إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب العطاء الحضاري للإسلام محمد عمارة PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

الحضاري للإسلام د. محمد عمارة Maktbah 4

كتاب العطاء الحضاري للإسلام محمد عمارة PDF أتى الكتاب ليبين المفاهيم الإسلامية للحياة. تنول الكاتب قرابة 11 مفهوما في السياسة و العلاقات الإنسانية و الأمور الاجتماعية و الحريات, و حاول الكاتب مناقشة و مقارنة المفاهيم الإسلامية و “العطاء” الإسلامي في هذه الأمور مع ما عند النظرة الغربية الحديثة لها. كان الحديث جميلا و مجملا في العديد من النقاط, و لكنه عام و لا يعالج الجذور و يميل أحيانا نحو مذهب من المذاهب بدلا من طرح كل المذاهب الإسلامية.

 يقول الكاتب و يثبت في أكثر من موضع بعد هذا أن ” الإنسان خليفة عن الله -سبحانه و تعالى- في عمارة الوجود.. و من ثم فإن حريته هي حرية الخليفة, وليست حرية سيد هذا الوجود” و هذا مفهوم مهم في معرفة حقيقة الذات و من ثم معرفة السبيل الأمثل للتعامل مع الكون و الحياة.

 يتحدث الكاتب عن حرية الضمير و يحاول بلورة مفهوم الشك و التساؤل و نظرة الإسلام له. يقول الكاتب مستشهداً بحادثة الصحابة مع النبي عندما شكوه -صلى الله عليه و سلم- ما يجدون في صدورهم من شك وتساؤل, “فلم يجزع رسول الله -صلى الله عليه و سلم- و لم ينهرهم و لم يتصيد مواقف الضعف ليوجه الاتهامات” بل وصف حالهم بأنه (( صريح الإيمان.. و محض الإيمان)) لأنه في إعقادي هو الباعث على كمال الإيمان و حب تمام المعرفة بالله.

“إن طوق النجاة لهذه الأمة إنما يكمن في “الإبداع”” !! هذا ما يريد أن يثبته و يوصله الكاتب بعد كل فصل من فصول هذا الكتاب: الإبداع و التجديد للمواكبة. استشعرت هذا من كتابه الأول و تأكدت منه في هذا الكتاب, إنما يتباها الكاتب بهذا “العطاء” للإسلام لكي يبني عليه و ليس منه ما يزيده ,في اعتقاده, عطاءً. لهذا نشتم رائحة البغض لمنهج الإمام أحمد ابن حنبل الذي ألزم نفسه النصوص و لم يرض تأويلها و قال عنه أنه “لم يكن في الحقيقة فقيها, و إنما كان محدثا”.

 

محمد عمارة مصطفى عمارة (27 رجب 1350 هـ/8 ديسمبر 1931 – 4 رجب 1441 هـ/28 فبراير 2020) هو مفكر إسلامي مصري، ومؤلف ومحقق وعضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر، وعضو هيئة كبار علماء الأزهر، وعضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بمصر، ورئيس تحرير مجلة الأزهر حتى 16 يونيو 2015.

 

الحضاري للإسلام د. محمد عمارة Maktbah 2

الحضاري للإسلام د. محمد عمارة Maktbah 3

تحميل قراءة اونلاين كتاب العطاء الحضاري للإسلام محمد عمارة PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.

محمد عمارة

محمد عمارة مصطفى عمارة (27 رجب 1350 هـ/8 ديسمبر 1931 - 4 رجب 1441 هـ/28 فبراير 2020) هو مفكر إسلامي مصري، ومؤلف ومحقق وعضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر، وعضو هيئة كبار علماء الأزهر، وعضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بمصر، ورئيس تحرير مجلة الأزهر حتى 16 يونيو 2015.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى