إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
الفكر والفلسفة

كتاب الحجاج في التواصل فيليب بروطون PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

الحجاج في التواصل فيليب بروطون موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 2

كتاب الحجاج في التواصل فيليب بروطون PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

يتألف الكتاب من 150 صفحة من الحجم الكبير، ويتضمن سبعة فصول بالإضافة إلى تقديم للمترجمين ومقدمة وخاتمة للمؤلف الأصلي وذُيل الكتاب بدليل بيبليوغرافي ومعجم المصطلحات المستعملة في الحجاج إلى جانب أهم المفهومات وأسماء الأعلام. وتتوزع هذه الفصول حول القضايا التالية:
الفصل الأول: حقل البلاغة
الفصل الثاني: أصناف الحجج
الفصل الثالث: دور الاتفاق المسبق
الفصل الرابع: حجج السلطة
الفصل الخامس: حجج الاشتراك
الفصل السادس: حجج التأطير
الفصل السابع: حجج التماثل
يعتبر كتاب فيليب بروطون: «الحجاج في التواصل» أحد أهم الإسهامات الغربية التي تتناول البلاغة في علاقتها بالحجاج؛ إذ تكمن هذه الأهمية في جدة الطرح الذي يقدمه الكاتب عبر اقتراح تصنيف جديد للحجج يختلف عن التصنيفات الحديثة المتدوالة، فقد اعتمد عملياً أربعة أصناف من الحجج: الححج التي تستند إلى سلطة، والحجج التي تستدعي افتراضات مشتركة، والحجج التي تقوم على عرض الواقع وتأطيره، والحجج التي تستدعي تماثلا. ويمكن اختزال هذا التصنيف فيما يلي:( السلطة، الاشتراك، التأطير، والتماثل).
علاقة بذلك فإن هذا الكتاب هو مساهمة بارزة في مجال البلاغة الجديدة أو نظرية الحجاج، إذ ليس المقصود بالبلاغة هنا باعتبارها نظرية الصور والوجوه الأسلوبية التي وسمها جيرار جينيت «بالبلاغة الضيقة» بل المقصود بها تلك البلاغة التي صاغها أرسطو وهو ينظر في طبيعة الخطاب التواصلي الشفاهي، أوكما صاغها بيرلمان وهو ينظر في مختلف أشكال الخطاب التواصلي المكتوب، خصوصا وأن حياتنا أضحت محاصرة بشتى أنواع الخطابات عبر الصحف والمجلات والتلفزيون والإعلانات….التي يحاول من خلالها الخطاب استثمار الدرس البلاغي بآلياته المختلفة.
واقتضى التوجه العام للكتاب أن يكون إجرائيا تحليليا يخاطب الطالب الجامعي المختص على نحو ما يخاطب القارئ العام، غير أن هذا التوجه الإجرائي لا يعني أن المؤلف استوفى جميع أجزاء الخطاب الحجاجي. وعليه وإذا كان الانسان عُرضة للخطابات في مستويات كثيرة فإن قيمة الكتاب لا تكمن في اقتراحه منهجية لتحليل خطاب حجاجي، بقدر ما تكمن في كفايته التحليلية للحجج، وهذه الكفاية ضرورية في التحليل البلاغي الحجاجي. ولا شك أن حرص «فيليب بروطون» من أجل ترسيخ هذه الكفاية عند القارئ عبر الاستعانة بالبلاغة وبتقنيات الحجاج؛ يوازيه حرص المترجمين في نقل الكتاب إلى العربية بلغة سلسة مستعينين بأدواتـهما الإجرائية وتجربتهما الواسعة في حقل البلاغة وتحليل الخطاب.

مقتطفات من الكتاب PDF

الحجاج في التواصل فيليب بروطون موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 3 الحجاج في التواصل فيليب بروطون موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 4

تحميل كتاب الحجاج في التواصل فيليب بروطون PDF

كثيرون يفضلون القراءة لكن كل شيء يتوقف على ماذا نقرأ

–  جوستاين غاردر  

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب الحجاج في التواصل فيليب بروطون PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى