إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
الفكر والفلسفة

كتاب الظاهرة القرآنية مالك بن نبي PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

القرآنية مالك بن نبي maktbah.net 4

كتاب الظاهرة القرآنية مالك بن نبي PDF يوضح الأسباب التي تدفع للاعتقاد بمصدر القرآن العلوي الإلهي ويسلط الأضواء عليها وعلى خصائصه التي تجاوزت طاقة البشر، فتأمل المؤلف فيه بنضج الاتصال بالعقل والتراث، والعلم والعقيدة، ودعم الأساس العقلاني للإيمان 

إنّنا نتمنّى رؤية المسلم آتيا للصّلاة لقيمتها، و ليس آتيا إليها كأنّه في عزيمة أو ضيافة. وعندما ينادي المنادي للصّلاة، يترك كلّ شيء، فإذا قضيت الصلاة، و نودي لفضل الله ابتغاه بسرعة أيضا، كي لا يضيِّع نصيبه من الدنيا، فضروريّات الحياة الاجتماعيَّة ضيِّقة مرتبطة بعضها ببعض، و عليه إذا تعطّل مسير بعض الأفراد، تعطّل المسير، و تغيّر المسار كُلُّه. هذه هي العظات الواجب الاتّعاظ بها.
و حديثي إليكم في هاته الدورة الأخيرة يتصل بجانب مهّمٍ جدًّا من عوالم الفكر؛ ففي حديث سابق معكم، تحدّثت عن صلاحيَّة الأفكار و صحَّتها، و أتمنّى من شبابنا بالأخصّ أن لا يخلط بين الجانبين، فهُمَا مستقلّان تماماً، و بالأخصّ في علم الاجتماع، فقد يقوم مجتمعٌ و يتقدّم بأفكار غير صحيحة، و إنّما صالحة في وقتها لظروف معيّنة، و ينهار مجتمع آخر قائم على أساس و فكرة صحيحين، و إنّما لظروف معيّنة أخرى فقدت هذه الفكرة صلاحيتها.
هل تتصوّرون هذا؟
نعم هذا ما أشار إلية رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث مشهور “دولة الظلم تزول و لو كان أهلها مؤمنين، و دولة الحق تدوم و لو كان أهلها كافرين”.
إنّ المقارنة هنا بين كافرين و مؤمنين، بين العقيدة القائمة على أساس و حقيقة متينين، كأن نقول :اثنان و اثنان مجموعهما أربعة، أمّا الدولة الكافرة فهي الدولة القائمة على أساس فكرة مزيّفة، فَنَصِفُ المشركين بأنّ نظامهم قائم على أساس فكرة مزيّفة، كأن نقول :اثنان و اثنان مجموعهما ثلاثة ونصف، أو شيئا كهذا.
و لكنّ وصف النبي صلى الله عليه وسلم بأنّ أصحاب هذه الفكرة إن كانوا صالحين، فإنّ نظامهم سيستمّر، و أصحاب الفكرة الصحيحة اثنان و اثنان أربعة، إِنْ انحرفوا عن الجادّة، و فقدوا الصلاحيَّة فدولتهم منهارةٌ لا محالة. هذا ما أشارت إليه الآية الكريمة [وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزبُورِ مِن بَعْدِ الذكْرِ أَنَّ الأرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصالِحُونَ](الأنبياء:105)، فلم يقل عز وجل “المؤمنون” و إنّما “الصالحون”. و تعلمون أنّ الأسلوب القرآنيّ أعجز الأساليب العربيَّة نحتاً و نقشًا، حيث يخصِّص لكلِّ معنى مفردة، وميراث الأرض في الآية منسوبٌ للصّالحين، وليس للمؤمنين.

مالك بن نبي (1905-1973م) الموافق ل(1323 هـ-1393 هـ) من أعلام الفكر الإسلامي في القرن العشرين.

يُعدّ المفكر الجزائري مالك بن نبى أحد رُوّاد النهضة الفكرية الإسلامية في القرن العشرين ويُمكن اعتباره امتدَادًا لابن خلدون، ويعد من أكثر المفكرين المعاصرين الذين نبّهوا إلى ضرورة العناية بمشكلات الحضارة.ويكيبيديا


مقتطفات من الكتاب 

القرآنية مالك بن نبي maktbah.net 2 القرآنية مالك بن نبي maktbah.net 3

تحميل كتاب الظاهرة القرآنية مالك بن نبي PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

 قراءة اونلاين كتاب الظاهرة القرآنية مالك بن نبي PDF


Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.

مالك بن نبي

مالك بن نبي (1905-1973م) الموافق ل(1323 هـ-1393 هـ) من أعلام الفكر الإسلامي في القرن العشرين. يُعدّ المفكر الجزائري مالك بن نبى أحد رُوّاد النهضة الفكرية الإسلامية في القرن العشرين ويُمكن اعتباره امتدَادًا لابن خلدون، ويعد من أكثر المفكرين المعاصرين الذين نبّهوا إلى ضرورة العناية بمشكلات الحضارة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى