إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب الحق العربي في الاختلاف الفلسفي طه عبد الرحمن PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

الحق العربي في الاختلاف الفلسفي طه عبد الرحمن موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 2

كتاب الحق العربي في الاختلاف الفلسفي طه عبد الرحمن PDF ، تحميل مجاني ومباشر من موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF .

يبدأ المؤلف بالتركيز على المسؤولية التي يجب أن يرتكز عليها الفيلسوف العربي، والذي عرّفه المؤلف بقوله: (هو الذي لا يسأل إلا السؤال الذي يلزمه وضعه ويلزمه الجواب عنه). بهذا التخصيص يطالب المؤلف من جهة ألا يكون السؤال هو الأصل كما في الفلسفة اليونانية و التي تقوم كما أشار على الفحص، أي مجرد طرح الأسئلة أيا كانت بوجود الحاجة أو بانتفائها و هو ما يأخذ في بعض الأحيان سمة السفسطة و الجدل لأجل الجدل. ومن جهة أخرى يمنع أن يتحول أسلوب التساؤل إلى ما كان من طريقة الفلسفة الأوروبية القائمة على النقد، و التي يكون ميزانها العقل فقط. حيث فرّق بين النقد و الفحص بأن الأول يوجب “النظر في المعرفة” واقفا على حدود العقل، و الثاني يوجب “الدخول في الحوار” بقصد إفحام المحاور.

نحن – العرب – نريد ان نكون احرارا في فلسفتنا، وليس من سبيل الى هذه الحرية الا بأن نجتهد في انشاء فلسفة خاصة بنا تختلف عن فلسفة اولئك الذين يسعون بشتى الدعاوى الى ان يحولوا بيننا وبين ممارستنا لحريتنا الفكرية، ولا ريب ان اقرب الطرق التي توصل الى ايداع هذه الفلسفة هو النظر في هذه الدعاوى نفسها التي يرسلونها ارسالا ويبثونها فينا بثا كما لو كانت حقائق لا يأتيها الباطل من بين يديها ولا من خلفها، ويأتي في مطلع هذه الدعاوى القول بأن الفلسفة معرفة عقلية تشمل الجميع، افرادا كانوا او اقواما، اي ان الفلسفة معرفة كونية.

طه عبد الرحمن (1944 بالجديدة)، فيلسوف مغربي، متخصص في المنطق وفلسفة اللغة والأخلاق. ويعد أحد أبرز الفلاسفة والمفكرين في مجال التداول الإسلامي العربي منذ بداية السبعينيات من القرن العشرين.

تلقى طه عبد الرحمن دراسته الابتدائية بمدينة “الجديدة”، ثم تابع دراسته الإعدادية بمدينة الدار البيضاء، ثم بـجامعة محمد الخامس بمدينة الرباط حيث حصل على الإجازة في الفلسفة، واستكمل دراسته بـجامعة السوربون، حيث حصل منها على إجازة ثانية في الفلسفة، ثم دكتوراه السلك الثالث عام 1972 برسالة في موضوع اللغة والفلسفة: رسالة في البنيات اللغوية لمبحث الوجود، ثم دكتوراه الدولة عام 1985 عن أطروحته رسالة في الاستدلال الحِجَاجي والطبيعي ونماذجه.

تحميل كتب PDF لنفس المؤلف :

  1. تحميل كتب طه عبد الرحمن PDF

 مقتطفات من الكتاب :

الحق العربي في الاختلاف الفلسفي طه عبد الرحمن موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 1

الحق العربي في الاختلاف الفلسفي طه عبد الرحمن موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 3

تحميل كتاب الحق العربي في الاختلاف الفلسفي طه عبد الرحمن PDF

كُلّ كتاب أو مجلَّد هنا تعيش فيه روحٌ ما، روح من ألّفه وأرواح من عاشوا وحلموا بفضله.

 كارلوس زافون

طه عبد الرحمن

طه عبد الرحمن (1944 بالجديدة)، فيلسوف مغربي، متخصص في المنطق وفلسفة اللغة والأخلاق. ويعد أحد أبرز الفلاسفة والمفكرين في مجال التداول الإسلامي العربي منذ بداية السبعينيات من القرن العشرين.تلقى طه عبد الرحمن دراسته الابتدائية بمدينة "الجديدة"، ثم تابع دراسته الإعدادية بمدينة الدار البيضاء، ثم بـجامعة محمد الخامس بمدينة الرباط حيث حصل على الإجازة في الفلسفة، واستكمل دراسته بـجامعة السوربون، حيث حصل منها على إجازة ثانية في الفلسفة، ثم دكتوراه السلك الثالث عام 1972 برسالة في موضوع اللغة والفلسفة: رسالة في البنيات اللغوية لمبحث الوجود، ثم دكتوراه الدولة عام 1985 عن أطروحته رسالة في الاستدلال الحِجَاجي والطبيعي ونماذجه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى