إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب الحداثة وخطابها السياسي يورغن هابرماس PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

الحداثة وخطابها السياسي يورجن هابرماس موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 2

كتاب الحداثة وخطابها السياسي يورغن هابرماس PDF ، تحميل مجاني من موقع المكتبة.نت لـ تحميل كتب PDF .

يسرد هابرماس قصة تطور مفهوم الحداثة عبر تاريخ الفكر، ويجد أن فكرة الحداثة الجمالية تتخذ شكلاً أوضح مع بودلير، ولا سيما في نظريته عن الفن التي استمدها من إ. أ. بو، ثم طوَّرها متأثراً به. وإذا كانت فكرة الحداثة تلازمت وتطوُّرَ الفن الأوروبي فقد نشأ فجأة، في أواسط القرن التاسع عشر، فهمٌ جمالي للفن، أي الفن للفن، هو ما دعا إليه كانط في تحليله لمَلَكة الذوق، رغم إبرازه أهمية العنصر الذاتي ولعبة المخيِّلة الحرة. ولا يخفى أن الذوق والحكم، في عُرف كانط، مترادفان ويعنيان، في المحصِّلة النهائية، الإسثيتيك Ästhetik، أو علم الجمال؛ وهو حقل نهض به هيغل وارِث كانط، وشذَّبه عددٌ غفير من فلاسفة الألمان، من شيلِّر إلى أدُرنو وبنيامين ومركوزي. هنا ينبِّه هابرماس إلى أهمية الإفادة من المتاهات التي رافقت مشروع الحداثة، بدلاً من إعلان إفلاسه، فيميِّز بين ثلاثة مذاهب محافظة، هي:

  1. ضدِّية–الحداثية، أو ما يجمع بين باتاي وفوكو ودريدا الذين يحوِّم فوق باريسهم شبحُ نيتشه.
  2. ما–قبل–الحداثية، أو جماعة تداعي العقل الأساسي والفصل بين العلم والأخلاق والفن، أي منطلق ليو شتراوس.
  3. ما–بعد–الحداثية، أو المذهب الناصِح بتحرير السياسي من الخلقي والنازِع عن الفن مضمونَه الطوباوي؛ وهذا مذهب شرَّعه أولاً فتغنشتاين. ولا يبقى من الحداثة الثقافية إلا ما تحويه بعد الاستغناء عن مشروع الحداثة، متى انحصر العلم والأخلاق والفن في حقول مستقلة ومنفصلة عن عالم الحياة.

على هذا القدر من الوضوح يحدِّد هابرماس خريطة مفاهيم الحداثة في محاضرة له ألقاها في 11/9/1980 في كنيسة القديس بولس الأثرية (لمناسبة منحه جائزة أدُرنو التي خصَّته بها مدينة فرنكفورت). وفي مقدمته لكتاب ألَّفه فارياس التي تتناول هايدغر ورؤيتَه يدعو هابرماس إلى الفصل بين تصرُّف هايدغر السياسي وقيمته الفلسفية، فيرى أن أثره المهم الكينونة والزمن مفصل أساسي في تاريخ الفلسفة الألمانية في القرن العشرين؛ إذ ترك أثراً واضحاً على نظريات سارتر ومرلو–بونتي وغادامر ودريدا. ورغم أن هابرماس يقدِّم لكتاب فارياس، إلا أن جرأته تأبى عليه إلا أن يناقض المؤلِّف، فيرى أنها سيرة سياسية “في معناها الضيق”؛ إذ يقابل فارياس، بما يداني السذاجة، اقتباسات من هايدغر واقتباسات من هتلر (ص 65).

ثم يدعو هابرماس، لدى قياسه نبض القرن الآفل، إلى مراعاة استقلالية الدول إثر تفتُّت الاتحاد السوفييتي. فالحاجة ماسة إلى نُخَب سياسية قادرة على تخطِّي مصالح الأنانيين العقليين في اتجاه قيام مجتمع مدني، يتعدى حدود الدول. هذا لناحية وضع مفاهيم للحداثة.

أما لناحية خطاب الحداثة السياسية، فيرى هابرماس أن المقولات الطوباوية لتأسيس مجتمع مغاير (كما في دعوات ماركس وإنغلز وحتى فيبر) استهلكَتْ مضمونها، لكنه لا يتخلَّى نهائياً عن البعد الطوباوي الكامن في جدلية الوعي التاريخي.

ثم يتنبَّه هابرماس، لدى دراسته مستقبل الديموقراطية ما بعد القومية، إلى أن ديموقراطية الجماهير الغربية في دولة الرخاء تقف أمام منعطف لا يدعو إلى التفاؤل؛ ذلك أن العولمة، في إضعافها الدولة القومية، تُخضِع السياستين الخارجية والداخلية لمعايير طارئة ومتبدِّلة، مما يؤدي، لدى تصادم الأنماط الحضارية، إلى تصلُّب الهوية القومية. يدعو هابرماس، في المقابل، إلى الانفتاح السياسي في ظل مجتمعات منظَّمة اقتصادياً، ويحذِّر من الحماسة الوطنية المغالية للرخاء؛ إذ يرى أن الوجهة الأخلاقية تحتِّم الأخذ بمتطلبات عيش حرٍّ لائق بالإنسان، مهما يكن أصله، وليس فقط على أنه مهاجر أو لاجئ سياسي. وهو في ذلك يفيد من مقولة المواطَنة الديموقراطية، أي المعيار الخلقي الكانطي الذي سرى في الفكر الغربي لاحقاً، من ماركس إلى رولز.

مقتطفات من الكتاب :

الحداثة وخطابها السياسي يورجن هابرماس موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 1

الحداثة وخطابها السياسي يورجن هابرماس موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 3

تحميل كتاب الحداثة وخطابها السياسي يورغن هابرماس PDF

القراءة شأنها شأن أي شيء آخر، ما لم نجد فيه بهجة، فإنه جهد لا يستحق التعب، من هنا تكمن مهمة القارئ، بأن يثق في كتابه حين يجد المتعة، وليمضي معه، حيث تكون، المتعة واللذة في القراءة أمر غامض، لربما تبدأ من نقطة ونجد أنفسنا فجأة في مسار مختلف آخر تماماً، الكثير يكتب سيراً ذاتية ومجيدة وعظيمة، لكن ليس كلها بالضرورة تخلق متعة للقارئ الجيد . ألبرتو مانغويل

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب الحداثة وخطابها السياسي يورغن هابرماس PDF

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب. 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى