إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
دراسات وأبحاث

كتاب الشعر والصوفية كولن ولسون PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

الشعر و الصوفية كولن ويلسون موقع المكتبة نت www.maktbah.net 4

كتاب الشعر والصوفية كولن ولسون PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

يتألف الكتاب من قسمين: الأول يبين فيه ولسون نظريته، أو لنقل فكرته، حول صلة القرابة بين الشعر والصوفية.
أما الثاني فيتعرض فيه لأربعة شعراء، هم: روبرت بروك، و. ب. ييتس، ا. ل. روز، و نيكوس كازانتزاكيس.وهنا سنتتبع ما يقوله ولسون في القسم الأول فقط، وهو الجزء الأهم من الكتاب برأيي.

في البدء أرى من الضروري توضيح أمر هام: وهو أننا في مجتمعاتنا الإسلامية ننظر للصوفية بوصفها فرقة من الفرق الإسلامية، ومن أي موقع (مذهب) تنظر للصوفية فأنت تقيس المسافة الفاصلة بينك وبينها على أساس مدى تقارب أفكار مذهبك منها. وهذا الأمر سيجعل فهم هذا الكتاب، وغيره من الكتب التي تتناول الفكر الصوفي عامة لا باعتباره مذهبا لجماعة معينة، أمراً ملتبسًا. فالكلام هنا، وعلى وجه التقريب، هو عن مشاعر عميقة قد يستشعرها أي إنسان كان، دون اعتبار إلى أي دين أو مذهب انتمى ذلك الإنسان. بل حتى الملحد قد يعتريه ذلك الإحساس الذي يقصده الكاتب! فموضوع الصوفية هنا، أو لنقل بدقة المشاعر الصوفية، خاصة في الشعر ميدان البحث، ليس هو الله بالضرورة، بل هو الكون أو الوجود برمته. وتعريف التجربة الصوفية عند ولسون سيوضح هذا، فهي عنده ((لا تعدو كونها قدرة كامنة لدى كل إنسان في حالة الوعي العادية، وليست شيئًا يجوز استثارته عن طريق اللجوء إلى وسائل تنعدم السيطرة على فعاليتها فيما بعد))ص٧.

فالصوفية ((لم تعد موضوعاً يقتصر الإهتمام به على أفراد معينين أرفع من المستوى المعتاد))ص٨. بل هي في الحقيقة عند ولسون تمثل مشكلة هذه الحضارة (لا ننسى أنه يقصد الحضارة الغربية). فالحياة المريحة التي جلبتها هذه الحضارة للإنسان ((تنقص من قدرته على المقاومة والصمود، وبالتالي يجد الإنسان نفسه متردياً في حمأة تنعدم فيها البطولة. (…) والحياة المريحة تورث الإنسان تآكلاً روحيًا.(…) نحن نجد هذه المشكلة في صميم أعمال كل كاتب كبير في القرن العشرين))ص٨-٩.
ويمضي ولسون في تبيين نظرته”التبسيطية”للصوفية فيذهب إلى أن((الإنسان في مرحلة ما من مراحل ارتقائه المقبلة سوف يتوصل إلى السيطرة الكاملة على منافذ تلك الطاقة الداخلية التي تخلق المعاناة الصوفية(…)وسوف يبلغ تلك الغاية عن طريق عملية تعلم، تمامًا كتعلم عزف سوناتات بيتهوفن أو قيادة طائرة هيليكوبتر))!ص١٥.وكأننا هنا أمام صوفية حداثوية! تلك التي تستخدم مفاهم التطور والإرتقاء الدارونية! أو لنقل أننا أمام “صوفية غربية” لا تتردد حتى هنا في تطبيق النظريات “العلمية”.

إنّ بمقدور الإنسان أن يمدّد وعيه، ويفسح شبكته حتى تسع الكون، وفي تلك اللحظة يتّحد بالحياة، فيذوب فيها ويغدو محضَ محبّة .. وفي تلك الحال يتمثّل مع شاعر اليونان العظيم (كزانتزاكيس) الخالد حين قال:

في الغابة المنعزلة التقيتُ نمراً ..
ففرحت بهِ، وصِحت بهِ: يا أخي!

هذه هي الصوفيّة وهي جوهر المعاناة الشعريّة، وهكذا فإنّ: الشاعر يهبط على وحيه، لا وحيه هو الذي يهبط عليه.
هذا ما يعالجهُ كولن ولسن في كِتاب: الشعر والصوفيّة، فيوفيه حقّه، وإن كانَ يطرق موضوعاً بِكراً، يفتح فيه العيون على عوالم فسيحة من النفس الإنسانية وضروب التجربة .. حين ينتقي أربعة شعراء يدرسهم دراسة وافية: بروك، ييتس، روز، كزانتزاكيس

كولن هنري ولسون (26 يونيو 1931-5 ديسمبر 2013) كاتب إنجليزي ولد في ليسستر في إنجلترا.

ولد كولن لعائلة فقيرة من الطبقة العاملة. تأخر في دخول المدرسة، وتركها مبكرا في سن السادسة عشر ليساعد والده، عمل في وظائف مختلفة ساعده بعضها على القراءة في وقت الفراغ، بسبب من قراءاته المتنوعة والكثيرة، نشر مؤلفه الأول (اللامنتمي)1956 وهو في سن الخامسة والعشرين. وتناول فيه عزلة المبدعين(من شعراء وفلاسفة) عن مجتمعهم وعن اقرانهم وتساؤلاتهم الدائمة، وعزا ذلك إلى الرغبة العميقة في ايجاد دين موضوعي وواضح يمكن له ان ينتقل إلى الاخرين، دون أن يقضوا حياتهم في البحث عنه.

مقتطفات من الكتاب PDF

الشعر و الصوفية كولن ويلسون موقع المكتبة نت www.maktbah.net 2 الشعر و الصوفية كولن ويلسون موقع المكتبة نت www.maktbah.net 3

تحميل كتاب الشعر والصوفية كولن ولسون PDF

كثيرون يفضلون القراءة لكن كل شيء يتوقف على ماذا نقرأ

–  جوستاين غاردر  

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب الشعر والصوفية كولن ولسون PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

كولن ولسون

كولن هنري ولسون (26 يونيو 1931-5 ديسمبر 2013) كاتب إنجليزي ولد في ليسستر في إنجلترا. ولد كولن لعائلة فقيرة من الطبقة العاملة. تأخر في دخول المدرسة، وتركها مبكرا في سن السادسة عشر ليساعد والده، عمل في وظائف مختلفة ساعده بعضها على القراءة في وقت الفراغ، بسبب من قراءاته المتنوعة والكثيرة، نشر مؤلفه الأول (اللامنتمي)1956 وهو في سن الخامسة والعشرين. وتناول فيه عزلة المبدعين(من شعراء وفلاسفة) عن مجتمعهم وعن اقرانهم وتساؤلاتهم الدائمة، وعزا ذلك إلى الرغبة العميقة في ايجاد دين موضوعي وواضح يمكن له ان ينتقل إلى الاخرين، دون أن يقضوا حياتهم في البحث عنه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى