إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
دراسات وأبحاث

كتاب التراث وإشكالياته الكبرى نحو وعي جديد بأزمتنا الحضارية جاسم محمد سلطان PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

أو إنضموا إلينا عبر  Telegram :

telegram

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

facebook

التراث وإشكالياته الكبرى جاسم سلطان موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 1

كتاب التراث وإشكالياته الكبرى نحو وعي جديد بأزمتنا الحضارية جاسم محمد سلطان PDF ، تحميل مجاني ومباشر من موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF .

ينافح هذا الكتاب عن فكرة أساسية، تؤكد أن مشكلة الأمة ليست من خارجها، ولكنها في منظومتها المعرفية الأعمق، وأن الإطار الفكري القائم في المنطقة العربية ثبت عدم جدواه، وقلة مصداقيته في الواقع العملي الصلب، فقد سقطت الأفكار التي أنتجها قرن كامل في أول اختبار لها على أرض الواقع العملي، ولم تستطع أن تحقق ما وعدت به، وارتدت كل خيبات الأمل، تساؤلات عميقة عن جذورها.

تراكمت التحديات بصورة مطردة في الفضاء الإسلامي – كما يشير المؤلف – عبر ألف وأربعمائة سنة في شكل الأسئلة التي عجزنا عن الإجابة عنها، لكن هناك ما هو أعمق ويحتاج إلى فحص وبحث، وهو المنظومات التي تشكل طريقة التفكير ونمط الاستجابات، وهذه هي أخطر مناطق البحث.

فماذا لو اكتشفنا أن القصور في التراث والمنتج البشري، وقد بنى الناس عليه تصوراتهم ومقارباتهم، ثم اكتشفوا أن كل ذلك البناء لا يقف على أرض صلبة؟ فما هي الأرض الجديدة التي سيقفون عليها؟

واليوم أكثر من أي وقت مضى – كما يلح المؤلف – نحتاج إلى مراجعات كبرى لإعادة النظر في مجمل الأرضية الفكرية التي تقف عليها، فإن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم (ص175)، فهل نقوم بواجبنا تجاه هذه التحديات بالشكل الذي يحفظ أصول الامة، ويغرسها في قلب عصرها، هذا هو السؤال الآن؟

عبر  مقدمة وثلاثة فصول يحاول الدكتور جاسم السلطان، في هذا الكتاب، تناول مشكلة التراث والتاريخ والسلطة ومناهج البحث، وكيف يمكن أن نجدد وعينا بديننا وواقعنا، لنخرج من أزماتنا المتكررة، نحو وعي حضاري جديد.

مقتطفات من الكتاب :

التراث وإشكالياته الكبرى جاسم سلطان موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 2 التراث وإشكالياته الكبرى جاسم سلطان موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 4

تحميل كتاب التراث وإشكالياته الكبرى نحو وعي جديد بأزمتنا الحضارية جاسم محمد سلطان PDF

 الكتاب جار بار، ومعلم خاضع، ورفيق مطاوع لا يعصيك أبدا، هل رأيت معلما يخضع للتلميذ ؟ كذلك الكتاب يخضع للقارئ .

محمد صالح المنجد

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب التراث وإشكالياته الكبرى نحو وعي جديد بأزمتنا الحضارية جاسم محمد سلطان PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى