إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

التاريخ السياسي

كتاب السلطان والثائر الفتان صراع السلطة في شمال شرق المغرب 1902 – 1907 عكاشة برحاب PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2 

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

السلطان و الثائر الفتان عكاشة برحاب المكتبة نت www.maktbah.net 1

dfd

كتاب السلطان والثائر الفتان صراع السلطة في شمال شرق المغرب 1902 – 1907 عكاشة برحاب PDF ، تحميل الكتاب مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

يتناول كتاب السلطان والثائر الفتان، سلطة في شمال شرق المغرب (1902-1907) للكاتب عكاش برهاب مراحل الصراع بين السلطان عبد العزيز والجيلالي زرهوني الملقب بالروقي أو بوحمرة ، عبر مراسلات متعددة ، ولكن في مجال معين ، الفترة الممتدة من في نهاية عام 1902 وحتى نهاية عام 1907. نشرت هذه السياسة في السياسة ، وهي سياسة اتسمت بالعديد من التناقضات وضعف التنسيق بين مكونات الدولة كما هو الحال في السياسة ، وفي هذه المواجهة بين الخصمين تظهر صورة فوتوغرافية لها. آثارها على تلك القبائل سواء كانت بجوار السلطان أو بجوار الصخري ، وقد ظهر دور القبائل بشكل واضح في نصرة بني يزناسين في دعم السلطان رغم معاناتهم من الانقسام وخيانة الدولة لهم ، و لا يوجد توتر ، حكم مواجهة المواجهة وأنصاره. أتاحت هذه المواجهة فرصة للسلطات الفرنسية في الجزائر.

خرج من فاس باتجاه الشرق على ظهر حماره بصفته رجل صالح وصل إلى الجزائر وتواصل مع شيوخ القبائل الجزائرية. عاد إلى وجدة عام 1901 ليؤسس طريقة الوزان الصوفية ، وجمع الناس ، لا سيما أنه كان ينتقد المخزن ويصور السلطان والقصر على أنهما متمردين وأن الجيش يخدم الكفار. حيث كانت لديه طريقة جيدة في الإقناع ، وكان يخبر الناس أنه مولى محمد بن الحسن أخ السلطان .كما أنه كان يقلد الأمير في جميع أفعاله وسلوكياته. بدأ في جمع الجيوش عام 1902. شعر عامل تازة بالخطر ، فأرسل رسالة إلى السلطة المركزية يطلب فيها المساعدة ، لكنها لم تستجب لطلبه. حاصر بوحمرة مدينة تازة ، وبعد مفاوضات سلمت إليه ، وكانت أول عاصمة للمخزن الجديد لبوحمرة ، فأمر السلطان عبد العزيز الأمير. قيادة صغيرة للجيش واستدعاء جيش عبد السلام المراني.

حاول بوحمرة مرة أخرى محاصرة وجدة وتازة ، وفي 29 مارس 1907 ، دخلت فرنسا وجدة بحجة إعادة الأمن إلى المنطقة ، وبدأت في التوسع في أراضي بوحمرة .في نوفمبر 1902 ، الحرب الأولى التي انتصر فيها السلطان على مجموعة صغيرة من فرق بوحمرة بالقرب من عين القضاة ، ديسمبر 1902. طارق وإسبانيا ، زادوا عدد الجنود في الشمال ، وعقدت فرنسا اجتماعا طارئا وأرسلت بارجة من وهران إلى طنجة.

يعتبر كتاب السلطان والثائر الفتان صراع السلطة في شمال شرق المغرب 1902 – 1907 عكاشة برحاب PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب لـ عكاشة برحاب PDF

 مقتطفات من الكتاب 

  السلطان و الثائر الفتان عكاشة برحاب المكتبة نت www.maktbah.net 4

السلطان و الثائر الفتان عكاشة برحاب المكتبة نت www.maktbah.net 2

تحميل كتاب السلطان والثائر الفتان صراع السلطة في شمال شرق المغرب 1902 – 1907 عكاشة برحاب PDF

الإلحاح للحصول على كتاب وتملكه هو نوع من الشهوة التي لا يمكن مقارنتها بأي شهوة أخرى. – ألبرتو مانغويل

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب السلطان والثائر الفتان صراع السلطة في شمال شرق المغرب 1902 – 1907 عكاشة برحاب PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة 
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى