إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

دراسات وأبحاث

كتاب العلمانية البريطانية دراسة في نشوء المفهوم وتطوره نهار محمد نوري PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

العلمانيّة البريطانيّة دراسة في نشوء المفهوم وتطوره د نهار محمد نوري المكتبة نت www.maktbah.net 2

كتاب العلمانية البريطانية دراسة في نشوء المفهوم وتطوره نهار محمد نوري PDF ، تحميل الكتاب مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

“صدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر كتاب “العلمانية البريطانية: دراسة في نشوء المفهوم وتطوره” للأكاديمي العراقي د. نهار محمد نوري.

الكتاب، الذي يقع في 456 صفحة من القطع الكبير، يشكل دراسة في نشوء مفهوم العلمانية البريطانية وتطوره، وهو ثمرة جهود أربع سنوات قضاها الكاتب في استقصاء المظان التاريخية الأصيلة المتعلقة بنمو مفهوم العلمانية البريطاني وتطوره، وجذور الحركة العلمانية البريطانية.

ويعد الكتاب أول دراسة تاريخية عربية تتابع وتفكك تاريخية مصطلح العلمانية (Secularism) البريطاني واتجاهاته الفكرية والمفاهيم المرتبطة به؛ فكثيرة هي الأعمال التي كتبت عن التجارب العلمانية في الآونة الأخيرة، إلا أنّ فهم المدرسة البريطانية جزءٌ مهم ومتمم في فهم صيرورة تشكّل العقلية العلمانية الأوروبية في زمن كانت فيه بريطانيا قائدة للعالم الرأسمالي ومنبعاً للمدنية بأبرز تجلياتها.

ويتكون الكتاب من 4 فصول؛ الأول يناقش الجذور التاريخية للنزعة العلمانية البريطانية – المرتكزات الأولى 1593-1837.

أما الفصل الثاني، فجاء بعنوان: الاتجاهات والمظاهر العلمانية منذ مطلع العصر الفكتوري عام 1837 ولغاية تأسيس الجمعية العلمانية الوطنية عام 1866- نشوء المفهوم والحركة العلمانية ونتائجها .

في حين يناقش الفصل الثالث مسألة: العلمانية البريطانية منذ تأسيس الجمعية العلمانية الوطنية عام 1866 ولغاية النزاع العلماني من أجل التمثيل السياسي عام 1880- مرحلة الانتعاش العلماني .

وجاء عنوان الفصل الرابع من الكتاب تحت عنوان: اتجاهات العلمانية البريطانية منذ النزاع العلماني من أجل التمثيل السياسي عام 1880 ولغاية نهاية العصر الفكتوري عام 1901 – مرحلة الذروة والتنوع.

الكتاب يكرس الدعوة لفتح المجال في عقد مقارنة المدرسة العلمانية البريطانية مع المدارس العلمانية الشهيرة الأخرى كالفرنسية والأمريكية والتركية، ويساعد في إماطة اللثام عن تساؤل ملح طالما كان يطرحه متابعو مصطلح العلمانية: هل العلمانية ندٌ للدين أم حركة تصحيحية وإصلاحية ولدت من رحم المجتمع المدني وواقعه؟ قراءة هذا الكتاب ستساعد في تبديد هذا التساؤل بعيداً عن المتخيل المسبق والمتسرّع.”

يعتبر كتاب العلمانية البريطانية دراسة في نشوء المفهوم وتطوره نهار محمد نوري PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب لـ  نهار محمد نوري PDF

 مقتطفات من الكتاب 

العلمانيّة البريطانيّة دراسة في نشوء المفهوم وتطوره د نهار محمد نوري المكتبة نت www.maktbah.net 1

العلمانيّة البريطانيّة دراسة في نشوء المفهوم وتطوره د نهار محمد نوري المكتبة نت www.maktbah.net 3

تحميل كتاب العلمانية البريطانية دراسة في نشوء المفهوم وتطوره نهار محمد نوري PDF

الإلحاح للحصول على كتاب وتملكه هو نوع من الشهوة التي لا يمكن مقارنتها بأي شهوة أخرى. – ألبرتو مانغويل

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب العلمانية البريطانية دراسة في نشوء المفهوم وتطوره نهار محمد نوري PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة 
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى