إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب الغزو الفكري وهم أم حقيقة محمد عمارة PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

الفكري وهم أم حقيقة د. محمد عمارة Maktbah 1

كتاب الغزو الفكري وهم أم حقيقة محمد عمارة PDF يعرض الدكتور عمارة في هذا الكتاب قضية هامة جدًا، وهي الفرق بين المشترك الإنساني العام، الذي يعتمد عليه كل البشر من كل الأجناس والأديان وما يدخل تحت الخصوصية الحضارية، فالأول يمثل الهواء الذي يتنقل من بلد إلى بلد ومن قارة إلى أخرى، والثاني يمثل الجيش الذي لا ينبغي أن يعبر حدود بلده، وإلا أصبح غازي يستحق أمامه الدفاع!

ويعرض د.عمارة نماذج لما هو مشترك إنساني وما هو خصوصية حضارية ثم يعرض شهادة التاريخ في حضارة المسلمين على هذا الموضوع، ويعرض لمعنى المذهب الغنوصي الذي مثل أول تحدي للإسلام عندما توسع خارج الجزيرة العربية، كما يعرض أنواع من الفرق الإسلامية التي تغلب عليها هذا المذهب ودخلها فكرًا ما زال يُحمل حتى الآن.
هنا يصوغ الكاتب قانونا للتفاعل الحضاري موثقا طرحه بشهادتين .. شهادة الفكر و شهادة التاريخ و يتخذ فيه الدكتور محمد عمارة موقفا وسطا بين دعاة “وحدانية الحضارة” و “انعزال الحضارات” فينص قانونه علي أن التفاعل الحضاري أمر لابد منه و لكن يجب التمييز ما بين ما هو مشترك إنساني عام تتناقله الحضارات دون تهديد بغزو فكري يطمس معالمها و بين ما هو ميزة حضارية تخص كل أمة .. و هنا يمكن حدوث التفاعل الحضاري في إطار صحي سليم دون نسخ أو مسخ أو تشوية لحضارة أي أمة .
و يقف هنا مواجها أسري التغريب الذين يظنون أن نسخ مقومات الحضارة الغربية الحديثة كما هي هو سبيل نهضتنا مواجها تارة بشهادة الفكر في قضايا مثل ” مكانة دين و التدين- حقوق الإنسان – تحرير المرأة – نظرية التطور و الارتقاء …. ) ,, و تارة بشهادة التاريخ ( التفاعل بين الحضارة العربية الإسلامية و حضارة الفرس و الروم و اليونان .. ثم التفاعل مع النهضة الغربية الحديثة ) .. و كعادته يقدم طرح بأسلوب فلسفي عقلاني إلا انه يخرج بسيطا سلسا يسهل فهمه 

 

محمد عمارة مصطفى عمارة (27 رجب 1350 هـ/8 ديسمبر 1931 – 4 رجب 1441 هـ/28 فبراير 2020) هو مفكر إسلامي مصري، ومؤلف ومحقق وعضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر، وعضو هيئة كبار علماء الأزهر، وعضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بمصر، ورئيس تحرير مجلة الأزهر حتى 16 يونيو 2015.

 

الفكري وهم أم حقيقة د. محمد عمارة Maktbah 2

الفكري وهم أم حقيقة د. محمد عمارة Maktbah 3

تحميل قراءة اونلاين كتاب الغزو الفكري وهم أم حقيقة محمد عمارة PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.

محمد عمارة

محمد عمارة مصطفى عمارة (27 رجب 1350 هـ/8 ديسمبر 1931 - 4 رجب 1441 هـ/28 فبراير 2020) هو مفكر إسلامي مصري، ومؤلف ومحقق وعضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر، وعضو هيئة كبار علماء الأزهر، وعضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بمصر، ورئيس تحرير مجلة الأزهر حتى 16 يونيو 2015.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى