إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
كتب سياسية

كتاب العالم في العام 2050 أربعة قوى توجه مستقبل الحضارة في الشمال لورنس سميث PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

العالم في العام 2050 لورنس سميث موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 3

كتاب العالم في العام 2050 أربعة قوى توجه مستقبل الحضارة في الشمال لورنس سميث PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

هذا الكتاب توقع علمي بليغ عن كوكب الأرض في السنوات الأربعين التالية يرتكز على أبحاث تتناول القوى الأربع المغيّرة للعالم: ? التحولات الديموغرافية ? الطلب على الموارد الطبيعية ? التبدل المناخي ? العولمة يشهد العالم انفجاراً سكانياً، وتختفي الحيوانات البرّية، وتتحلل البيئة المحيطة بالإنسان، وترتفع تكلفة الموارد بدءاً بالنفط ووصولاً إلى الماء. وفي هكذا حال، يبرز التساؤل التالي: ما نوع العالم الذي سنتركه لأبنائنا وأحفادنا؟ فالأخبار تُنذر بالسوء وهي جيدة على نحو مثير للدهشة في آن. في “العالم في العام 2050” يُجري العالم “لورنس سي سميث” – المختص بعلوم الجغرافيا وعلوم الأرض والفضاء في جامعة كاليفورنيا – اختباراً فكرياً شاملاً في محاولة لاكتساب فهم أعمق لظواهر تتكشف في الربع الشمالي لكوكبنا، وتتلاءم مع القوى العالمية الأكبر حجماً التي يتردد صداها في العالم ككل.

قائلاً: “لنسلّم باستثنائية هذه القوى الأربع. ولنسلّم بالتفسير السائد الذي يتناول البيانات المادية العالمية التي نمتلكها الآن، ولندع الشريط يسجّل الأحداث في السنوات الأربعين القادمة. ما هي النتائج الرئيسية؟ سوف تزداد ثماني دول في الحَيد الشمالي (بما فيها الولايات المتحدة) شهرة، وقوة. وسوف تصبح أكثر استقراراً على الصعيد السياسي، في حين تواجه تلك الأقرب إلى خط الاستواء ضائقات مائية. وسكاناً مُسنّين، ودولاً ضخمة مكتظة بالسكان مُنهَكة بارتفاع تكاليف الطاقة والفيضانات الساحلية”. وتتمثل حجة سميث الرئيسة بأن هذه القوى العالمية الأربع الضاغطة سوف تحوّل الربع الشمالي لكوكبنا، جاعلةً إياه مكاناً لنشاط بشري أكبر ذا أهمية استراتيجية واقتصادية.

عن تجربته العلمية يقول لورنس سميث في معرض تقديمه لهذا الكتاب: “… لقد أدركتُ استناداً إلى بحثي العلمي أن الاحتباس الحراري المُضطرد للمناخ قد بدأ في الشمال. ولكن، ما الذي قد يعنيه ذلك لشعوب المنطقة وأنظمتها البيئية؟ ماذا عن تأثيراته السياسية والديموغرافية المستمرة، أو عن فكرة وجود رواسب ضخمة من الوقود الأُحفوري تحت قعر المحيط؟ ما الذي سيؤول إليه حاله مع الضغوط المتزايدة الصادرة من مختلف أنحاء العالم؟ وإذا أصبح كوكبنا سبباً لموجات الحرارة القاتلة. كما توحي نماذج مُناخية عديدة – وللمطر الغادر، وللأراضي الزراعية غير المُنتجة بسبب تعرّضها لحرارة شديدة، فهل يمكن ظهور مجتمعات بشرية جديدة في أماكن لا يروق للناس الاستقرار فيها في الوقت الحاضر؟ هل يشهد القرن الحادي والعشرون أفول نجم الولايات الأميركية الجنوبية الغربية ومنطقة المتوسط الأوروبي، وسطوع نجم الولايات الأميركية الشمالية، وكندا، واسكندينافيا، وروسيا؟ فكلما أمعنت التفكير، بدت هذه المنطقة الجغرافية الشمالية مرتبطة أكثر فأكثر، وإلى حد كبير، بمستقبلنا كلنا…”. يدمج سميث دروس الجغرافيا والتاريخ مع توقعات لدراسات حديثة وبيانات تحليلية؛ كل شيء بدءاً بديناميكيات المناخ واحتياطيات الموارد، ووصولاً إلى التوزّع السكاني وفقاً للأعمار، وتوقعات النموّ الاقتصادي.

ولكن سميث يقدّم ما يفوق خلاصةً عن الإحصائيات والدراسات. فقد أمضى خمسة عشر شهراً في السفر في أنحاء العالم الشمالي، جامعاً خبرات شخصية، ومعرفة حقيقية لجوهر الأمور، ومقابلات. ويتردد صدى هذه القصص في مختلف أنحاء الكتاب، جاعلاً “العالم في العام 2050” عملاً استثنائياً قائماً على استقصاء علمي. مزوّداً بخرائط، وصور فوتوغرافية، وجداول أصلية، وبذلك اعتُبر هذا الكتاب الأكثر توازناً وإقناعاً وحداثة في معالجة التحديات والفرص التي تواجه عالمنا في القرن التالي.

مقتطفات من الكتاب PDF

العالم في العام 2050 لورنس سميث موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 1 العالم في العام 2050 لورنس سميث موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 4

تحميل كتاب العالم في العام 2050 أربعة قوى توجه مستقبل الحضارة في الشمال لورنس سميث PDF

كثيرون يفضلون القراءة لكن كل شيء يتوقف على ماذا نقرأ

–  جوستاين غاردر  

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب العالم في العام 2050 أربعة قوى توجه مستقبل الحضارة في الشمال لورنس سميث PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى