إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب الحداثة والهولوكوست زيجمونت باومان PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

الحداثة والهولوكوست زيجمونت باومان موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 2

كتاب الحداثة والهولوكوست زيجمونت باومان PDF ، تحميل مجاني ومباشر من موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF .

كثيرة هي الدراسات الغربية التي تناولت الحداثة بالنقد والمراجعة، لخطابها أو أدائها أو حتى بنيتها، لكنه نقد من الداخل بأدواتها فهو أقرب إلى التقويم والتصحيح منه إلى النقد الذي يرفض الحداثة كنهاية للتاريخ.

ولا يزال الغرب إلى اليوم يبكي ضحايا الهولوكوست ويقيم لهم آلاف النصب في المجتمع وفي الوجدان والقوانين ويقولون حتى لا تتكرر الإبادة أبداnever again!

في هذا الكتاب يصور لنا زيجمونت باومان Zygmunt Bauman الكاتب اليهودي ذو الأصل البولندي كيف انتقل، بعدما قرأ مذكرات زوجته التي مرت بمعسكرات الاعتقال النازية في وارسو، من التمثل الساذج للهولوكوست كحادث مروع ومخيف حلّ باليهود مثل غيره من الملاحم التي كتبها عليهم الرب والذي يكفي لوصفه المصطلحات التقليدية المألوفة عند اليهود كالكارثة Shoah، ويكفي لفهمه اعتباره صادرا عن مجموعة من القتلة والمجانين المتعطشين للدماء الحاقدين على اليهود، انتقل إلى اعتباره حدثا مركبا داخلا في سياقه الاجتماعي والحضاري الذي لابد أن تفك رموزه حتى يغدو مفهوما مستوعبا في سياقه وسباقه ولحاقه ومخرجاته.

في مقدمة الترجمة العربية، وهي بعنوان “الحداثة وآليات تحييد الأخلاق”، يقول بشارة إن باومان انطلق في كتابه هذا من “اكتشافه وهمًا وقع ضحيته، وهو أن كارثة إبادة يهود أوروبا (الهولوكوست) هي استثناء أو انقطاع في سيرورة الحداثة، وربما التاريخ بشكل عام، أو هي نوبة جنون أو شذوذ أصابت فئات من المجتمع الحديث. والكتاب بمجمله محاولة لتأسيس مقاربة سوسيولوجية للهولوكوست بوصفها جزءًا من الحداثة، أو وجهًا من وجوهها، وليست حالة من الشذوذ أو الجنون ناجمة عن انحراف عن الحداثة وطبيعتها”.

بحسب بشارة، لو كانت الهولوكوست مجرد استثناء أو شذوذ عن طبيعة الحداثة أو مرض عابر ألمّ بها “لما كان ثمة حاجة إلى استيعابها في نظرية سوسيولوجية؛ فالنظرية تفترض بنية ما قائمة متكررة تحتاج إلى أنموذج نظري لفهمها وتفسيرها”.

في الفصل الأول، “مقدمة: علم الاجتماع بعد الهولوكوست”، يقدم المؤلف مسحًا عامًا للاستجابات السوسيولوجية، أو بالأحرى الندرة الفاضحة للدراسات السوسيولوجية، بشأن بعض القضايا التي أثارتها دراسات الهولوكوست. ويتناول المؤلف الهولوكوست بوصفها اختبارًا للحداثة الغربية، ومعنى سيرورة التمدن أو سيرورة التهذيب الحضاري الغربي، والإنتاج الاجتماعي للامبالاة الأخلاقية، والإنتاج الاجتماعي للعمى الأخلاقي، والعواقب الأخلاقية لسيرورة التهذيب الحضاري.

مقتطفات من الكتاب :

الحداثة والهولوكوست زيجمونت باومان موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 4

الحداثة والهولوكوست زيجمونت باومان موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 1

تحميل كتاب الحداثة والهولوكوست زيجمونت باومان PDF

 الكتاب جار بار، ومعلم خاضع، ورفيق مطاوع لا يعصيك أبدا، هل رأيت معلما يخضع للتلميذ ؟ كذلك الكتاب يخضع للقارئ .

محمد صالح المنجد

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب الحداثة والهولوكوست زيجمونت باومان PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى