إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

أمم وحضاراتالتنمية البشرية

كتاب الغجر سير أنجوس فريزر PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

1 سير أنجوس فريزر موقع المكتبة تحميل كتب إلكترونية PDF www.Maktbah.net

كتاب الغجر سير أنجوس فريزر PDF ، في هذا الكتاب الشامل عن الغجر ، يتعرض الكاتب سير أنجوس فريزر لموضوعه من مداخل تاريخية ولغوية وأنثروبولوجية ، ويتقصى موارده في مظان شتى وبلغات شتى ، مع ولع فائق بعرض الوثائق الجديدة حول تاريخ الغجر وأصولهم ولغتهم .

ويتتبع الباحث لفظة غجري Gypsy في الموسوعات والمعاجم ، وما طرأ عليها من دلالة فضفاضة فيما بعد ، انتقلت من مجرد الدلالة على فرد مترحل في جماعة ، إلى دلالة تحمل طابعاً منحطاً ، وإذا كان للفظة مضمون عرقي في الأساس إلا أن المشكلات التي استتبعت ذلك ، كمنع الغجر من دخول المطاعم والحانات في إنكلترة ، حدت بالقضاء الإنكليزي إلى تفريغ المفردة من مضمونها العرقي لينص القانون على أن الغجر ” أشخاص اعتادوا حياة الترحال ، أياً كان عرقهم أو أصلهم . ” وهكذا فالشخص يعد غجرياً أو لا يعد وفقاً لنمط حياته ، وليس وفقاً لأصول ثقافية أو عرقية .

ويعود الكاتب لتتبع أصول الغجر ، مبدياً صعوبة في التعرف إلى هذه الأصول من كتب التاريخ لأن غير الغجر هم الذين كتبوها غالباً ، ومن ثم يفترض أن التاريخ الحقيقي للغجر إنما يكمن في لغتهم ، فيمضي هنا مع الدليل اللغوي ، ويدرس لغتهم الرومنية وسبل انتشارها في أوربا ، وتعدد لهجاتها ، وأشكال حروفها ، ويصل إلى وجوب أن تكون اللغة الرومنية متحدرة من أصل هندي ، ومرد ذلك يعود إلى التشابه بين مفرداتها ومفردات بعض اللغات الهندية في الأصوات والبناء والمعجم .

أما من الناحية الأنثروبولوجية الطبيعية فيتوقف الكاتب عند دراسات مقارنة حول أصول الغجر ، من خلال الشكل الجسماني وفصيلة الدم وملابسات الاختلاط بغيرهم من السلالات البشرية في الوسط الهندي. ثم يتحدث عن هجراتهم المبكرة من فارس وأرمينية ، وتواجدهم في الإمبراطورية البيزنطية وبلاد البلقان واصطدامهم بالعثمانيين فيما بعد ، لتبدأ هجراتهم المتلاحقة إلى أوربا الغربية فيما يشبه الزحف المتصاعد ، وقد عرفوا بالمصريين ، وذلك في أوائل القرن الخامس عشر ، إذ توافدت مجموعاتهم ، تحملهم قليل من العربات ، ويعسكرون في العراء ، أو في مهاجع مؤقتة ، عندما يخفقون في إقناع الأهلين بالإقامة في مدنهم .

وكان تنقلهم يتم من خلال جماعات تخضع لزعيم واحد أو عدد قليل من الزعماء ، حيث امتهنوا أعمال السرقة والاختلاس والتلصص والاحتيال وقراءة الطالع والألعاب البهلوانية ، وقوبلوا في كل المجتمعات التي حلوا بها بالنفور وجوبهوا بالطرد والترحيل والمحاكمة التي وصلت إلى حد إعدام أعداد منهم في فترات متعددة . وكانت المبررات المعلنة عن أسباب هجرتهم إلى أوربا أنهم في الأصل متنصرون ارتدوا إلى الديانة الوثنية فطردوا ولوحقوا في بلادهم ..

وقد بدؤوا منذ ثلاثينيات القرن الخامس عشر وما بعد ينتشرون تدريجياً في مقاطعات شرقي أوربا ، وتصاعدت هجراتهم طيلة القرن الخامس عشر وحتى أوائل القرن السادس عشر ، وشكلوا أعباء أمنية على السكان والحكومات ، فسنت ضدهم قوانين صارمة وتشريعات عنيفة ، وغير مرة شنق أحدهم لمجرد أنه غجري رحال ، غير أن هذه القوانين لم تكن تطبق في معظم الأحيان ، إذ لقوا بعض مشاعر التعاطف بين السكان هنا وهناك ، وظلوا يجدون من المسؤولين المحليين من يتسامحون معهم ، بل ربما يجدون من يحسن إليهم ويتغاضى عن جرائرهم .

تحميل كتب الكترونية PDF مميزة :

  1. كتاب المحاورة ميلان كونديرا PDF
  2. تحميل كتاب أفكار سبع هزت العالم نيثان سبيلبرج
  3. كتاب أهم 401 سؤال قبل التجارة والاستثمار جيمس سيلفستر PDF
  4. تحميل رواية العصفورية غازي بن عبد الرحمن القصيبي PDF
  5. رواية أفواه واسعة محمد زفزاف PDF

تحميل كتب PDF لنفس المؤلف :

مقتطفات من الكتاب

2 سير أنجوس فريزر موقع المكتبة تحميل كتب إلكترونية PDF www.Maktbah.net

3 سير أنجوس فريزر موقع المكتبة تحميل كتب إلكترونية PDF www.Maktbah.net

تحميل كتاب الغجر سير أنجوس فريزر PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب الغجر سير أنجوس فريزر PDF

 

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى