إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب سياسية

كتاب العام الخامس للثورة الجزائرية فرانز فانون PDF

Want Instant Blog Updates?

Get instant emails when I publish a new article!

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673  

أو على اليوتيوب :

youtube maktbah net

العام الخامس للثورة الجزائرية فرانز فانون المكتبة نت www.maktbah.net 1

كتاب العام الخامس للثورة الجزائرية فرانز فانون PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF . 

يسخر فانون في هذا الكتاب ممن يسميهم «علماء الاجتماع» الذين ينظرون إلى الثقافة الجزائرية نظرة جامدة. وحتى عندما تحتوي التفسيرات التي تستند إلى رؤية معينة للتقاليد الجزائرية أو الإسلامية «على قسم من الحقيقة، إلا أن تعليل واقعة جديدة، ناشئة عن وضع استعماري، انطلاقًا من سلوكيات موجودة قبل الاحتلال الأجنبي (..) حتى وإن كانت (..) تحافظ على صلات وثيقة الشبه برسوم متخيلة تقليدية، يبدو لنا تعليلًا خاطئا في بعض نواحيه».

يقدم فانون في المقابل تحليلًا يقول إن الثقافة شيء متحرك ومتغير وإن هذه الثقافة المتغيرة تعطي معاني مختلفة للشيء ذاته في مراحل مختلفة، ويؤكد على أن الثورة الجزائرية هي في حد ذاتها عامل تجديد للثقافة المحلية. «وستكون لدينا الفرصة لكي نبيّن»، يقول فانون، «بأن معارضة مبدأ السيطرة الأجنبية ذاته، تقود إلى إلى تحولات أساسية في ضمير المستعمَر (..) وفي موقعه هو كإنسان في العالم».

في الفصل الأول (وهو الأهم في رأيي)، الذي يحمل عنوان «الجزائر تسفر عن نفسها» (أو «الجزائر تنزع الحجاب» في الترجمة العربية) يتحدث فانون عن حملات الاحتلال الفرنسي لنزع حجاب الجزائريات، ويربط هذه الحملات بالمجال البصري الاستعماري الذي يريد أن يرى كل شيء ويشعر بالإحباط والاستفزاز أمام ما لا تصل إليه عيناه. في كتاب تيموثي ميتشل «استعمار مصر» نرى نمطًا شبيهًا إذ يريد المستعمر أن تصبح كل شؤون البلد الذي يستعمره مرئيةً لسلطته فيعيد تنظيم الأمور بحيث يصبح قادرًا على المراقبة والتعداد. رغبة المستعمِر في تملّك المستعمَر، والتي تسبقها رغبته في الاستحواذ البصري عليه في الحالتين واحدة: «يريد الأوروبي وهو يقابل الجزائرية» بحسب فانون «أن يرى. وهو يتصرف بطريقة عدائية أمام هذا التقييد لرؤيته، ويمضي الحرمان والعدائية هنا في تناسق تام».

هذه العدائية، على المستوى النفسي وعلى مستوى السياسات الاستعمارية، أعادت إحياء الحجاب، الذي كان قد مات بحسب فانون، بمعنى أنه كان قد كف عن إنتاج معنى ثقافي جديد. ففي مقابل الحملات الفرنسية لنزعه اكتسب الحجاب في حد ذاته قيمة ثقافية في مواجهة المستعمر. كما أصبح نزع الحجاب سبيلًا للجزائريات اللواتي انضممن للثورة لتخطي الحواجز التي أقامها المحتل في قلب المدن الاستيطانية، تمامًا كما كان الحجاب قبل ذلك وسيلة لإخفاء الأسلحة أو المتفجرات التي كانت النساء تحملنها. هذه الملابسات ساهمت في دخول النساء بقوة إلى الحيز العام وإلى العمل الثوري، وفي قبول العائلة الجزائرية، بحسب فانون، لخروج بناتها إلى الحيز العام وتخطيها لأي أفكار سلبية مسبقة عن المرأة السافرة. تستمر هذه الفكرة في الفصل الثالث إذ يتحدث فانون عن أن الثورة قد جعلت الأسرة الجزائرية أكثر مساواة وأدخلت نوعًا من الندية في علاقة الأب بأبنائه وبناته، خاصة المنخرطين منهم في النضال الوطني.

يعتبر كتاب العام الخامس للثورة الجزائرية فرانز فانون PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب لـ  فرانز فانون PDF

 مقتطفات من الكتاب 

العام الخامس للثورة الجزائرية فرانز فانون المكتبة نت www.maktbah.net 4

العام الخامس للثورة الجزائرية فرانز فانون المكتبة نت www.maktbah.net 3

تحميل كتاب العام الخامس للثورة الجزائرية فرانز فانون PDF

على الكتاب الحقيقي أن يحرك الجراح، بل عليه أن يتسبب فيها. على الكتاب أن يشكل خطراً . – إميل سيوران

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب العام الخامس للثورة الجزائرية فرانز فانون PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة 
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك 
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى