إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
أمم وحضارات

كتاب الدولة الأموية عوامل الازدهار وتداعيات الانهيار المجلد الأول علي محمد الصلابي PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

أو إنضموا إلينا عبر  Telegram :

telegram

الدولة الأموية عوامل الازدهار وتداعيات علي محمد محمد الصلابي موقع المكتبة.نت maktbah.net 1

كتاب الدولة الأموية عوامل الازدهار وتداعيات الانهيار المجلد الأول علي محمد الصلابي PDF ، إصدار جديد للمؤرخ الدكتور علي محمد الصلابي يحيط بالدولة الأموية إحاطة كاملة وشاملة، وهو امتداد لما سبقه من كتب درست عهد الخلافة الراشدة ، ويدرس هذا الإصدار الجذور التاريخية للأسرة الأموية ، وشهادة التاريخ بين الهاشميين والأمويين ، وشخصية معاوية بن أبي سفيان وعصره ، ودور بني أمية في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعهد الخلافة الراشدة ويتطرّق لأسباب فتنة مقتل عثمان رضي الله عنه .
وعن حديثه عن المدينة المنورة ترجم المؤلف لشخصية أبي هريرة ، ودافع عنه بعد أن تعرض لهجمة ظالمة من قبل أعداء الصحابة في القديم والحديث .

وتحدث الكتاب عن عهد يزيد بن معاوية بن أبي سفيان وأهم صفاته وبيعته وموقف الحسين بن علي وعبد الله بن الزبير منها . ثمّ خلافة معاوية بن يزيد ومدة حكمه وتنازله عن الخلافة وتركه الأمر شوُرى ، ثـمّ خلافة عبد الله بن الزبير وشيء من سيرته وصفاته ، وشرعية خلافته ، وأهم أسباب سقوط خلافته ، ثم دخل في عهد عبد الملك بن مروان وصراعه مع الخوارج ، ودور المهلب بن أبي صفرة في القضاء على الخوارج الأزارقة ، وقام بدارسة لثورة عبد الرحمن بن الأشعث وأسباب خروجه وموقف العلماء منها وأساب فشلها .

ثـمّ بيـّن جهود عبد الملك في توحيد الدولة والقضاء على الثورات الداخلية وعن النظام الإداري ، وأهم الدواويـن التي كانت في عهده ، وترجم لأهم ولاته كالحجّـاج بن يوسف الثقفي .
وتحدث عن عقد عبد الملك لولاية العهد لابنه الوليد ثم سليمان وموقف العالم الجليل عبد الله بن المسيب من ذلك وما تعرض له من الابتلاء بسبب ذلك .

ثمّ دخل في عهد الوليد بن عبد الملك ، ثمّ عهد سليمان بن عبد الملك ، ثـّم عهد الإصلاحي الكبير والمجدد الشهير عمر بن عبد العزيز ، فأحاط بسيرته ، وطلبه للعلم وأهم أعماله وخلافته ومنهجه في إدارة الدولة ، واهتمامه بالشورى والعدل ودفع المظالم عن أهل الذمة والموالي . وأهم معالم التجديد في عهده، وأهم إنجازاته التي لا مجال لذكرها هنا .

ثم تحدث عن عهد يزيد بن عبد الملك وهشام ، وعهد الوليد بن يزيد ، ويزيد بن الوليد، وإبراهيم بن الوليد ، واعتبر وفاة هشام بداية الانحدار والضعف للدولة الأموية . وتحدث عن الخليفة الأموي الأخير مروان بن محمد وجهوده في القضاء على الثورات التي اندلعت في عهده وعن انتصار العباسيين على الأمويين في معركة الزاب وأفرد بحثاً لأسباب سقوط الدولة الأموية وناقشها .

 

تحميل كتاب الدولة الأموية عوامل الازدهار وتداعيات الانهيار المجلد الأول علي محمد الصلابي PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب الدولة الأموية عوامل الازدهار وتداعيات الانهيار المجلد الأول علي محمد الصلابي PDF

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى