ،  إن فلسفة فوكو ، هي فلسفة الاهتمام باليومي من خلال الحفر في ثنايا الواقع بكل تلبساته وهامشيته والولوج الى صميمه ومحاولة تفكيكه بما هو بتفكيك جزء من الكل الذي يشمل الواقعة الإجتماعية في لحظة تاريخية في لحظة تاريخية معينة ، بل هو تفكيك موضعي خالص للفضاء الاجتماعي تستمد قيمة أعمال هذا الفيلسوف وطرافتها من قيمة هذا التفكيك واحفر في خبايا المسكوت عنه .

إذ نجده قد أوكل لذاته مهمة البحث والتنقيب في جوانية الحداث قصد تعقبها لمحاولة افتكاك والظفر بإجابة عن سؤال ضمني يطرحه كل انسان على نفسه من حين الى آخر انسجاما مع تقاليد الفكر الفلسفي الذي يريد أن يفهم “الما يحدث ” بإعتيار أن الفهم جزء عضوي وحقيقي من هذا “الما يحدث ” نفسه لعل جهد فوكو الأركيولوجي ليس إلا محاولة لقراءة لحظات حاسمة من تاريخ الفكر الغربي بإظهار الخلفيات المعرفية والاجتماعية والسياسية والأخلاقية التي تحكم العلاقة بين الفرد والمجتمع ، إذ كيف يمكن للفرد أن يتعرف على ذاته في خضم تطور الدولة الحديثة والادارة السياسية لحياة الأفراد في المجتمع ؟ إن الواقع الذي نعيش فيه يفرض علينا أن نثير مسألة العلاقة التي تحكم واقع الفرد في المجتمعات الحديثة والمعاصرة , هذا الواقع الذي أصبحت فيه الذات الفردية ” إما مقنعة داخل ذاتها وإما مقنعة من الآخرين”

ميشال فوكو (بالفرنسية: Michel Foucault)‏ (1926 – 1984) فيلسوف فرنسي، يعتبر من أهم فلاسفة النصف الأخير من القرن العشرين، تأثر بالبنيويين ودرس وحلل تاريخ الجنون في كتابه “تاريخ الجنون في العصر الكلاسيكي”، وعالج مواضيع مثل الإجرام والعقوبات والممارسات الاجتماعية في السجون. ابتكر مصطلح “أركيولوجية المعرفة”. أرّخ للجنس أيضاً من “حب الغلمان عند اليونان” وصولاً إلى معالجاته الجدلية المعاصرة كما في “تاريخ الجنسانية”.

عرف فوكو بدراساته الناقدة والدقيقة لمجموعة من المؤسسات الاجتماعية، منها على وجه الخصوص: المصحات النفسية، المشافي، السجون، وكذلك أعماله فيما يخص تاريخ الجنسانية. وقد لقيت دراساته وأعماله في مجال السلطة والعلاقة بينها وبين المعرفة، إضافة إلى أفكاره عن “الخطاب” وعلاقته بتاريخ الفكر الغربي، لقي كل ذلك صدى واسعاً في ساحات الفكر والنقاش.

 

تحميل كتب PDF لنفس المؤلف :

مقتطفات من الكتاب :

الفرد والمجتمع ميشيل فوكو موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 2 الفرد والمجتمع ميشيل فوكو موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 3

تحميل كتاب الفرد والمجتمع ميشيل فوكو PDF

تعلم واقرأ الكتب الهامة والقيّمة. ودع الحياة تتكفل بالباقي. – فيودور دوستويفسكي

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب الفرد والمجتمع ميشيل فوكو PDF

تحميل كتب الكترونية PDF أخرى مميزة :

  1. كتاب القادة 24 درسا من أجل قيادة إستثنائية جون إتش. زينجر PDF
  2. كتاب أطلس الفلسفة بيتر كونزمان PDF
  3. كتاب كيف ندعو الناس عبد البديع صقر PDF
  4. كتاب لورنس لغز الجزيرة العربية أنتوني تانغ لويل ثوماس PDF

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك الروايات العربية ، الروايات المترجمة ، كتب التنمية البشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم ، الكتب الإسلامية في الفقه والشريعة والسنة والسيرة النبوية ، كتب الأطفال ، إلخ … وأكثر من 50 تصنيف أخر للكتب PDF

نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها مع الأخذ بعين الإعتبار التطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، وانتشار ثقافة قراءة الكتب أونلاين أيضا ،لذلك وبالتطوير المستمر والصيانة والمراقبة اليومية لموقعنا المكتبة.نت ، نسعى دائما من إلى تشجيع القراءة بإستغلال هذه التقنيات الحديثة وأن تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب. 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى