إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب التاريخ

كتاب الدولة السليمانية والإمارات العلوية في المغرب الأوسط 173-342 هـ بهلولي سليمان PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الدولة السليمانية والإمارات العلوية في المغرب الأوسط بهلولي سليمان المكتبة نت www.Maktbah.Net (1)

كتاب الدولة السليمانية والإمارات العلوية في المغرب الأوسط 173-342 هـ بهلولي سليمان PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .

تعود أهمية الموضوع إلى قلة الكتابات المتخصصة حوله و إلى الغموض و التداخل الذي يسود تلك الفترة، و هي مرحلة انتقالية بين الهيمنة البيزنطية الاستعمارية وقيام الدويلات المغربية المستقلة، و قد لاحظنا أن جُلَّ المصادر و حتى المراجع تركز على إفريقية و الأندلس و تهمل باقي أجزاء المغرب بدرجات متفاوتة.

2إن هذه الدراسة تهدف إلى إبراز مكانة الدولة السليمانية و الإمارات العلوية في المغرب الأوسط و تبحث في علاقة العلويين بالمغاربة و دوافع تأسيس الدويلات و ما هي مرتكزاتها و إنجازاتها الحضارية في المجالات الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية ؟ ثم كيف كانت علاقة الدولة السليمانية مع بقية الإمارات و مع الإمامة الادريسية في المغرب الأقصى؟ ثم ما هي علاقة الدولة السليمانية بالدولة العباسية و مع جيرانها في المغرب و الأندلس.

3وقد اتبع الطالب المناهج التحليلي في تعامله مع النصوص التاريخية و درس تأثير الأسباب في المتسببات و استخرج النتائج ثم كان يبدي وجهة نظرة في مختلف الموضوعات.

4الرسالة تقع في خمسة فصول موزعة على 213ص، عدا الملاحق وقائمة المصادر و المراجع تناول فيها أوضاع المغرب الأوسط قبل قيام الدولة السليمانية و الظروف المساعدة على قيام الإمارات في هذه المنطقة و خاصة في الفترة 122- 173هـ، ثم الحياة السياسية و الاجتماعية و الثقافية، حيث رسم حدود الدولة و الإمارات العلوية في جراوة و أرشكول و تنس و الهاز و غيرها و التنظيمات الإدارية و الاقتصادية بالإضافة إلى وجود التسامح المذهبي بين مختلف الملل و النّحَل من سنية و خارجية و شيعية و معتزلية، و تعد بحق تجربة فريدة من نوعها لا في طرافتها و لكن في فعاليتها، ثم تناولت الدراسة المدينة و كيف تفرد السليمانيون في ذلك عن غيرهم، وهي ظاهرة جديدة تتناول تحويل السكان من الوبر إلى الحجر، من الترحال إلى الاستقرار، و تعتبر خطوة جريئة في تطوير المجتمع و قد رافق ذلك تحولا عميقا في وسائل العيش و الدفاع مثل مد المياه إلى كل محتاج إليها و تقريب الأسواق من السكان، و المنشئات التعليمية من روادها، و الرباطات و القلاع الدفاعية و حماية المسالك و تنشيط الحسبة.

5في الحياة الاقتصادية استنطق الباحث الوثائق و النصوص و خرج بالشروط الطبيعية و البشرية التي وفرها المجتمع لهذا الجانب و تمكن من حصر مختلف المنتجات الزراعية وما فاق منها و صُدر إلى البلدان المجاورة، وتناول الحرف الصناعية و التجارة الداخلية و الخارجية.

6لقد استعان الطالب بهلولي سليمان بأكثر من 344 مصدرا و مرجعا لكتابة رسالته و ذيلها بمجموعة هامة من الملاحق تضم خريطة سياسية للدولة السليمانية و الإمارات العلوية و كذلك الخريطة الطبيعية بالإضافة إلى صورة الدينار الذهبي للدولة السليمانية و مجموعة من الرسائل و كذلك مقادير الأطوال و مقادير المساحة و المكاييل.

استمتعوا بقراءة وتحميل كتاب الدولة السليمانية والإمارات العلوية في المغرب الأوسط 173-342 هـ بهلولي سليمان PDF الكتاب الذي يعتبر من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوعه وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها أن تفيدكم في بحثكم في المجال .

 بيانات كتاب الدولة السليمانية والإمارات العلوية في المغرب الأوسط 173-342 هـ بهلولي سليمان PDF

عنوان الكتابكتاب الدولة السليمانية والإمارات العلوية في المغرب الأوسط 173-342 هـ
المؤلف بهلولي سليمان PDF
عدد الأجزاء1
عدد الصفحات373
رقم الطبعة1
حجم الكتاب MB12
دار النشر

تحميل كتب PDF لـ   بهلولي سليمان PDF

  مقتطفات من الكتاب 

الدولة السليمانية والإمارات العلوية في المغرب الأوسط بهلولي سليمان المكتبة نت www.Maktbah.Net (2)

الدولة السليمانية والإمارات العلوية في المغرب الأوسط بهلولي سليمان المكتبة نت www.Maktbah.Net (3)

تحميل كتاب الدولة السليمانية والإمارات العلوية في المغرب الأوسط 173-342 هـ بهلولي سليمان PDF

مهما كنت تعتقد أنك مشغول ، لا بدّ أن تجد وقتًا للقراءة وإلا سلّم نفسك للجهل الذي قضيت به على نفسك – كونفوشيوس

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب الدولة السليمانية والإمارات العلوية في المغرب الأوسط 173-342 هـ بهلولي سليمان PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من الأنترنت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية .
  • في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بكل استفساراتكم وارائكم عبر وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى