إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب سياسية

كتاب السلام البريطاني في الخليج العربي 1899 – 1947 عبد العزيز عبد الغني إبراهيم PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

السلام البريطاني في الخليج العربي، 1899 1947 عبدالعزيز عبدالغني المكتبة نت www.Maktbah.net 4

كتاب السلام البريطاني في الخليج العربي 1899 – 1947 عبد العزيز عبد الغني إبراهيم PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF . 

تتناول هذه الدراسة التحديات التي واجهت السلام البريطاني في الخليج العربي منذ بداية القرن العشرين المتمثلة في التطور في مجالات الصناعة و التقنيات وسبل الاتصالات والمواصلات ما تمخض عنه اختلاف في الطبيعة الوظيفية للخليج في الإستراتيجية الهندوبريطانية . لم يكن الخليج العربي قبل هذه الفترة يمثل في إستراتيجية بريطانيا وهندها سوى أحد الأزقة البحرية المغلقة التي يمكن حراستها من مدخلها في الجنوب لئلا تصل إليه القوى الدولية الأخرى. عملت بريطانيا جاهدة على فلق الخليج فلقتين فلقة فارسية واضحة وأخرى عربية واضحة، و بينهما نطاق من المياه والجزر اختصت به نفسها، وعاثت فيه وأخضعته لقوّتها تماماً. كانت بريطانيا قوّة بحرية قامت إستراتيجيتها العسكرية على عدم منازلة القوى الدولية الأخرى على برّ شبه القارة الهندية فمدّت حدود الهند الأمنية للهند إلى مدخل الخليج العربي و جعلت منه حاجزاً دون الهند يمكن لها أن تلاقي فيه القوى العسكرية الأخرى إذا دعت الضرورة , كما يمكن أن يقوم الخليج في فترات السلم بما يقوم به قرنا الاستشعار فيوجه الدبلوماسية البريطانية ويخدم سلام دروبها.

اضطرت بريطانيا في بداية هذه الفترة للاهتمام بالكويت التي لم تكن قبل هذه الفترة تمثل في جيواستراتجيتها الأمنية شيئا مذكورا لأنها تقع في شمال الخليج المغلق على هيمنتها من جنوبه. غير أن زحف الخطوط الحديدية في اتجاه الخليج العربي بما حمل من مؤثرات روسية أو ألمانية أو عثمانية وبما يمكن أن يحدثه من ربط الخليج العربي بالظهير العربي الذي لا تريد بريطانيا أن تخوض غمار سياسته، أرغم بريطانيا للخضوع للأمر الواقع.

أدركت بريطانيا أن ربط الخليج بظهيره سيحدث فجوة كبيرة في جسم السلام البريطاني فاضطرت إلى أن ترتفيه بالاهتمام بالكويت فعقدت مع شيخها عقداً أدخل الكويت في جيوستراتيجية بريطانيا في الخليج العربي, وأصبح موقع الكويت، حتى الحرب العالمية الأولى، أحد أعمدتها الكبيرة المميزة.

استطاعت فرنسا, مع تزايد المدّ الدولي في منطقة الخليج العربي, أن تجد لها موقعا في مسقط التي كانت حجر الزاوية في صرح السلام البريطاني الذي كان يطبق علي عنق الخليج العربي ولا يسمح لأي نفوذ مغاير أن يمرّ إلى داخله.

يعتبر كتاب السلام البريطاني في الخليج العربي 1899 – 1947 عبد العزيز عبد الغني إبراهيم PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب لـ  عبد العزيز عبد الغني إبراهيم PDF

 مقتطفات من الكتاب 

السلام البريطاني في الخليج العربي، 1899 1947 عبدالعزيز عبدالغني المكتبة نت www.Maktbah.net 1

السلام البريطاني في الخليج العربي، 1899 1947 عبدالعزيز عبدالغني المكتبة نت www.Maktbah.net 3

تحميل كتاب السلام البريطاني في الخليج العربي 1899 – 1947 عبد العزيز عبد الغني إبراهيم PDF

على الكتاب الحقيقي أن يحرك الجراح، بل عليه أن يتسبب فيها. على الكتاب أن يشكل خطراً . – إميل سيوران

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب السلام البريطاني في الخليج العربي 1899 – 1947 عبد العزيز عبد الغني إبراهيم PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة 
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك 
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: