إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
علم الإجتماع

كتاب العلم في مجتمع حر بول فيرابند PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

العلم في مجتمع مدني حر بول فيرابند موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 1

كتاب العلم في مجتمع حر بول فيرابند PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

نُشر هذا العمل عام 1976 للفيلسوف النمساوي “باول فيرآبند”، ويدافع الكتاب عن مشروع نظريات العلم النسبية والفوضوية الفلسفية . كان قد عرض هذا الموقف من قبل عام 1975 في كتابه ” ضد المنهج ” وصاغ فيه النظريات الرئيسية . أولاً : يبين التاريخ العلمي أنه لا توجد منهجية عامة يلتزم بها العلم . علاوة على ذلك لا يمكن انه يكون هنك طريقة صالحة علمية .فالعلم منتج فقط في ظل ظروف التعددية المنهجية .أخيراً : نظراً لعدم وجود طريقة متميزة عالمياً ‘ تتبع الأطروحة النسبية أن الوصف العملي للعالم ليس متفوقاً على التقاليد الأخرى .

في ” العلم في مجتمع حر” ربط فيرآبند موقفه من النظريات العلمية بمفهوم النظرية الاجتماعية ومبادئ العلوم السياسية ووفقاً لفيرابند فإن العديد من تقاليد المعرفة المختلفة تقترح منظمه جديدة بشكل أساسي للمؤسسة العلمية . إن العلماء والفلاسفة لا ينبغي عليهم أن يحكموا أياً من البرامج البحثية والأيدلوجيات التي ينبغي دعمها داخل المجتمع بل يجب على المواطنين إتخاذ قرار بشأن مثل هذه القضايا في العملية الديموقراطية ويجب أن يكون لهم الحق أيضا في التصويت ضد العقلانية العلمية السائدة . فكما قال فيرآبند :”مبادرات المواطنين بدلاً من نظرية العلم هي بالتالي مطلب رئيسي.” فكرة العمل / منشأ العمل : نُشر “العلم في مجتمع حر” لاول مره عام 1978 باللغة الإنجليزية بعنوان ” Science in a free society” بعد ثلاثة سنوات من كتاب “ضد المنهج” يصف فيرآبند هذا الكتاب بانه موسوعة ضمت الأفكار التي قد صاغها بالفعل منذ سنوات أو حتى عقود مضت. الا أن انتقاده للنظرية العلمية المعاصرة ومفهوم المنهج العلمي العام كان معروفا فقط لدائرة صغيرة نسبيا من الفلاسفة قبل عام 1975 . غير ان شعبية “ضد المنهج” غيرت هذا الموقف وأدت إلى ردود فعل رافضة حد السخط من قبل العلماء والفلاسفة. من ناحية قوبلت دعوة فايرآبند للنسبية الابستمولوجية بعدم الفهم. ومن ناحية أخرى أنتُقد أسلوب الكتاب باعتباره مؤلما وعدوانيا .

مقتطفات من الكتاب PDF

العلم في مجتمع مدني حر بول فيرابند موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 2 العلم في مجتمع مدني حر بول فيرابند موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 3

تحميل كتاب العلم في مجتمع حر بول فيرابند PDF

كثيرون يفضلون القراءة لكن كل شيء يتوقف على ماذا نقرأ

–  جوستاين غاردر  

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب العلم في مجتمع حر بول فيرابند PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى