إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
كتب سياسية

كتاب الجغرافيا السياسية في مائة عام التطور الجيوبوليتيكي العالمي الجزء الثاني كلاوس دودز PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

الجغرافيا السياسية في مائة عام 2 . موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 4

كتاب الجغرافيا السياسية في مائة عام التطور الجيوبوليتيكي العالمي الجزء الثاني كلاوس دودز PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

منذ ظهور الجيوبوليتيك كمصطلح مبهم قبيل نهاية القرن التاسع عشر وحتى انتشار استخداماته غير الدقيقة أحيانًا فى الوقت الحاضر، كان هذا المصطلح محور جدل شديد وحاد فى كثير من الأحوال. يقوم هذا الكتاب بجمع التأملات المتعلقة بالإشكالية المزمنة لما هو “جيوبوليتيكى” طوال القرن العشرين، وهو يحقق ذلك فى ضوء المقاربات التى وفرتها التواريخ النقدية للجغرافيا والجيوبوليتيكا النقدية، ويتناول بعض التعبيرات الموضوعية للجيوبوليتيك، كما يتناول بعض التجارب غير الأنجلوفونية الأقل شهرة.
تعد الجغرافيا السياسية الفرع الأحدث من الفروع الجغرافية الأخرى. ويرجع تأخر ظهورها إلى الخلط بينها وبين الجيوبولوتيكا . تبحث الجغرافيا السياسية في العلاقات بين الدول وظروفها الجغرافية، لذا فالوصف والتحليل أمران ضروريان لفهم الظاهرات الجغرافية التي تحدد قوة الدولة، وللوصول في النهاية إلى تقميمات لهذا الفرع من الجغرافيا. ولست هنا بصدد مناقشة أهمية الجغرافيا السياسية، إلا أن أحداث 11 أيلول عام 2001 وتبعاتها السياسية والعسكرية والاقتصادية، والتي بدأت بقوة في أفغانستان تلاها العراق، وكلاهما دولتان احتلال مباشرة من قبل الولايات المتحدة محتلتان الأمريكية بصورة أساسية، تساندها قوات عسكرية من عدة دول بصورة ثانوية.
هذه الأحداث العالمية تستوجب علينا كجغرافيين سياسيين وضع القارئ في وطننا العربي عن صورة وحقيقة الأحداث السياسية الدولية التي تجري في وطننا العربي بصورة خاصة، وما يجري من حولنا في آسيا وأفريقيا وأوروبا والأمريكتان واستراليا بصورة عامة. ويمكن القول بأن الجغرافيا السياسية ستدخل مرحلة الإنطلاق والتحرر من كل القيود في مجالات دراساتها الدولية بعد أحداث 11 أيلول عام 2001.
وأكاد اجزم هنا أن فهم طبيعة الصراعات الدولية في القرن الواحد والعشرين ، وأهدافها ومدى اتساعها تختلف عما كان عليه في الألفية الثانية، لذا أعود لأوأكد على ضرورة قيام الجغرافيين السياسيين في الوطن العربي بزيادة اللحمة بينهم لعلهم يقدرون على إنشاء مراكز بحثية علمية تقف على جميع الدراسات الجغرافية السياسية في دول العالم ذات القدرة على الفعل السياسي الدولي، لعل هذه المراكز تعالج التطورات المستجدة على العالم الإسلامي والوطن العربي لا أقول من قبل الولايات المتحدة الأمريكية فقط، بل ممن هم يصبون حقدهم على كلا العالمين واقصد بهم الصهيونية أولاً وما يسمى بالأحزاب اليمينية في الغرب ثانياً، والسياسة البريطانية ثالثاً. الجغرافيا السياسية في تغير مستمر، إلا أنها بعد أحداث 11 أيلول عام 2001 ولمائة سنة قادمة، سيشتد البرعم الجغرافي (الجغرافيا السياسية) الذي ما زال غضاً منذ نشأته في منتصف القرن التاسع عشر، لتصبح الجغرافيا السياسية علم الساعة لما يجري من تبدلات ومفاجآت دولية على الأرض والإنسان على حد سواء في المائة سنة القادمة.

مقتطفات من الكتاب PDF

الجغرافيا السياسية في مائة عام 2 . موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 1 الجغرافيا السياسية في مائة عام 2 . موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 2

تحميل كتاب الجغرافيا السياسية في مائة عام التطور الجيوبوليتيكي العالمي الجزء الثاني كلاوس دودز PDF

كثيرون يفضلون القراءة لكن كل شيء يتوقف على ماذا نقرأ

–  جوستاين غاردر  

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب الجغرافيا السياسية في مائة عام التطور الجيوبوليتيكي العالمي الجزء الثاني كلاوس دودز PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى