إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب العودة إلى الذات علي شريعتي PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

كتاب العودة إلى الذات علي شريعتي PDF الإنسان كائن متعصب، ولكن هناك فرق بين التعصب وبين الانغلاق حسب علي شريعتي. علي يدعو الإنسان إلى أن يعتنق فكرا ما، لا أن يكون متقلبا بين الأفكار فيكون كل ليلة على هوى، ولكنه يدعو في الوقت ذاته إلى امتلاك الرؤية النقدية التي تمكنه من النقد المستمر، والتأكد من حالات اليقين التي يتوهم أنه وصل إليها. اليقين يعني التوقف عند الشيء وعدم إتاحة المجال للعقل للنقد والمراجعة، وهو يقدمها دعوة مفتوحة لإعمال ملكة العقل والنقد فيما نملكه ونحصله من معارف ومعتقدات.

العودة إلى الذات هو دعوة للعودة للذات المنتجة الذات الأصلية بثقافتها الانتاجية والبعد عن الذات المستهلكة التي تشابه بالشكل الذات الحضارية.
فيفرق شريعتي بين التحضر وان تكون مستهلكا للحضارة. فالأولى تحيلك منتجا بفترة سنين والثانية تبقيك عبدا طوال الحياة. وهذا يلزمه وعي اجتماعي وإدراك للواقع فيفرق شريعتي بينها وبين الوعي العلمي الذي ينتج متعلميين غير قادرين على إدراك الفروق الاجتماعية في تطبيقهم لنظرياتهم الاقتصادية والاجتماعية منها على سبيل المثال.
فيقول: العلم بالناس ليس علما حصوليا بل علم حضوري، هو علم بالذات. فلكل جماعة ضمير جماعي وروح جماعية وإحساس بـ نحن.


علي شريعتي (1352 – 1395 ه‍ / 23 نوفمبر 1933 – 18 يونيو 1977 م) مفكر إيراني إسلامي شيعي مشهور ويعتبر ملهم الثورة الإسلامية. اسمه الكامل: علي محمد تقي شريعتي مزيناني. ولد قرب مدينة سبزوار في خراسان عام 1933، وتخرج من كلية الآداب، ليُرشح لبعثة لفرنسا عام 1959 لدراسة علم الأديان وعلم الاجتماع ليحصل على شهادتي دكتوراه في تاريخ الإسلام وعلم الاجتماع.

 

مقتطفات من الكتاب :

تحميل كتاب العودة إلى الذات علي شريعتي PDF

 

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

 

قراءة اونلاين كتاب العودة إلى الذات علي شريعتي PDF

 


Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.   

علي شريعتي

علي شريعتي (1352 - 1395 ه‍ / 23 نوفمبر 1933 - 18 يونيو 1977 م) مفكر إيراني إسلامي شيعي مشهور ويعتبر ملهم الثورة الإسلامية. اسمه الكامل: علي محمد تقي شريعتي مزيناني. ولد قرب مدينة سبزوار في خراسان عام 1933، وتخرج من كلية الآداب، ليُرشح لبعثة لفرنسا عام 1959 لدراسة علم الأديان وعلم الاجتماع ليحصل على شهادتي دكتوراه في تاريخ الإسلام وعلم الاجتماع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى