إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
مسرحيات

كتاب الحضيض مسرحية من أربعة فصول مكسيم غوركي PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

كتاب الحضيض مكسيم غوركي موقع المكتبة نت www.maktbah.net 3

كتاب الحضيض مسرحية من أربعة فصول مكسيم غوركي PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

“الحضيض” أحد روائع “جوركي” المسرحية، الصادرة عن مكتبة الفنون الدرامية، وترجمها من الروسية إلى العربية عبدالحليم البشلاوي، وهو نص من أربعة فصول، حيث يرصد لنا المترجم أن جوركي قد اتسم بالواقعية إلى ذروة رفيعة من تمجيد الإنسان وحب الإنسانية، فقد قال أحد الكتاب انه إذا كان “زولا” قد قضى حياته كلها أبا للطبيعة، فقد كان حريا به أن يذهب إلى المدرسة ليتعلم أبجدية فنه عن ركبتي ذلك الشاب الذي ولد في “نزني نو فجورود”، “جوركي”
لقد جعلت هذه الطبيعة من جوركي عونا كبيرا لستانسلافسكي عندما أخرج هذه المسرحية لأول مرة على مسرح الفن بموسكو، فقد كان “جوركي” يقوم بتوجيه الممثلين وتدريبهم على أداء أدوارهم التي لم يسبقها عهد بمثلها داخل هذه المسرحية.
أصطحب “جوركي” المخرج ستانسلافسكي والممثلين إلى مغامرات سوق خيتروف، حتى يروا بأنفسهم هذه الطبقة من الناس وكيف تعيش، فقد كتب المخرج ستانسلافسكي عن ذلك الأمر فيما بعد قائلا: “لقد شحذت هذه الرحلة خيالي وملكة الخلق عندي أكثر من أي مناقشة أو تحليل للمسرحية”.
في النهاية، لم يعد الفقر هو عنوان القبو، بل الحياة نفسها. القبو الذي اجتمع فيه كل هؤلاء، المتوحشون والرحماء، البائسون والضعفاء، الحكماء والأتقياء.. ليس قبو الفقر ولكن قبو الحياة. وربما رمز القبو هو جوهر الحياة، هذا العدم، في الممتلكات والأنساب والكرامة القائمة على القوة المادية.
ليتضح الصراع بصورة أكبر: فأنت عندما تكون مفاتنك قليلة، أو مفاتنك بالأحرى منعدمة، يكون اختبارك اشد، ولكنه نفس الإختبار في جوهره الذي يتعرض له ذو المفاتن الكبيرة: إختبار الإحترام، كما يرى جوركي. يجب أن تحترم نفسك، في أبسط وأشمل صيغة يمكن إجمال الحقيقة بها.

أليكسي مكسيموفيتش بيشكوف (بالروسية: Алексей Максимович Пешков) ويعرف باسم مكسيم غوركي (Максим Горький)؛ (28 مارس 1868 – 18 يونيو 1936)، أديب وناشط سياسي ماركسي روسي، مؤسس مدرسة الواقعية الاشتراكية التي تجسد النظرة الماركسية للأدب حيث يرى أن الأدب مبني على النشاط الاقتصادي في نشأته ونموه وتطوره .

تعني كلمة جوركي باللغة الروسية “المر” وقد اختارها الكاتب لقباً مستعاراً له من واقع المرارة التي كان يعاني منها الشعب الروسي تحت الحكم القيصري والتي شاهدها بعينه خلال المسيرة الطويلة التي قطعها بحثاً عن القوت، وقد انعكس هذا الواقع المرير بشكل واضح على كتاباتهِ وبشكل خاص في رائعته “الأم”.

مقتطفات من الكتاب PDF

كتاب الحضيض مكسيم غوركي موقع المكتبة نت www.maktbah.net 1 كتاب الحضيض مكسيم غوركي موقع المكتبة نت www.maktbah.net 2

تحميل كتاب الحضيض مسرحية من أربعة فصول مكسيم غوركي PDF

كثيرون يفضلون القراءة لكن كل شيء يتوقف على ماذا نقرأ

–  جوستاين غاردر  

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب الحضيض مسرحية من أربعة فصول مكسيم غوركي PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

مكسيم غوركي

أليكسي مكسيموفيتش بيشكوف (بالروسية: Алексей Максимович Пешков) ويعرف باسم مكسيم غوركي (Максим Горький)؛ (28 مارس 1868 – 18 يونيو 1936)، أديب وناشط سياسي ماركسي روسي، مؤسس مدرسة الواقعية الاشتراكية التي تجسد النظرة الماركسية للأدب حيث يرى أن الأدب مبني على النشاط الاقتصادي في نشأته ونموه وتطوره .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى