إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

دراسات وأبحاث

كتاب السكرتير السابع والأخير نشوء وانهيار الإمبراطورية الشيوعية ميشيل هيلير PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

السابع والأخير نشوء وانهيار الإمبراطورية الشيوعية ميشيل هيلير موقع المكتبة maktbah.net 2

كتاب السكرتير السابع والأخير نشوء وانهيار الإمبراطورية الشيوعية ميشيل هيلير PDF ،  رواية مذهلة عن نشوء وانهيار الامبراطورية الشيوعية في العالم عبر تقصّي أصول وخلفيات وصول غورباتشيف إلى السلطة. ومنهما يستلّ المؤلّف كل المفاتيح لرؤية الأسباب العميقة لهذا الزلزال الذي جرف العالم الشيوعي وجرف صانعه.

يُعدُّ كتاب “السكرتير السابع والأخير” للمؤرخ والمؤلف ميشيل هيلر الذي صدر عن شركة المطبوعات للتوزيع والنشر بيروت لبنان رواية مذهلة للصراع الدموي في سبيل السلطة، وصراعاً محفوراً وموشوماً داخل الخلية الوراثية للنظام. فمن خلال تسلسل الفصول ندخل إلى قلب الحزب والمخابرات والجيش والمافيا ونرى كيف يمثلون الكبار.

كتب الناشر في استهلاله للكتاب: “ينطلق هذا الكتاب من نظرة جديدة إلى ما يحدث اليوم من تغييرات كبرى في الاتحاد السوفييتي.. فبعكس من كتب في هذا الموضوع، يرى ميشال هيلر ان الخط الذي يتبعه غورباتشيوف لا يشذ من حيث منطلقاته العامة عن الأصول الشيوعية، بما هي سياسة سلطوية عملية، بدأت تترسخ مع لينين إثر انقلاب أكتوبر عام 1917م.. وهو يدلل على مقولته هذه بأسلوب بديع يجمع بشكل رائع بين السيرة والتحليل التاريخي، متخطياً التسلسل الحدثي حيناً، مكثفاً الزمان أحياناً، متنقلاً في الفترة نفسها بين عهود الحكم السوفييتي، دامجاً بين صور الزعماء السوفييت المتعاقبين، حتى ليظهر غورباتشيوف بشارب ستالين، ويتكلم بالدفق الخطابي الذي يتميز به لينين..

ويرينا الكتاب كيف أطلق غورباتشيوف “عجلة” البريسترويكا والغلاسنوست لتحديث الحزب/ الجهاز، وكيف خرجت هذه العجلة عن السكة.. فكان السقوط العظيم للفكرة/ الايديولوجيا.. الرجل”.جهاز في خدمة السياسة* مع وصول غورباتشوف الى رئاسة الحزب برزت الحاجة الى جهاز مطيع لشخص الأمين العام كاحتياط في مواجهة الجهاز الا ان ذلك ينطوي على بعض الصعوبات.فاصطدام غورباتشوف كما اصطدم سائر الأمناء العامين من قبله، بمقاومة الجهاز، طبعا ليس الجهاز بأكمله، اذ بدونه لن يكون للحزب (والدولة السوفياتية) اي وجود، بل الكوادر القيادية التابعة لسلفه، الذين يعلمون انهم خسروا الرهان، وان “قوى حية” تنتظر الحلول مكانهم.يذكر غروباتشوف في تقريره حول سياسة الكوادر هذه الكلمات للينين: “جهاز في خدمة السياسة.. وليس سياسة في خدمة الجهاز”.

ان الامين العام الجديد بحاجة “لجسم قيادة” جديد، وبواسطته يستطيع تحويل الحزب، وبالتالي تأهيله للقيادة من جديد.في ضوء ما تقدم، فان استنتاجا سياسيا يفرض نفسه: ان “تغيير الظروف الراهنة” يفترض في المقام الاول تغيير جسم الكوادر. اذ هنا تكمن، في نظر الامين العام، علة الازمة الاولى التي تعني ان “القمة لم تعد قادرة…” الا ان التحليل التاريخي لأزمة “القمة” يتيح الوصول الى استنتاج مغاير.فالنظام التوتاليتاري هو صينعة الثائرين الذين يعتنقون مشاريع ذات طابع طوباوي، انها طوبي يجهلون طبيعتها، في الوقت الذي تسودهم القناعة بمعرفتها.

فالنظام الذي عملوا على وضعه موضع التنفيذ، استهدف بناء الانسان الجديد. وقد ترسخت القناعة لديهم بان هذا الانسان هو ما يحتاج اليه النظام التوليتاري. ولقد نجحوا في بلوغ هذا الهدف الى حد بعيد. تكمن معضلة التوتاليتارية اذا، في ان الافراد الذين صنعوها، وفي طليعتهم “الكوادر” و”القمة” قد فقدوا الدينامية والحماس اللذين وسما البناة الاوائل، وبالتالي لم يعد باستطاعتهم تأمين شروط استمرار حياة النظام الذي احتضنهم.

فالآلية التكوينية للتوتاليتارية، تحرك لدى الانسان، قوى هي في اساس الظواهر التي يرى فيها غورباتشوف “تآكل المجتمع”.

تحميل كتب الكترونية PDF مميزة :

  1. كتاب شربة الحاج داود أحمد خالد توفيق PDF
  2. رواية أقاصيص سيباستوبول ليو تولستوي PDF
  3. كتاب رسائل إيجابية في تطوير الذات PDF
  4. كتاب التعددية الدينية والإثنية في مصر دراسة في طبيعة العلاقات والتفاعلات محمد توفيق توفيق PDF
  5. رواية إن شاء الله 1 أريج الياسمين جيلبرت سينويه PDF
  6. كتاب العلمانيون والقرآن الكريم .. تاريخية النص أحمد إدريس الطعان PDF
  7. كتاب رسائل سقطت من ساعي البريد يوسف الدموكي PDF
  8. رواية الشيطان امرأة أجاثا كريستي PDF
  9. كتاب 100 خطأ إداري تجنبها نضمن لك النجاح محمد فتحي PDF
  10. رواية ساعة الملازم عبد السلام العجيلي PDF

 

تحميل كتب PDF أخرى لـ ميشيل هيلير PDF

  1.  

مقتطفات من الكتاب : 

السابع والأخير نشوء وانهيار الإمبراطورية الشيوعية ميشيل هيلير موقع المكتبة maktbah.net 3

السابع والأخير نشوء وانهيار الإمبراطورية الشيوعية ميشيل هيلير موقع المكتبة maktbah.net 1

تحميل كتاب السكرتير السابع والأخير نشوء وانهيار الإمبراطورية الشيوعية ميشيل هيلير PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب السكرتير السابع والأخير نشوء وانهيار الإمبراطورية الشيوعية ميشيل هيلير PDF

 

[pdfjs-viewer url=”https://maktbah.net/wp-content/uploads/2020/11/السكريتير_السابع_والأخير_نشوء_وانهيار-الإمبراطورية-الشيوعية-ميشيل-هيلير-موقع-المكتبة-maktbah.net_.pdf” viewer_width=100% viewer_height=800px fullscreen=true download=true print=true]

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.   

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى