إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
دراسات وأبحاث

كتاب التقاليد الشفهية ذاكرة وثقافة لويس جان كالفي PDF

كتاب التقاليد الشفهية ذاكرة وثقافة لويس جان كالفي PDF

 

التقاليد الشفاهية ذاكرة وثقافة لويس جان كالفي Maktbah.net 3

عالجت التقاليد الشفهية ظواهر عدّة› بهدف حل مشكلة التواصل، وكذلك للإجابة عن سؤال جوهريّ ، هو: «كيف السبيل إلى حفظ الذاكرة الاجتماعية من الضياع»؟ ويأتي كتاب» لويس جان – كالفي»، الموسوم بـ»التقاليد الشفهية» ذاكرة وثقافة، الصادر عن مشروع «كلمة» بهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة بأبوظبي، بصفحاته الـ180 من القطع المتوسط، وتولى ترجمته إلى «العربية» الدكتور رشيد برهون، من مقدمة وسبعة فصول وخاتمة، وثبتين بالمصطلحات، والمراجع.

جاء في هذا الكتاب أنّه كلما تحدثنا عن التقاليد الشفهية، تبادرت إلى ذهننا صورة مجتمعات منزوية في قاع الأدغال، أو منعزلة في أعالي جبال لا تطأها قدم إنسان، بعادات غريبة، وثياب فاقعة، ولها عوض الفن صناعات تقليدية، لهذا يصبح من الضروري إعادة الاعتبار للثقافة الشفهية، بدءاً بالدعوة إلى رفض هذه النزعة الغرائبية المبتذلة، وهذه الرؤية المتلصصة التي لا تقبل الآخر إلاّ في غرابته وليس في اختلافه. وأكبر صعوبة يواجهها الباحث، وهو يكتب عن الشفهية، تكمن في تصوره لهذه الظاهرة انطلاقا من معايير المجتمعات ذات التراث المكتوب». تناقض الروايات ثم أجاب عن سؤال كيف يتعامل الباحث، وتحديداً المؤرخ مع الوثائق الشفهية»؟ فقال: وأنى له أن يعتمدها وهي تقدم له الروايات المختلفة، المتناقضة أحياناً؟ إننا في الحقيقة أمام أسئلة وليدة منطق مجتمعات التقاليد المكتوبة؛ فما يعد خللاً لصيقاً بالشفهية، هو في حقيقة الأمر المبدأ المؤسس لها.

إن تنويعات النص تتدرج في إطار أسلوب يستهدف التخزين في الذاكرة، ويضطلع أيضاً بوظائف أخرى، ونعني بذلك الأسلوب الشفهي. والقضية هنا ليست قضية تقابل بين التذكر والارتجال، وقياس درجة أمانة النص الشفهي، أو عكس ذلك درجة انزياحه واختلافه، ولكنها قضية رؤية ترى أن النص الشفهي ليس واقعة غرائبية أو قديمة، ولكنه حاضر معنا، يعايشنا ويستمر في ثنايا الأشكال التي نتعامل معها يومياً. كما يرى جان كالفي في كتابه «التقاليد الشفهية والتقاليد الكتابية» إلى أنّ مفهومي التقاليد الشفهية والتقاليد الكتابية يأتيان على شكلين من التواصل اللغويّ يحددّان بدورهما نمطين من المجتمعات.

بيد أنّ هاتين التسميتيْن لا تستنفدان كلّ الاحتمالات الممكنة، فهما لا تشيران سوى إلى الحدّيْن القُصوَيَيْن ضمن مجموعة من الإمكانات التي يمكن اختزالها حرصاً على التبسيط المنهجي… وتناول الفصل الأول «التقاليد الشفهية وتدريس اللغة»، لبيان مجتمعات التقاليد الشفهية التي تكشف عن معرفة مماثلة باللغة لا تقلّ دقّة أحياناً عن المعرفة السائدة في الغرب، لكنها طبعاً لا توجد في مؤلفات النُحَاة أو البلاغيين، وإنما وجد المؤلف أثراً لها في مجموع الألعاب المُخصصة للأطفال، والتي أدرجها ضمن أربعة أصناف متمثلة في كل من: عاميات الأطفال، حيث يمارس جميع الأطفال لعبة العميات المُسنّنة عن طريق تغيير رتبة مقاطع الكلمة، ثم المتقاربات الصوتية المتكررة حيث ذكر نماذج من العبارات في اللغة الفرنسية، منها ما أُخذ من لغة «الولوف».

تحميل كتاب التقاليد الشفهية ذاكرة وثقافة لويس جان كالفي PDF ، تحميل مباشر دون انتظار من موقع المكتبة لـ تحميل كتب PDF بصيغة كتب الكترونية PDF مجانية، روايات عربية PDF ، روايات مترجمة PDF ، كتب تنمية بشرية PDF ، كتب الكترونية PDF عن الحياة الزوجية ،  تحميل كتب PDF منوعة ، أدب عالمي مترجم PDF ، كتب عن الثقافة المالية ، كتب السيرة الذاتية و المذكرات ، كتب المرأة والطفل ، كتب في علم النفس ، كتب علمية ، كتب في التاريخ ، كتب في الفلسفة والفكر ، كتب سياسية ، مسرحيات …

 

تحميل كتب إلكترونية لـ لويس جان كالفي PDF

  1.  

 

مقتطفات من كتاب التقاليد الشفهية ذاكرة وثقافة لويس جان كالفي PDF

التقاليد الشفاهية ذاكرة وثقافة لويس جان كالفي Maktbah.net 1

التقاليد الشفاهية ذاكرة وثقافة لويس جان كالفي Maktbah.net 2

تحميل كتاب التقاليد الشفهية ذاكرة وثقافة لويس جان كالفي PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب التقاليد الشفهية ذاكرة وثقافة لويس جان كالفي PDF
[dflip id=”49064″][/dflip]

kaspersky internet security logo

يتم فحص كل الكتب الإلكترونية PDF من الفيروسات قبل نشرها

موقع المكتبة PDF

نحن على  "موقع المكتبة – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى