إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

دراسات وأبحاث

كتاب التفكير اللساني في الحضارة العربية عبد السلام المسدي PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

التفكير اللساني في الحضارة العربية عبد السلام المسدي موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 1

كتاب التفكير اللساني في الحضارة العربية عبد السلام المسدي PDF ، هذا الكتاب هو بحث عميق وشمولي في “اللسانيات”، يقدّمه المؤلف التونسي والأستاذ الجامعي المتخصص وصاحب المؤلفات العديدة في هذا المجال، والذي يملك تاريخاً طويلاً في عضوية عدد من المجمعات العربية العلمية واللغوية، والذي اضطلع بمهام سياسية ودبلوماسية رفيعة المستوى، كوزير للتعليم العالي والبحث العلمي وكسفير لدى جامعة الدول العربية، ولدى المملكة العربية السعودية.

البحث في اللغة عن طريق اللغة، هو العنوان الكبير لهذا الموضوع الشمولي الواسع، والذي يتمنى صاحبه أن يفضي “لا فقط إلى سد “الثغرة الإعتباطية” في تأريخ الفكر اللغوي البشري، بل عساه أيضاً أن يكشف عن جوانب مغمورة من “لسانيات” العرب”، إذ “ليست اللسانيات المعاصرة في حاجة اليوم إلى شيء مثلما هي في حاجة إليه”. فاللسانيات اليوم موكول لها مقود الحركة التأسيسية في المعرفة الإنسانية لا من حيث تأصيل المناهج وتنظير طرق إخصابها فحسب، ولكن أيضا من حيث إنها تعكف على دراسة اللسان فتتخذ اللغة مادة لها وموضوعاً..”.

اعتمد الباحث في استقرائه على ثلاثة “أركان” رئيسية هي: التراث اللغوي بما يحتويه من مصنفات النّحو، وأصول النّحو، والموروث البلاغي وجملة المعاجم، والتراث الأدبي “بمفهومه الواسع” من الوجدانيات إلى الجاحظ وابن حزم والقاضي الجرجاني، ثم التراث الديني، من كتب أصول الفقه إلى التّفاسير وإلى علم الكلام “وهو نقطة تقاطع الثقافة الإسلامية عقيدة وتشريعاً ومنطقاً، إذ “لم يتصارع الفكر الإسلامي في شيء تصارعه في علم الكلام، فانقسم إلى سنّة واعتزال، ثم انقسم كل شق إلى فرق وطوائف..”.

يقسم البحث إلى ثلاثة فصول: الإنسان واللغة، المواضعة، ومقومات الكلام، وينتهي بالخاتمة العامة: نحو إخصاب الفكر اللساني.

كتاب جذّاب بموضوعه الهام والشيق وبمستوياته الفكرية واللغوية والتحليلية الرفيعة، وهو بحد ذاته مثال عن اللسانيات التي يبحث فيها، ويصح فيه ما قيل فيها : “لا يتميز الإنسان بشيء تميّزه بالكلام”، “وهذه الخصوصية المطلقة هي التي أضفت على اللسانيات -من جهة أخرى- صبغة الجاذبية والإشعاع في نفس الوقت”.

تحميل كتب PDF لنفس المؤلف :

  1.  

مقتطفات من الكتاب :

التفكير اللساني في الحضارة العربية عبد السلام المسدي موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 3
التفكير اللساني في الحضارة العربية عبد السلام المسدي موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 4

تحميل كتاب التفكير اللساني في الحضارة العربية عبد السلام المسدي PDF

دع الحياة تكتبك و اتركها لتقرأك بعناية .. و بعد هذا اقرأها بشكل جيد ، ثم اقرأها بشكل جيد ، ثم اقرأها بشكل جيد .. ثم اكتب . – محمد الرطيان

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب التفكير اللساني في الحضارة العربية عبد السلام المسدي PDF

تحميل كتب الكترونية PDF أخرى مميزة :

  1. تحميل كتاب أتغير ليف أولمان PDF
  2. رواية إمبراطورية النمل هربرت جورج ويلز PDF
  3. كتاب توت عنخ أمون مؤامرة الخروج حقيقة أعظم لغز أثري أندرو كولينز PDF
  4. رواية أسطورة البيت سلسلة ما وراء الطبيعة أحمد خالد توفيق PDF
  5. رواية المتوحشون 3 انتقام الأرملة البيضاء جاكوب غراي PDF
  6. تحميل كتاب الإكزيما سلسلة كتب طبيب العائلة ديفيد دي بيركير PDF

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك الروايات العربية ، الروايات المترجمة ، كتب التنمية البشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم ، الكتب الإسلامية في الفقه والشريعة والسنة والسيرة النبوية ، كتب الأطفال ، إلخ … وأكثر من 50 تصنيف أخر للكتب PDF نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها مع الأخذ بعين الإعتبار التطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، وانتشار ثقافة قراءة الكتب أونلاين أيضا ،لذلك وبالتطوير المستمر والصيانة والمراقبة اليومية لموقعنا المكتبة.نت ، نسعى دائما من إلى تشجيع القراءة بإستغلال هذه التقنيات الحديثة وأن تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة . هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب. 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى